أسئلة وأجوبة ضرورية فيما يتعلق بالعقيدة والإيمان (1)
أسئلة وأجوبة ضرورية فيما يتعلق بالعقيدة والإيمان (1)
4 نوفمبر 2016
من علم الصحابة الترتيب في التلاوة؟
من علم الصحابة الترتيب في التلاوة؟
4 نوفمبر 2016

متى أنزل القرءان الكريم؟

متى أنزل القرءان الكريم؟

س: متى أنزل القرءان الكريم؟

الجواب:

بسم الله وصلى الله على رسول الله

وبعد
القرآنُ الكريم أنزلَ ليلةَ أربعٍ وعِشرين مِن اللّوح المحفوظ إلى السّماء الدُّنيا إلى مكانٍ يُسَمّى بيتَ العِزّة، في السّماء الدّنيا يوجَدُ مَكانٌ يُسمَّى بيتَ العِزّة، القُرآنُ أنزلَه جِبريل إلى ذلكَ المكان كُلّه دَفعَةً واحِدة ثم في صَبِيحَة تلك الليلة، في نَهار تلك الليلة نزَل جبريلُ على رسول الله صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم بخَمس آياتٍ فقَط لا أكثَر وترَك البقيّةَ هناك في المكانِ الذي يُسَمّى بيتَ العِزّة.

وهذه الخَمس آيات هي التي في سورة اقرأ، خمسُ آياتٍ مِن أوّل سورة اقرأ، هذه أنزلها جبريلُ بأمرِ الله على سيّدنا محمَّدٍ وهذا أوّلَ ما بَدأ نزولُ القُرآن على رسولِ الله فكانت ليلةُ القَدر في تلك السّنَة صادَفَت ليلةَ أربَعٍ وعِشرين، لم تُصادف ليلةَ سَبع وعشرين.

هذَا معنى قولِ الله تَعالى: (إنّا أنزَلْنَاهُ في ليلَةِ القَدْر) معنى الآيةِ أنّ اللهَ تبارك وتَعالى أنزَل القُرآنَ مِن اللّوح المحفوظ إلى السّماء الدُّنيا دَفعةً واحدة بعدَ ذلكَ جِبريل كانَ يأخُذ مِن القُرآن على حسَب الأمر الرّبّاني، يَأخُذ القَدْر الذي يَأمرُه الله تَعالى بأن يقرأه على سيّدنا محمَّد، مِن بَيتِ العِزّة يَأخذُه ويَنـزل به على الرَّسولِ فيَقرأه عليه.

ثم بَعد ذلك أيضًا ثم بَعد ذلكَ أيضًا حتّى تمّ نُزولُه في ظَرف عِشرينَ سَنة وزيادة، بعدَما تَمَّ نزولُه قرأَه رسولُ الله صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم على الصَّحابة وعَلّمَهُم كيفَ تَرتيبُه، هو رتّبَ لهم بهذا التّرتيب الذي في المصحَف.

جبريل علَّم الرَّسول ثمّ الرَّسولُ علّم الصَّحابةَ على هذَا التّرتيب الذي في المصحَف، بعدَما تمَّ نزولُ القُرآن ما عاشَ رسولُ الله صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم إلاّ نَحْوَ ثمانينَ يومًا.
لما تمّ نزولُ القُرآن عليه ما عاشَ طَويلا بل تُوُفِّيَ، لكنّهم أي الصَّحابة كانُوا كُلَّما نزَل مِن القُرآن شَىءٌ يَحفَظُونَه ثمّ يَنـزل بَعدَه شَىءٌ فيَحفظوه وهكذا لما تَكامَلَ نزُولُه كانوا حفِظوه، إنّما علَّمَهم الترتيب.

أمّا تَنسِيقُه في الكِتابة بأسطُر متَواليَة هذَا بعدَ الرَّسول. كانَ في زمَن الرَّسول قِطَعًا متَفرّقة، كانَ يُكتَبُ في قِطَع متَفرّقَة ويَحْفَظُونَه في أذهَانِهم.
الرَّسولُ كانَ بَعدَما يَقرأ عليه جِبريل القُرآن يَقرأه على الصَّحابة ثمّ بَعضُهم يَكتُبه ثم هذَا القَدر الذي نزَل يَحفَظُونَه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *