حديث (إذَا مَرِضَ العَبدُ أو سَافَرَ كَتَبَ اللهُ تَعالى لهُ مِنَ الأَجْرِ مِثلَ مَا كانَ يَعمَلُ صَحِيحًا مُقِيمًا)

حديث (إذا صَلَّى أحَدُكُم فَلْيُصَلّ إلى سُتْرَةٍ وَلْيَدْنُ مِنْ سُتْرَتِهِ لا يَقْطَع الشّيطَانُ علَيهِ صَلاتَهُ)
18 مايو 2018
يستعمل بعض العرب اليومَ كلمةَ (مَـبْـرُوك) في الـمناسبات السعيدة على معنى الدعاء بالزيادة من الـخير ولكن هذا الاشتقاق في غير مـحلّـه
19 مايو 2018

حديث (إذَا مَرِضَ العَبدُ أو سَافَرَ كَتَبَ اللهُ تَعالى لهُ مِنَ الأَجْرِ مِثلَ مَا كانَ يَعمَلُ صَحِيحًا مُقِيمًا)

حديث (إذَا مَرِضَ العَبدُ أو سَافَرَ كَتَبَ اللهُ تَعالى لهُ مِنَ الأَجْرِ مِثلَ مَا كانَ يَعمَلُ صَحِيحًا مُقِيمًا) رواه البخاري ومسلم والبيهقي وأحمد.

أي إذَا مَرِضَ العَبدُ المؤمِنُ وكانَ يَعمَلُ عَمَلًا قَبلَ مَرَضِه ومَنَعَهُ مِنهُ المرَضُ ونِيّتُه لَولا المانِعُ إدَامَتُه، أو سَافَرَ سَفَرًا مُبَاحًا ومَنَعَهُ السّفَرُ مما قَطَعَهُ على نَفسِه مِنَ الطّاعَةِ ونِيّتُه المدَاوَمَةُ كَتَبَ اللهُ لهُ مِنَ الأجْرِ مِثلَ مَا كانَ يَعمَلُ مُقِيمًا صَحِيحًا لِعُذْرِه في فَوتِ ذلكَ النّفْل والعَبدُ مَجْزِيّ بنِيّتِه.

أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *