جواز التوسل والاستغاثة والتشفع بالنبي صلى الله عليه وسلم (من شفاء السقام في زيارة خير الأنام أو شن الغارة على من أنكر سفر الزيارة للإمام الحافظ تقي الدين السبكي المتوفى سنة 756 هـ)
9 فبراير 2019
جواز زيارة القبور والتبرك بها (من روضة الطالبين للحافظ الفقيه يحيى بن شرف النووي الشافعي توفي 676 هـ)
10 فبراير 2019

لو تبينون لنا بعض تناقضات الوهابية ومشايخهم؟

لو تبينون لنا بعض تناقضات الوهابية ومشايخهم؟

جواب:
ابن تيمية وابن القيم ومحمد بن عبد الوهاب يجيزون قراءة القرءان على القبر للميت المسلم والفوزان وابن باز ومحمد حسان الوهابي المصري ومفتي الوهابية الحالي ال الشيخ يحرمون ويبدعون قارئ القرءان على الميت المسلم وهذا دليل دينهم الفاسد المبنى على التناقضات.
وأما حبيب الوهابية المجسم ابن قيم الجوزية تلميذ ابن تيمية الخاص، ففي كتابه المسمى (الروح)، يستحسن قراءة القرءان على الميت ويقول أن هذا مذهب أحمد وجمهور السلف، ويقول أيضا بانتفاع أموات المسلمين من استغفارنا لهم.
فهل يكفره الوهابية ويقولون عنه مبتدع ضال!!!

في كتابه المسمى (أحكام تمني الموت) يقول محمد بن عبد الوهاب:
عن أنس مرفوعا أن من دخل المقابر وقرأ سورة يس خفف الله عنهم وكان له بعدد من فيها حسنات.
فماذا يقول الوهابية في شيخهم ومرجعهم!!!

في كتابه المسمى (مجموع الفتاوى) يقول ابن تيمية:
وكذلك من قرأ القرءان محتسبا وأهداه إلى الميت نفعه ذلك.
ابن تيمية رأسهم وأخذوا دينهم منه ويخالفونه ويضللونه ويبدعونه‼

سؤال للوهابية: هل إمامكم الحراني قبوري يا وهابية‼؟
جواب: في كتابه المسمى اقتضاء الصراط المستقيم، ابن تيمية يقر بكرامات اﻷولياء وما يحصل عند قبور الصالحين، فيقول:
وكذلك ما يذكر من الكرامات وخوارق العادات فهي توجد عند قبور الأنبياء والصالحين، مثل نزول الأنوار والملائكة عندها…وشفاعة بعضهم في جيرانه الموتى واستحباب الاندفان عند بعضهم ونزول الأنس والسكينة عندها ونزول العذاب بمن استهان بها….وما في قبور الأنبياء والصالحين من كرامة الله ورحمته…).

سؤال: انظروا إلى تناقضهم وتخبطهم في الجهل، اﻷلباني يناقض نفسه ويبدع نفسه: أين ذلك؟

في كتابه المسمى (أحكام الجنائز)، اﻷلباني يمنع قراءة الفاتحة للأموات ويدعي أنها بدعة ولم ترد عن الرسول.
جواب: من شدة غباوته وقلة فهمه لم يفهم أن الرسول صلى صلاة الجنازة على بعض الصحابة وصلى صلاة الغائب على أصحمة النجاشي وصلاة الجنازة فيها قراءة الفاتحة وهو قول الشافعية وأشهب من المالكية.
قال الله تعالى (أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا).

سؤال: ابن كثير أين روى قصة تكلم الأموات؟
جواب: حبيب الوهابية ابن كثير يروي، في كتابه المسمى (شمائل الرسول)، قصة تكلم الأموات مع الأحياء ويقول وقد روي في التكلم بعد الموت عن جماعة بأسانيد صحيحة، وأما الوهابية فإنهم يقولون أن الميت لا يسمع.

سؤال: ماذا قال ابن القيم عن قول النبي صلى الله عليه وسلم إذا مات العبد انقطع عمله…؟
جواب: قال ابن القيم في كتاب الروح (ص 385):
وأما استدلالكم بقوله صلى الله عليه وسلم (إذا مات العبد انقطع عمله)، فاستدلال ساقط، فإنه صلى الله عليه وسلم لم يقل انقطع انتفاعه، وإنما أخبر عن انقطاع عمله، وأما عمل غيره فهو لعامله فإن وهبه له وصل إليه ثواب عمل العامل، لا ثواب عمله هو، فالمنقطع شىء والواصل إليه شىء آخر. انتهى كلام ابن القيم.

سؤال: بماذا استدل ابن القيم أن الميت يسمع بالقبر خلافا لمتبعيه؟
جواب: ابن القيم حبيب ومرجع الوهابية في كتابه المسمى (الروح)، يقر أن الميت يسمع في قبره، ويستدل بحديث سؤال الملكين.

فائدة:

يجوز بالاتفاق قراءة القرآن لينتفع بذلك أموات المسلمين، ومن أقوى الأدلة على ذلك صلاة الجنازة وهي فرض واجب على الكفاية وعند بعضهم سنة مؤكدة وبعد أول تكبيرة منها الفاتحة (قول الشافعية وأشهب من المالكية وغيرهم) فكيف مع ذلك يُحرّم بعض المبتدعة ذلك؟!!

أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *