بيان اضطراب حديث الجارية وأن رواية الإمام مالك بلفظ (أتشهدين أن لا إله إلا الله) هي الراجحة (من كتاب السيف الصقيل في الرد على ابن زفيل للإمام الحافظ تقي الدين السبكي توفّي 756هـ)

في كتابه المسمّى مجموع الفتاوى ابن تيمية المجسّم يصف الله بالجلوس ويقول أنّ محمّدا يجلسه رَبّه على العرش معه والعياذ بالله تعالى من الكفر والضّلال
في كتابه المسمّى مجموع الفتاوى ابن تيمية المجسّم يصف الله بالجلوس ويقول أنّ محمّدا يجلسه رَبّه على العرش معه والعياذ بالله تعالى من الكفر والضّلال
22 مارس 2017
شرح حديث النزول من شرح الإمام الحافظ ابن بَطَّالٍ (ت 449 هـ) على صحيح البخاري ومن تفسير الإمام القرطبي (ت 671 هـ) الجامع لأحكام القرآن
شرح حديث النزول من شرح الإمام الحافظ ابن بَطَّالٍ (ت 449 هـ) على صحيح البخاري ومن تفسير الإمام القرطبي (ت 671 هـ) الجامع لأحكام القرآن
22 مارس 2017
في كتابه المسمّى مجموع الفتاوى ابن تيمية المجسّم يصف الله بالجلوس ويقول أنّ محمّدا يجلسه رَبّه على العرش معه والعياذ بالله تعالى من الكفر والضّلال
في كتابه المسمّى مجموع الفتاوى ابن تيمية المجسّم يصف الله بالجلوس ويقول أنّ محمّدا يجلسه رَبّه على العرش معه والعياذ بالله تعالى من الكفر والضّلال
22 مارس 2017
شرح حديث النزول من شرح الإمام الحافظ ابن بَطَّالٍ (ت 449 هـ) على صحيح البخاري ومن تفسير الإمام القرطبي (ت 671 هـ) الجامع لأحكام القرآن
شرح حديث النزول من شرح الإمام الحافظ ابن بَطَّالٍ (ت 449 هـ) على صحيح البخاري ومن تفسير الإمام القرطبي (ت 671 هـ) الجامع لأحكام القرآن
22 مارس 2017

بيان اضطراب حديث الجارية وأن رواية الإمام مالك بلفظ (أتشهدين أن لا إله إلا الله) هي الراجحة (من كتاب السيف الصقيل في الرد على ابن زفيل للإمام الحافظ تقي الدين السبكي توفّي 756هـ)

بيان اضطراب حديث الجارية وأن رواية الإمام مالك بلفظ (أتشهدين أن لا إله إلا الله) هي الراجحة (من كتاب السيف الصقيل في الرد على ابن زفيل للإمام الحافظ تقي الدين السبكي توفّي 756هـ)

بيان اضطراب حديث الجارية وبيان أن رواية الإمام مالك بلفظ (أتشهدين أن لا إله إلا الله) هي الراجحة من كتاب السيف الصقيل في الرد على ابن زفيل للإمام تقي الدين السبكي رحمه الله تعالى.

*** انشُر صُوَر الأدِلّةِ ***

بيان اضطراب حديث الجارية وأن رواية الإمام مالك بلفظ (أتشهدين أن لا إله إلا الله) هي الراجحة (من كتاب السيف الصقيل في الرد على ابن زفيل للإمام الحافظ تقي الدين السبكي توفّي 756هـ) بيان اضطراب حديث الجارية وأن رواية الإمام مالك بلفظ (أتشهدين أن لا إله إلا الله) هي الراجحة (من كتاب السيف الصقيل في الرد على ابن زفيل للإمام الحافظ تقي الدين السبكي توفّي 756هـ)

ونقول:

قال بعض العلماء إن الرواية الموافقة للأصول هي رواية مالك وفيها أن الرسول قال لها (أتشهدين أن لا إله إلا الله، قالت نعم، قال أتشهدين أني رسول الله، قالت نعم) أخرجها الإمامان إماما أهل السنة والجماعة أحمد بن حنبل ومالك بن أنس رضي الله عنهما.
أما أحمد فأخرج عن رجل من الأنصار أنه جاء بأمَةٍ سوداء فقال يا رسول الله إن عليَّ رقبه مؤمنة فإن كنت ترى هذه مؤمنة فأعتقها، فقال لها الرسول صلى الله عليه وسلم (أتشهدين أن لا إله الا الله، قالت نعم، قال أتشهدين أني رسول الله، قالت نعم، قال أتؤمنين بالبعث بعد الموت، قالت نعم، قال أعتقها) ورجاله رجال الصحيح.

وفي رواية لابن الجارود بلفظ (أتشهدين أن لا إله إلا الله؟ قالت نعم، قال أتشهدين أني رسول الله؟ قالت نعم، قال أتوقنين بالبعث بعد الموت؟ قالت نعم، قال اعتقها فإنها مؤمنة) وهي رواية صحيحة.

ومنها ما رواه الإمام ابن حبان في صـحيحـه عن الشريد بن سويد الثقفي قال قلت يا رسول الله إن أمي أوصت أن نعتق عنها رقبة وعندي جارية سوداء قال ادع بها، فجاءت فقال (من ربك؟ قالت الله، قال من أنا؟ قالت أنت رسول الله، قال أعتقها فإنها مؤمنة) ورواه أيضا بهذا اللفظ النسائي في الصغرى وفي الكـبرى والإمام أحمد في مسنده والطبراني والبيهقي ورواه أيضا بهذا اللفظ ابـن خزيمة في كتابه الذي سماه كتاب التوحيد من طريق زياد بن الربيع عن بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن الشريد.

قال بعض العلماء: ظاهر هذا الحديث (الذي فيه حكم على الجارية بالإسلام لأنها قالت في السماء) يخالف الحديث المتواتر الذي رواه خمسة عشر صحابيا وهذا الحديث المتواتر الذي يعارض حديث الجارية، قوله عليه الصلاة والسلام (أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأني رسول الله) هذا الحديث فيه أنّ الرسول لا يحكم بإسلام الشخص الذي يريد الدخول بالإسلام إلا بالشهادتين لأن من أصول الشريعة أن الشخص لا يحكم له بقول الله في السماء بالإسلام لأن هذا القول مشترك بين اليهود والنصارى وغيرهم وإنما الأصل المعروف في شريعة الله ما جاء في الحديث (أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأني رسول الله) ولفظ رواية مالك (أتشهدين) موافق للأصول لذا حكم الحافظ أبو بكر البيهقي وغيره باضطراب حديث الجارية هذا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *