بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من كتاب المنهاج القويم لإبن حجر الهيتمي)

بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من كتاب الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان لإبن بلبان علاء الدين الفارسي الحنفي توفّي 739 هـ)
بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من كتاب الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان لإبن بلبان علاء الدين الفارسي الحنفي توفّي 739 هـ)
24 فبراير 2017
بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من الجامع ﻷحكام القرءان لأبي عبد الله محمد القرطبي المتوفى 671هـ)
بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من الجامع ﻷحكام القرءان لأبي عبد الله محمد القرطبي المتوفى 671هـ)
24 فبراير 2017
بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من كتاب الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان لإبن بلبان علاء الدين الفارسي الحنفي توفّي 739 هـ)
بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من كتاب الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان لإبن بلبان علاء الدين الفارسي الحنفي توفّي 739 هـ)
24 فبراير 2017
بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من الجامع ﻷحكام القرءان لأبي عبد الله محمد القرطبي المتوفى 671هـ)
بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من الجامع ﻷحكام القرءان لأبي عبد الله محمد القرطبي المتوفى 671هـ)
24 فبراير 2017

بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من كتاب المنهاج القويم لإبن حجر الهيتمي)

بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من كتاب المنهاج القويم لإبن حجر الهيتمي)

يقول ابن حجر الهيتمي في المنهاج القويم (وعورة) الحرة في صلاتها وعند الأجانب جميع بدنها إلا الوجه والكفين.

*** انشُر صُورَةَ الدَليل ***

بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من كتاب المنهاج القويم لإبن حجر الهيتمي)

ونقول:
لم يأتِ فى القرءان ولا فِى حَدِيثِ الرسُول صلّى الله عليه وسلم ولا فِى كَلامٍ من أئِمّةِ أهلِ السّنة أنه يَجِبُ عَلى المرأةِ تَغطِيَة وَجهها.
قبل نزول ءاية الحجاب، كانت النساء يضَعنَ الخِمارَ عَلى رءوسَهُنَّ ثُمَّ يسْدُلنَ طَرَفيْهِ عَلَى صُدُورِهِنَّ، فَيَكون بِذلِك العُنُق وثُغرَةُ النّحر والحنك مَكشوفًا، ثُمّ نَزَلَتِ الآيَة (وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ)، والجَيبُ ثُغرَةُ النّحر وحد الوجه من منبت الشعر إلى أسفل الذقن وما بين وَتِدَي الأذنين بحيث لا يظهر شئ من الشعر ولا القرط (الحلق ولا الأذن ) ولا شئ من العنق ولا يكون الثوب مظهراً لما تحته.
قَالَ الله تَعَالَى (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا) قَالَ الطَّبَرِيُّ وَالْقُرْطُبِيُّ فَي تَفْسِيرِهِمَا عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ الْوَجْهُ وَالْكَفُّ، وَعَنْ عَطَاءٍ قَالَ الْكَفَّانِ وَالْوَجْهُ، قَالَ سُئِلَ الْأَوْزَاعِيُّ عَنْ (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا) قَالَ الْكَفَّيْنِ وَالْوَجْهَ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *