ما يقال عند الخروج من الخلاء
22 ديسمبر 2017
ما يقال عندَ الفراغ من الوضوء
22 ديسمبر 2017

من أهل إفريقية عبد الله بن غانم القاضي

من أهل إفريقيا عبد الله بن غانم القاضي

قال ابن الفرضي:
هو عبد الله بن عمر بن غانم بن شراحيل بن ثوبان بن محمد بن شريح بن شراحيل بن الحنف بن أيمن بن ذي القمط بن قزو بن ذي رعين.
كنيته أبو عبد الرّحمـٰن، كذا نسبه ابن شعبان وابن حارث وأبو العرب.

وقال البخاري في التاريخ:
عبد الله بن عمر النميري عن يونس بن عبد الله، سمع من الثوري وحجاج بن منهال، وقال في الصحيح: حدثنا عبد الله بن عمر النميري حدثنا يونس حديث الإفك في باب من شهد بدراً.
قال ابن مندره:
عبد الله هذا هو ابن غانم الإفريقي، روى عنه القعنبي وابن القاسم، قال أبو العرب التميمي: كان ثبتاً ثقة فقيهاً عدلاً في قضائه.

قال الشيرازي:
كان ابن غانم من نظراء ابن أبي حازم وأقرانه.

سمع ابن غانم من ابن أنعم، وخالد ابن أبي عمران ودخل إلى الحجاز والشام والعراق فسمع من مالك وعليه اعتماده، ومن سفيان الثوري ومن أبي يوسف بن الضحاك وإسرائيل ابن يونس وداود بن قيس وغيرهم، سمع منه القعنبي وغيره.

قال ابن عمران:
كان مالك يجل ابن غانم وإذا جاءه اقعده إلى جنبه ويسأله عن أخبار المغرب وإذا رآه أصحابه قالوا شغله المغربي عنا، ولما ولي القضاء أعلم مالك بذلك أصحابه، وسر به.
ويقال أن مالكاً عرض عليه أن يزوجه ابنته ويقوم عنده، فامتنع عن المقام، وقال له: إن أخرجتها إلى القيروان تزوجتها، وله سماع من مالك مدون انقطع، ومنه في المجموعة مسائل وسمع الموطأ.

قال ابن البصري:
ذكر أن ابناً لابن غانم جاءه من عند معلمه، فسأله عن سورته فقرأ عليه فأحسن، فدفع إليه عشرين ديناراً أو نحوها، فلما جاء بها الصبي إلى المعلم أنكرها وظن بالصبي ظناً، فجاء بها إلى ابن غانم، فقال ابن غانم: لعلك استقللتها؟ قال لا، فقال له حرف واحد مما علمته يعدل الدنيا وما فيها.

من ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك للإمام القاضي العلامة الحافظ شيخ الإسلام أبي الفضل عياض بن موسى بن عياض اليحصبي الأندلسي ثم السبتي المالكي توفي 544 هـ رحمه الله تعالى.

أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *