حديث (النّساءُ ناقِصَاتُ عَقلٍ ودِين)
حديث (النّساءُ ناقِصَاتُ عَقلٍ ودِين)
14 نوفمبر 2016
حدِيث (اللّهُمَّ أَنتَ الصّاحِبُ في السَّفرِ والـخَليفَةُ في الأَهلِ والـمالِ)
حدِيث (اللّهُمَّ أَنتَ الصّاحِبُ في السَّفرِ والـخَليفَةُ في الأَهلِ والـمالِ)
14 نوفمبر 2016
حديث (النّساءُ ناقِصَاتُ عَقلٍ ودِين)
حديث (النّساءُ ناقِصَاتُ عَقلٍ ودِين)
14 نوفمبر 2016
حدِيث (اللّهُمَّ أَنتَ الصّاحِبُ في السَّفرِ والـخَليفَةُ في الأَهلِ والـمالِ)
حدِيث (اللّهُمَّ أَنتَ الصّاحِبُ في السَّفرِ والـخَليفَةُ في الأَهلِ والـمالِ)
14 نوفمبر 2016

حديث (إنّ الله لا يَعذِر مَن بلَغَ السّتّين)

حديث (إنّ الله لا يَعذِر مَن بلَغَ السّتّين)

ورد في الحديث (إنّ الله لا يَعذِر مَن بلَغَ السّتّين).
قال في تحفة الأحوذي:
هذا حديث حسن صحيح وأخرجه أحمد والبخاري في باب مَن بلَغ ستّينَ سنةً فقَد أعْذَر اللهُ إليه في العمُر من كتاب الرقاق ومسلـم في باب كراهة الحرص على الدنيا من كتاب الزكاة والنسائي في الرقاق.

قال العَيْنيّ في عُمدَة القاري:
أي هذا بابٌ في بيان حالِ مَن بلَغ ستّين سنةً منَ العمُر قوله (فقَد أَعْذَر اللهُ إلَيه) أي أزالَ اللهُ عُذْرَه فلا يَنبَغي له حِينَئذ إلا الاستِغفار والطّاعة والإقبال على الآخرة بالكلية ولا يكون له عند ذلك حجة، فالهمزة في أعذر للسلب وحاصل الـمعنى أقام الله عذره في تطويل عمره وتـمكينه من الطاعة مدة مديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *