الرّد على من يطالب بأن تقف النساء والرجال في نفس الصف أثناء صلاة الجماعة

حديث (مَن أتَى كاهنا أو عَرّافًا لِيَسألَه عَن شَىءٍ فسأَلَه عَن شَىءٍ لم تُقبَل لهُ صَلاةُ أَربَعِينَ لَيلَة)
حديث (مَن أتَى كاهنا أو عَرّافًا لِيَسألَه عَن شَىءٍ فسأَلَه عَن شَىءٍ لم تُقبَل لهُ صَلاةُ أَربَعِينَ لَيلَة)
14 نوفمبر 2016
أين نجد حديث مواقيت الصلاة وأهمية من يراقب لمعرفة دخول أوقات الصلوات؟
أين نجد حديث مواقيت الصلاة وأهمية من يراقب لمعرفة دخول أوقات الصلوات؟
14 نوفمبر 2016
حديث (مَن أتَى كاهنا أو عَرّافًا لِيَسألَه عَن شَىءٍ فسأَلَه عَن شَىءٍ لم تُقبَل لهُ صَلاةُ أَربَعِينَ لَيلَة)
حديث (مَن أتَى كاهنا أو عَرّافًا لِيَسألَه عَن شَىءٍ فسأَلَه عَن شَىءٍ لم تُقبَل لهُ صَلاةُ أَربَعِينَ لَيلَة)
14 نوفمبر 2016
أين نجد حديث مواقيت الصلاة وأهمية من يراقب لمعرفة دخول أوقات الصلوات؟
أين نجد حديث مواقيت الصلاة وأهمية من يراقب لمعرفة دخول أوقات الصلوات؟
14 نوفمبر 2016

الرّد على من يطالب بأن تقف النساء والرجال في نفس الصف أثناء صلاة الجماعة

الرّد على من يطالب بأن تقف النساء والرجال في نفس الصف أثناء صلاة الجماعة

 

 

سمعنا فتوى جديدة نقلت عمن يدعي أنه مفتي يطالب بمشاركة النساء الرجال في صفوف الجماعة أي أن تقف النساء والرجال في نفس الصف، واعتبر أن الترتيب في الصفوف وأن تقف النساء خلف صفوف الرجال ليس من السنة وإنما هي من التقاليد والعادات فما الحكم؟

هذا الرأي المذكور في السؤال لا يمثل أهل السنة والجماعة وإنما يمثل رأي شخص وحده، وأما بالنسبة للحكم الشرعي فهو المقرر في شرع الله تعالى كما علم الرسول الكريم أمته أن تكون صفوف النساء خلف الرجال وذلك لأن المرأة مطلوب منها المبالغة في الستر وليس للحط من قدرها وقيمتها، فالأمر يتعلق بالعبادات وليس بالتقاليد والعادات.

ففي إِكمَال المُعْلِمِ بفَوَائِدِ مُسْلِم لِلقَاضِى عِيَاض السبتي (المتوفى 544 هـ) كتاب الصلاة، باب تسوية الصفوف وإقامتها وفضل الأول منها والازدحام على الصف الأول والمسابقة إليها وتقديم أولى الفضل وتقريبهم من الإمام، قال (حدّثنا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ، عَنْ سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (خَيْرُ صُفُوفِ الرِّجَالِ أَوَّلُهَا، وَشَرُّهَا آخِرُهَا، وَخَيْرُ صُفُوف النِّسَاءِ آخِرُهَا، وَشَرُّهَا أَوَّلُهَا).
وقوله (وشر صفوف الرجال آخرها) أىْ أقلها أجرًا، فهو بالإضافة إلى الأول ناقص، وقد يكون سماه شرًا لمخالفة أمره فيها عليه السلام وتحذيرًا من فعل المنافقين بتأخرهم عنه وعن سماع ما يأتى به، ويكون شر صفوف النساء أولها لقربهن من الرجال وتحضيضًا على بعد أنفاسهن من أنفاسهم ولهذا صار آخرها خيرها ولما فى ذلك من سترهن بمن تقدمهن).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *