ما يسمى بالزواج بين رجلٍ ورجل أو امرأةٍ وامرأة فليس بزواج بل هو فاحشةٌ من أعظم الفواحش
ما يسمى بالزواج بين رجلٍ ورجل أو امرأةٍ وامرأة فليس بزواج بل هو فاحشةٌ من أعظم الفواحش
19 ديسمبر 2017
حكمُ أكل الميتة
حكمُ أكل الميتة
20 ديسمبر 2017
ما يسمى بالزواج بين رجلٍ ورجل أو امرأةٍ وامرأة فليس بزواج بل هو فاحشةٌ من أعظم الفواحش
ما يسمى بالزواج بين رجلٍ ورجل أو امرأةٍ وامرأة فليس بزواج بل هو فاحشةٌ من أعظم الفواحش
19 ديسمبر 2017
حكمُ أكل الميتة
حكمُ أكل الميتة
20 ديسمبر 2017

ما الدليل على حرمة زواج المسلمة من كافر؟

ما الدليل على حرمة زواج المسلمة من كافر؟

الحمدُ لله ربِّ العالمين والصلاةُ والسلامُ على سيّدنا محمّدٍ الصادقِ الوعدِ الأمينِ وعلى إخوانِهِ النبيّينَ والمرسلينَ، أمّا بعدُ، لمّا نزل قول الله تعالى (فَإنْ عَلمتُمُوهنّ مُؤمِنَاتٍ فلاَ تَرجعُوهنّ إِلى الكُفّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُم ولَا هُم يَحِلٌُونَ لَهُنَّ) (سورة الممتحنة 10) صار حرامًا أن تتزوج المسلمة بالكافر، هذه الآية صريحة في حرمة زواج المسلمة من كافر، وإنما حرّم الله زواج المسلمة من كافر بعد الهجرة بنحو أربع سنوات، لما استوطن النّبي المدينة هاجر بعض النّساء المسلمات اللاتي كن متزوجات من مشركين من مكة إلى المدينة، فنزلت هذه الآية، معناه لا تردوا هؤلاء المسلمات إلى أزواجهم المشركين، بنت رسول الله صلى الله عليه وسلّم زينب كان زوجها مشركًا ثم أسلم، الرسول ما جدد له النكاح، إنما بالنكاح الأول ردها له، وهو كان تزوجها قبل تحريم تزوّج المسلمة بالكافر، أزواج الصحابة كثير منهن كنّ مشركات كافرات، لكن لما نزلت هذه الآية أي آية تحريم زواج المسلمة بكافر غيروا الوضع الذي كانوا عليه.

واحد كان يقال له عبد الله العلايلي كان ملحدًا زنديقًا أجاز للمسلمة أن تتزوج بكافر، حرّف الآية (وَلَعبْدٌ مُّؤمنٌ خَيْرٌ مِنْ مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ) (سورة البقرة 221) فقال هذا معناه أفضل وليس معناه حرام أن تتزوج المسلمة بكافر، قال هذا ليرضيَ الكفار، لأجل الدنيا كفر بالله.

وفي الجامع لأحكام القرآن لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (المتوفى 671 هـ) تفسير سورة الممتحنة (سورة الممتحنة آية 10) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا جاءَكُمُ الْمُؤْمِناتُ مُهاجِراتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِناتٍ فَلا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُمْ مَا أَنْفَقُوا وَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ إِذا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوافِرِ وَسْئَلُوا ما أَنْفَقْتُمْ وَلْيَسْئَلُوا مَا أَنْفَقُوا ذلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (10).
وَقِيلَ (إِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ) قَبْلَ الِامْتِحَانِ (فَلا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ) أَيْ لَمْ يَحِلَّ اللَّهُ مُؤْمِنَةً لِكَافِرٍ، وَلَا نِكَاحَ مُؤْمِنٍ لِمُشْرِكَةٍ وَهَذَا أَدَلُّ دَلِيلٍ عَلَى أَنَّ الَّذِي أَوْجَبَ فُرْقَةَ الْمُسْلِمَةِ مِنْ زَوْجِهَا إِسْلَامُهَا لَا هِجْرَتُهَا.

فائدة:
حكم من استحل أو استحسن الحرام أو من حرم أو ذم ما استحسنه الشرع.
اعلَموا أنَّ كُلَّ ما يَنطِقُ بِهِ الانسانُ يُسَجِّلُهُ الـمَلَكانِ رَقيبٌ وَعَتيد، قالَ اللهُ تَعالى (مَا يَلْفِظُ مِنْ قَولٍ إلَّا لَدَيهِ رَقيبٌ عَتِيد) سورَة ق، لذلِكَ لا بُدَّ أنْ يُفَكِّرَ العاقِلُ في كَلامِهِ قَبْلَ النُّطقِ بهِ ليَرى هَلْ هوَ موافِقٌ للشَرعِ أم لا، فَهُناكَ عِبَاراتٍ تُناقِضُ الدّين، تُهلِكُ صاحِبَها وتَجْعَلُهُ غير مسْلِم وَهوَ لا يَشعُرْ وَقَدْ يَظُنُّها مِزاحًا أو لَهوًا وهيَ في الحَقيقَةِ تَكونُ كُفْرًا،  قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عَليهِ وَسَلَّم (إنَّ العَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالكَلِمَةِ لا يَرَى بِها بَأسًا يَهْوي بِها في النَّارِ سَبْعينَ خَريفًا) يَعني يَنْزِلُ في النَّارِ مسافَةَ سَبعينَ سَنَةٍ.

وَالكفرُ كَمَن يستخف بالله أو ملائكته أو أنبيائه أو دينه أو أحكامه أو وعده أو وعيده، ومن الردة أيضًا استحلال أو استحسان الحرام وهو يعلم أنه حرام، كالذي يعتبر أن من عمل الحرام فقد عمل حسنًا أو عمل خيرًا، أو نحو ذلك، ومن الردة كذلك تحريم أو ذم ما استحسنه الشرع مع علمه أنه حسن، كالذي يذم لُبسَ المرأَةِ للحِجاب أو يعتبره تخلفًا أو رجعية.
وَمَنْ نَطَقَ بِكَلامٍ مُخْرِجٍ منَ الإسلام لا بُدَّ لهُ للرجوع إلى الإسلام أنْ ينطق بالشهادتين يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله، ولا يَنفَعُهُ قَولُ أَستَغفرُ الله قبل التَشَهُّد، فَالحَذَرَ الحَذَر مِن إطلاقِ الكلامِ بلا تَفَكُّرٍ.

اللهمَّ ارزقنا الوَفاةَ على كامِل الايمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *