حِفظُ اللّسانِ أَمرٌ مُهِمّ (أَكثَرُ ما يُهلِكُ الإنسانَ في الآخِرَة معَاصِي اللّسان)

الشيطان لهُ مصَائدُ يُهلِكُ بِها الإنسان
17 يناير 2020
أعظم ءاية في تنزيه الله عن مشابهة الخلق ءاية الشورى (ليس كمثله شئ)
4 فبراير 2020

حِفظُ اللّسانِ أَمرٌ مُهِمّ (أَكثَرُ ما يُهلِكُ الإنسانَ في الآخِرَة معَاصِي اللّسان)

الحمد لله رب العالمين وصلوات الله البر الرحيم والملائكة المقربين على سيدنا محمد وعلى ءاله الطيبين الطاهرين.

في صَحيحِ ابنِ حِبّان أنّ سُفيانَ بنَ عَبدِ اللهِ الثَّقَفِيّ رضيَ اللهُ عنهُ قالَ قُلتُ يا رسولَ الله أَخبِرني بشَىءٍ أَعتَصِمُ بهِ، قالَ (قُل ءامَنتُ باللهِ ثم استَقِم) قال قُلتُ مَا أَشَدُّ مَا تتَخَوّفُ عليَّ فقَال (هَذا) أي أخَذَ رسولُ اللهِ بلسَانِه فقَالَ لهُ هَذا.

الجُزءُ الأخِيرُ مِن هَذا الحديثِ كثِيرٌ مِنَ النّاسِ لا يَعمَلُونَ بهِ وهوَ أنّ الصّحَابيّ الجلِيل سفيانَ بنَ عبدِ اللهِ الثّقَفِيّ رضيَ اللهُ عنهُ قال يا رسولَ الله مَا أشَدُّ مَا تتَخَوَّفُ عَليَّ فقالَ الرّسولُ هذَا وأَخَذَ بلِسَانِ نَفسِه، أَمسَكَ لِسَانَهُ وقالَ هَذا، أي اللّسان أشَدُّ مَا أخَافُ علَيكَ، يعني أكثَرَ مَا يَضُرّكَ مَعاصِي لسَانَك.

النّفسُ لها شَهوةٌ كبِيرةٌ في الكلام الذي تهواهُ مِن غَيرِ تَفكِير في عاقِبتهِ، مَاذا يُصِيبُني مِن هذا الكلام في الآخِرة أو في الدُّنيا، مِن غيرِ تَفكيرٍ في عَاقِبةِ هذا الكلام النّاسُ يتَكلَّمُونَ، لذلكَ الرّسولُ قالَ أشَدّ ما أخَافُ عَليكَ لِسَانك، في الأوّل قالَ لهُ سُفيان أخبِرني بشَىءٍ أَعتَصِمُ بهِ، أي عَلِّمني أَمرًا أتمَسَّكُ به لدِيْني فقَالَ لهُ رسولُ الله (قُلْ ءامَنتُ باللهِ ثم استَقِم) أي اثبُتْ على الإيمانِ ثم استَقِم أي اعمَلْ بطَاعةِ اللهِ واجتَنِب معاصِي الله، ثم سفيانُ سألَ عن أشَدّ شىءٍ يُهلِكه، يضُرّه، فقال الرسولُ (هَذا) أي أنّ لسَانَكَ هوَ أشَدُّ مَا أَتخوَّفُه عَليكَ، حِفظُ اللّسانِ أَمرٌ مُهِمّ، أَكثَرُ ما يُهلِكُ الإنسانَ في الآخِرَة معَاصِي اللّسان لأنّ الكلامَ سَهلٌ على اللسانِ، المشيُ يحتاجُ إلى كُلفَة، أمّا اللسانُ سَهلٌ أن يَنطِقَ بما يشَاء، فأَكثَرُ مَا يَفعَلُه الإنسانُ مِنَ الذّنوبِ هوَ مِن اللّسان، فيجِبُ على الإنسانِ أن يحفَظ لسَانَه، وطَريقَةُ حِفظ اللّسان أن يتفَكّر الإنسانُ في عَاقِبةِ مَا يَخطُر لهُ أن يتكَلّم به، ثم إن لم يَكُن فيه خَطرٌ يَنطِقُ به، هذا طَريقُ السّلامةِ، أكثَرُ الكفر يكونُ باللّسان، وأكثَرُ العَداواتِ سَببُها اللّسان، وأكثَرُ الخصُوماتِ كذَلك، وأكثرُ أسبابِ التّباغُض والتّقاطُع هوَ اللّسان، كلُّ إنسانٍ ليُحَاسِبْ نَفسَهُ ويُفَكِّر فيمَا يعُودُ عَليهِ كلامُه الذي يتكَلَّمُ بهِ قَبلَ أن يَتكلَّمَ فبِذلكَ السّلامَة.

فِيمَا أَنزَلَ اللهُ تبَاركَ اللهُ وتَعالى عَلى سيِّدِنا إبراهيمَ علَيهِ السّلام كما أَخبَر بذلكَ الرّسولُ علَيهِ السّلام عَشرُ صَحائِفَ أَمْثَالٌ أي مَواعِظَ وعِبَرٌ لَيسَ فِيهَا أَحْكَامٌ شَرعِيّةٌ كالقُرءان، القُرءانُ جَامِعٌ لأحكامِ وأَخبارِ الأنبِياءِ الأوَّلِين وجَامعٌ أُمُورَ الآخِرةِ وجَامعٌ المعَاشِرَ فِيمَا بَينَ النّاسِ ومَا يَكُونُ بينَ الرّجُلِِ وزَوجَتِه وغَير ذلكَ منَ المصَالح، القُرءانُ شَامِلٌ للعَقِيدَةِ والأحكَامِ أمّا صُحُفُ إبراهِيمَ العَشْر مَا كانَ فيهَا إلا المواعِظُ.

مما كانَ في صُحفِ إبراهيمَ (علَى العَاقِلِ مَا لم يَكُنْ مَغلُوبًا على عَقلِه أن تَكُونَ لَهُ أَربعُ سَاعاتٍ، سَاعةٌ يُناجِي فيها ربَّهُ، وسَاعَةٌ يُحاسِبُ فِيها نَفسَهُ، وسَاعَةٌ يتَفَكّرُ فِيها في صُنْعِ اللهِ، وسَاعةٌ يَخلُو فِيها لمطعَمِه ومَشرَبِه)، هذِه الكلِمَاتُ فِيها مَوعِظَةٌ كبِيرَةٌ فالمطلُوبُ مِنَ البَالِغ العَاقِل هذِه الأمور الأربعَةُ، أحَدُها أن يكونَ لهُ وقتٌ يُناجِي فيهِ اللهَ بالصّلاةِ والذِّكْرِ، إمّا بالصّلاةِ وإمّا بالذِّكرِ، هذِه مُناجَاةُ اللهِ أي أنّ هَذا أَمرٌ مهِمّ، والأمرُ الثّاني أن تَكونَ لهُ سَاعةٌ يُحاسِبُ فيهَا نَفسَهُ أي يتَفَكَّرُ في نَفسِه مَاذا عمِلتُ اليومَ مِنَ الواجِباتِ مِنْ أمُورِ الدِّينِ ومَاذا حصَلَ مِني مِنَ المعاصِي ليتَدارَكَ نَفسَهُ، إن تذَكَّر أنّه أضَاعَ واجِبًا يتَدارَكُه بأدَائِه، وإنْ تَذكّر أنّه عمِلَ معصِيةً يتَدارَكُ نفسَهُ بالتّوبةِ مِن تِلكِ المعصِيةِ، والأمرَانِ الآخَرانِ أحَدُهما أن يتَفكَّرَ في صُنعِ اللهِ أي في حَالِ نَفسِه هوَ كإنسانٍ وفي حالِ هذِه الأرضِ التي يَعيشُ علَيهَا وفي حالِ العَالم العُلوِيّ السّماء والنّجوم فإنّ في هَذا التّفَكُّر زيادَة اليَقِين بكمَالِ قُدرَةِ اللهِ، وفي ذلكَ تَقويةُ الإيمانِ وفي ذلكَ محبَّةُ اللهِ وغَير ذلكَ مِن الفَوائد، والأمرُ الرّابعُ هوَ أنّهُ لا بُدَّ لهُ مِن سَاعةٍ يَأكُلُ فيها ويَشرَبُ، هذِه الرّابعةُ قَد يُغني اللهُ تبَارك وتعالى بعضَ الصّالحينَ عنها فلا يحتَاجُونَ للأكلِ والشُّرب، بعضُ أولياءِ الله في أيامِ الحجّاجِ بنِ يوسفَ أخذَهُ ليَقتُلَهُ بالجُوع، قال احبِسُوهُ وأَغلِقُوا علَيهِ البابَ، فأَدخَلُوه وأَغلَقُوا عليهِ البابَ خمسَةَ عشَرَ يومًا ثمّ فُتِحَ البابُ وعلى ظنّهِم أنّهُ ماتَ فوَجَدُوه قَائمًا يُصَلّي فتخَوّفَ الحجّاجُ مِن قَتلِه فأَطْلقَهُ.

بعضُ الأولياءِ هَكذَا لا يُحْوِجُهمُ اللهُ تعَالى إلى الأكلِ والشُّربِ، يُعطِيهِم قُوّةً بلا أَكلٍ ولا شُربٍ وصِحّتُهُم محفُوظَةٌ، لكنّ أغلَبَ الناسِ لا بُدّ لهم مِن أن تَكُونَ لهم سَاعَةٌ للأكلِ والشُّربِ، هَذا الوَليّ يُقالُ لهُ عبدُ الرّحمنِ بنُ أبي نُعُم، وهَذا الحَجّاجُ الذي فعَلَ بهِ هَذا قتَلَ ظُلمًا في غَيرِ مَعركةٍ مِائةً وعِشرينَ أَلفَ نَفسٍ مُسلِمَة، مِن أَكبَرِ الظُّلام الذينَ كانُوا مِن حُكّامِ بَني أُمَيّةَ، هَذا أَظْلَمُهم.

ثم مِنَ المسَائِل المهِمّةِ في هَذا العَصرِ مَسئَلةٌ أَهمَلها كثِيرٌ ممّن يَدّعُونَ العِلمَ وهيَ تَكفِيرُ الكافِر، واجِبٌ تَكفِيرُ الكَافِر، إذَا سمِعنَا مِنَ الرّجُل أنّه تَكلَّم بكلِمَةٍ كُفرِيّةٍ ليسَ لها تَأويلٌ وعَرفنَا أنّهُ ليسَ عن سَبقِ لِسَان وعَرفنَا أنّه يَعرِفُ مَعنى تلكَ الكَلِمَةِ التي نَطَقَ بها، إنْ كانَ يُوجَدُ حَاكمٌ شَرعيّ يجبُ إعلامُه بأنّ فُلانًا قالَ كلِمَةَ كذَا حتى يتَدارَكَ الحَاكِمُ الأمرَ، والحَاكمُ إذا استَدعَى هذَا الرّجُلَ فأَنكَر قالَ أَنا مَا قُلتُ ثم شَهِدَ شَاهِدَانِ عَدلانِ ديّنانِ، قالَ كُلٌّ منهُما أشهَدُ أنّ فُلانًا قالَ هذِه الكلِمةَ كلِمةَ الكفرِ، الحاكِمُ يُمهِلُه ثَلاثةَ أيّامٍ إنْ لم يَرجِع ضِمنَ هذِه الثّلاثةِ أيّام كانَ فَرضًا على الحاكِم أن يَقتُلَهُ.

ثم إذَا سَكَتْنا عن بَيانِ كُفرِ مَن كفَر تتَعطّلُ أَحكامٌ شَرعِيّةٌ كثِيرةٌ مِنها أنّه إن مَاتَ لا يؤخَذُ إلى مَقبَرةِ المسلِمينَ ولَيسَ لهُ فِيها حَقّ، لا يجُوز أن يُدفَنَ فِيهَا،ثم إنْ سُكِتَ عَنهُ يتَزوّجُ مِن بنَاتِ المسلمِينَ ولا يصِحُّ لهُ زِواجُ مُسلمةٍ، ثم إن سُكِتَ لهُ قَد يؤمُّ بالنّاسِ في المساجِد فيُفسِدُ صلَواتِ النّاس، ففِي السُّكوتِ عن بَيانِ كُفرِه تَعطِيلُ أَحكامٍ شَرعِيّةٍ عَديدةٍ، لذلكَ يجبُ إذَا سمعنا أنّ إنسَانًا كفَر بيَانُ ذلكَ حتى لا يُفسِدَ على النّاسِ أمُورَ دِينِهم، قَد يموتُ لهُ قَريبٌ فيتَصدَّى لأخذِ الميراثِ وليسَ لهُ في شَرعِ اللهِ حَقٌّ أن يَأخُذَ مِنَ الميراث، إلى غَيرِ ذلكَ مِنَ الأحكام الشّرعيةِ تتَعطّلُ إذا سكَتنَا عن بَيانِ حَالِه.

اليومَ يُوجَدُ أُناسٌ منَ الذينَ يدَّعُونَ العِلمَ يقُولونَ لا نُكفّرُ الكافرَ وكَلامُهم هَذا تَعطِيلٌ لأحكامِ الشّريعةِ.

الفُقهاءُ وضَعُوا للمُرتدّ بابًا خَاصًّا كمَا وضَعُوا للطّهارةِ كمَا وضَعُوا للصّلاةِ كمَا وضَعُوا للصِّيام كمَا وضَعُوا للحَجِّ والنكاحِ والطّلاقِ والبَيع والشِّراء والميراثِ والجناياتِ، في المذاهبِ الأربعةِ هذِه الأحكامُ كلُّها لها باب.

مِن جملةِ هذِه الأبوابِ التي هم وضَعُوها في مؤلفاتهم بابُ الرِّدّة، بعضُ المحرِّفينَ أَلغَوا هذا كلَّهُ، هؤلاءِ خطَرٌ على الدّين، هؤلاءِ لا تَغتَرُّوا بكلامِهم اعتَبِرُوهم محرّفِين لِدِينِ الله.

فيمَا ثبَتَ في الحديثِ أنّ رجُلا كانَ في اليمَن يَهُوديًّا أسلَم ثم بعدَ مُدّةٍ كفَر، أبو مُوسَى الأشعِريّ رضي الله عنه الذي أَرسلَهُ الرّسولُ ليَقضِيَ في اليَمن وأرسلَ معَه معاذَ بنَ جبَل ثم بعدَ كُلّ مُدةٍ يلتَقِيانِ لأنّ الرسولَ أوصاهما بالتّطاوع، أبو موسَى حبَسَ هذا اليهوديَّ لكن كانَ بَعدُ ما قَتلَه، فجاءَ مُعاذُ بنُ جبَل وهو راكِبٌ بَغلةً فَرأى هذا اليهودِيّ محبُوسًا فسَألَ عن حَالِه فقِيلَ لهُ هذَا كان يهودِيّا ثم أسلَم ثم كفَر، فقالَ لا أنزلُ حتى يُقتَل فقُتلَ ثم نزَل.

عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ بَعَثَنِي رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَمُعَاذ بْن جَبَلٍ إِلَى الْيَمَنِ فَقَالَ بَشِّرَا وَلاَ تُنَفِّرَا وَيَسِّرَا وَلاَ تُعَسِّرَا، فَقَالَ مُعَاذٌ إِنَّكَ تَبْعَثُنَا إِلَى أَرْضٍ كَثِيرَةِ الأَشْرِبَةِ، فَمَا نَشْرَبُ؟ قَالَ اشْرَبُوا وَلاَ تَشْرَبُوا مُسْكِرًا.

أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *