بيان أن العرب تقول فلان في السماء لعلو منزلته (من كتاب لسان العرب للإمام اللغوي ابن منظور وتاج العروس للحافظ اللغوي الكبير مرتضى الزبيدي)
بيان أن العرب تقول فلان في السماء لعلو منزلته (من كتاب لسان العرب للإمام اللغوي ابن منظور وتاج العروس للحافظ اللغوي الكبير مرتضى الزبيدي)
18 أبريل 2017
الحافظ السيوطي ينقل عن الطيبي تأويل حديث (ربنا الله الذي في السماء) فيقول قال الطيبي (عبارة عن مجرد علو شأنه ورفعته لا عن المكان)
الحافظ السيوطي ينقل عن الطيبي تأويل حديث (ربنا الله الذي في السماء) فيقول قال الطيبي (عبارة عن مجرد علو شأنه ورفعته لا عن المكان)
20 أبريل 2017
بيان أن العرب تقول فلان في السماء لعلو منزلته (من كتاب لسان العرب للإمام اللغوي ابن منظور وتاج العروس للحافظ اللغوي الكبير مرتضى الزبيدي)
بيان أن العرب تقول فلان في السماء لعلو منزلته (من كتاب لسان العرب للإمام اللغوي ابن منظور وتاج العروس للحافظ اللغوي الكبير مرتضى الزبيدي)
18 أبريل 2017
الحافظ السيوطي ينقل عن الطيبي تأويل حديث (ربنا الله الذي في السماء) فيقول قال الطيبي (عبارة عن مجرد علو شأنه ورفعته لا عن المكان)
الحافظ السيوطي ينقل عن الطيبي تأويل حديث (ربنا الله الذي في السماء) فيقول قال الطيبي (عبارة عن مجرد علو شأنه ورفعته لا عن المكان)
20 أبريل 2017

معاني كلمة (أين) من المعجم الكبير

معاني كلمة (أين) من المعجم الكبير

معاني كلمة (أين) من المعجم الكبير

بيان أن (أين) تأتي للسؤال عن المكانة وعن المكان إضافة إلى أن (أين) لها استخدام ءاخر غير السؤال عن المكانة والمكان كما ذكر ابن الأثير في النهاية في غريب الحديث.

وهذا ما ذكر في المعجم الكبير (أين ظرف مكان يأتي بمعنى الاستفهام وبمعنى حيث والدلالة على البعد أوالفرق بين الشيئين…..).

*** انشر صورة الدّليل ***

معاني كلمة (أين) من المعجم الكبير

فمن قال بحديث الجارية أي على تقدير صحّة تلك الرّواية يكون المعنى أنّ الله تعالى عالي القدر جدّا يعني من قال بهذا قال كان المراد امتحانها هل هي موحِّدة تقرُّ بأنَّ الخالق المدبِّر الفعَّال هو الله وحده، وهو الَّذي إذا دعاه الدَّاعي استقبل السَّماء، كما إذا صلَّى المصلِّي استقبل الكعبة، وليس ذلك لأنَّه منحصر في السَّماء، كما أنَّه ليس منحصراً في جهة الكعبة، بل ذلك لأنَّ السَّماء قبلة الدَّاعين، كما أنَّ الكعبة قبلة المصلِّين، أو هي من عبدة الأوثان العابدين للأوثان الَّتي بين أيديهم، فلمَّا قالت: في السَّماء علم أنَّها موحِّدة وليست عابدة للأوثان.

كما ذكر الإمام الكبير المازري المالكي دفين المنستير حيث قال (إنما وجه السؤال ب (أين) ها هنا سؤال عما تعتقده من جلال الباري وعظمته، وإشارتها إلى السماء إخباعن جلالته تعالى في نفسها والسماء قبلة الداعين كما أن الكعبة قبلة المصلين فكما لم يدل أن الله جلت قدرته فيها لم يدل التوجه إلى السماء والإشارة على أن الله سبحانه حال فيها).

المعلم بفوائد مسلم ص 412.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *