الإيمان بالله ورسوله هو أَصل الواجبات وأفضلها وأعلاها وأولاها
2 يناير 2019أَصْحَابُ السَّبْتِ
2 يناير 2019حديث (وإنَّ ربَّه بينه وبين القبلة) من فتح الباري شرح صحيح البخاري للحافظ ابن حَجَر العسقلاني (ت 852هـ)
حديث (وإنَّ ربَّه بينه وبين القبلة) من فتح الباري شرح صحيح البخاري للحافظ ابن حَجَر العسقلاني (ت 852هـ)
الإمام ابن حجر العسقلاني الملقب بـأمير المؤمنين في الحديث بعد ذكره تأويل حديث (وإنَّ ربَّه بينه وبين القبلة) يقول وفيه الرد على من زعم أنه على العرش بذاته، فيعترض ابن باز المجسم المشبه على كلامه ويقول معلقًا بزعمه (إن النصوص في إثبات استواء الله على العرش بذاته محكمة قطعية واضحة لا تحتمل أدنى تأويل) والعياذ بالله تعالى من الضلال.
*** انشر صورة الدليل ***
تنبيه:
أهل السنة مجمعون على أن الله استوى على العرش استواء يليق به بلا كيف ولا تشبيه، استوى كما اخبر لا كما يخطر للبشر، الكثير من علماء أهل السنة فسر الاستواء بالقهر والاستيلاء، فمن فسر الاستواء بالجلوس والقعود فهو مجسم كافر غير عارف بربه.
وفي الجامع لمسائل المدونة للإمام الكبير أبي بكر محمد بن عبد الله بن يونس التميمي الصقلي المالكي وهو من أصحاب الوجوه (المتوفى 451 هـ) كتاب المحاربين والمرتدين، الباب الخامس، جامع القول في أهل الأهواء ومجانبتهم وترك جدالهم والقول في القدر والاستواء على العرش والأسماء والصفات (قال سحنون أخبرني بعض أصحاب مالك أنه كان عند مالك جالساً فأتاه رجل فقال يا أبا عبد الله مسألة، فسكت عنه، ثم قال مسألة، فسكت عنه، ثم أعاد عليه، فرفع فيه رأسه كالمجيب له، فقال له السائل (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى) كيف كان استواؤه؟ قال فطأطأ مالك رأسه ساعة ثم رفعه فقال سألت عن غير مجهول، وتكلمت في غير معقول، ولا أراك إلا امرئ سوء، أخرجوه).
وفي الباب السابع، باب في التوحيد والأسماء والصفات وسائر الاعتقادات، فصل في الاستواء (قال القاضي رضي الله عنه وأنه سبحانه مستو على عرشه كما قال عز وجل (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى) بغير مماسة ولا كيفية ولا مجاورة).