بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من الجامع ﻷحكام القرءان لأبي عبد الله محمد القرطبي المتوفى 671هـ)

بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من كتاب المنهاج القويم لإبن حجر الهيتمي)
بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من كتاب المنهاج القويم لإبن حجر الهيتمي)
24 فبراير 2017
بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من كفاية اﻷخيار في حل غاية الاختصار للإمام تقي الدين أبي بكر الحصني الشافعي)
بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من كفاية اﻷخيار في حل غاية الاختصار للإمام تقي الدين أبي بكر الحصني الشافعي)
24 فبراير 2017
بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من كتاب المنهاج القويم لإبن حجر الهيتمي)
بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من كتاب المنهاج القويم لإبن حجر الهيتمي)
24 فبراير 2017
بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من كفاية اﻷخيار في حل غاية الاختصار للإمام تقي الدين أبي بكر الحصني الشافعي)
بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من كفاية اﻷخيار في حل غاية الاختصار للإمام تقي الدين أبي بكر الحصني الشافعي)
24 فبراير 2017

بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من الجامع ﻷحكام القرءان لأبي عبد الله محمد القرطبي المتوفى 671هـ)

بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من الجامع ﻷحكام القرءان لأبي عبد الله محمد القرطبي المتوفى 671هـ)

الإمام القرطبي في الجامع ﻷحكام القرءان في تفسير قول الله تعالى (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا) يقول قال عطاء واﻷوزاعي الوجه والكفان والثياب.

*** انشُر صُورَةَ الدَليل ***

بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من الجامع ﻷحكام القرءان لأبي عبد الله محمد القرطبي المتوفى 671هـ)

 

وهنا القرطبي في الجامع ﻷحكام القرءان ينقل حديث الرسول ﻷسماء بنت أبي بكر (يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وأشار إلى وجهه وكفيه). انتهى
ثم يقول القرطبي رحمه الله (فلا تبدي المرأة من زينتها إلا ما ظهر من وجهها وكفيها).

*** انشُر صُورَةَ الدَليل ***

بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من الجامع ﻷحكام القرءان لأبي عبد الله محمد القرطبي المتوفى 671هـ)

ونقول:
لم يأتِ فى القرءان ولا فِى حَدِيثِ الرسُول صلّى الله عليه وسلم ولا فِى كَلامٍ من أئِمّةِ أهلِ السّنة أنه يَجِبُ عَلى المرأةِ تَغطِيَة وَجهها.
قبل نزول ءاية الحجاب، كانت النساء يضَعنَ الخِمارَ عَلى رءوسَهُنَّ ثُمَّ يسْدُلنَ طَرَفيْهِ عَلَى صُدُورِهِنَّ، فَيَكون بِذلِك العُنُق وثُغرَةُ النّحر والحنك مَكشوفًا، ثُمّ نَزَلَتِ الآيَة (وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ)، والجَيبُ ثُغرَةُ النّحر وحد الوجه من منبت الشعر إلى أسفل الذقن وما بين وَتِدَي الأذنين بحيث لا يظهر شئ من الشعر ولا القرط (الحلق ولا الأذن ) ولا شئ من العنق ولا يكون الثوب مظهراً لما تحته.
قَالَ الله تَعَالَى (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا) قَالَ الطَّبَرِيُّ وَالْقُرْطُبِيُّ فَي تَفْسِيرِهِمَا عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ الْوَجْهُ وَالْكَفُّ، وَعَنْ عَطَاءٍ قَالَ الْكَفَّانِ وَالْوَجْهُ، قَالَ سُئِلَ الْأَوْزَاعِيُّ عَنْ (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا) قَالَ الْكَفَّيْنِ وَالْوَجْهَ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *