امرأة نامت وهى حائض واستيقظت بعد الفجر فى رمضان ودم الحيض منقطع فما الحكم؟
امرأة نامت وهى حائض واستيقظت بعد الفجر فى رمضان ودم الحيض منقطع فما الحكم؟
16 نوفمبر 2016
لا يكره السواك للصائم في جميع اليوم خلافاً للشافعي في قوله إنه يكره بعد الزوال
لا يكره السواك للصائم في جميع اليوم خلافاً للشافعي في قوله إنه يكره بعد الزوال
16 نوفمبر 2016
امرأة نامت وهى حائض واستيقظت بعد الفجر فى رمضان ودم الحيض منقطع فما الحكم؟
امرأة نامت وهى حائض واستيقظت بعد الفجر فى رمضان ودم الحيض منقطع فما الحكم؟
16 نوفمبر 2016
لا يكره السواك للصائم في جميع اليوم خلافاً للشافعي في قوله إنه يكره بعد الزوال
لا يكره السواك للصائم في جميع اليوم خلافاً للشافعي في قوله إنه يكره بعد الزوال
16 نوفمبر 2016

هل الزرّيقة أي الإبر الدوائية بكافة أنواعها تفطر؟

هل الزرّيقة أي الإبر الدوائية بكافة أنواعها تفطر؟

هل الزرّيقة أي الإبر الدوائية بكافة أنواعها تفطر؟
الجواب وبالله التوفيق:
الإبرة الدوائية أو الزرّيقة التي تكون في العضل أو الوريد، لا تفطر الصائم بكافة أنواعها، لأنها لم تصل إلى الجوف من منفذ طبيعي مفتوح، فلم يتحقق فيها شرط الإفطار فهي أشبه ما تكون بتشرب المسام حتى يصل إلى الجوف، فإنه لا يفطر بذلك بغير خلاف.

ففِى المدونة وإن قطر فِى إحليله دُهنًا أو استدخل فَتائِلَ أو داوَى جائفة (أى جُرحًا فى الجوف) بدواء مائعٍ أو غير مائع فلا شىء عليه (1) وحصر العلماء الغذاء الذى يحصل به الإفطار فيما وصل إلى الحلق من منفذ أعلى ولو ضيقًا، وفيما وصل إلى المعدة من أسفل بشرطِ أن يكون منفذًا واسعًا.
فإن قيل إن تزريق الأدوية تحت الجلد وإن لم يوصل الدواء إلى الحلق أو المعدة لكنه يُحَصِّلُ للصائم من القوة ما يزيل به مشقة الصوم فيكون بمنزلة الغذاء الواصل إلى الحلق أو المعدة ويخل بحكمة الصوم من توهين القوى وإضعافها، قلتُ تندفع هذه الشبهة بتحقيق أمرين:

الأول بيان الحكمة الأصلية من الصوم.
الثانِى بيان أن تحصيل المشقة غير مطلوب للشرع فِى التكليف، فأما الحكمة الأصلية فِى تشريع الصوم فلا نسلم أنها توهين القوى بل حمل الإنسان على التخلق بفضيلة الصبر، وكبح جماح النفس فِى استقصاء شهواتها، والاسترسال فِى ملذاتها إذ التمتع بالطيبات من الأطعمة ومباشرة النساء لَمّا طُبعت الأنفس على حبه حتى ركبت الصعب والتلول فِى سبيل الوصول إليه والاستئثار به ولا شك أن الصوم يكسر من سورة هذا الطغيان لمنعه من إدراك هذه الفوائد وانتصابه حاجزًا منيعًا لمن مدَّ اليد إليها إلى أن يقبل الليل، وهذا المعنى حاصل لكل قوِىّ وضعيف سواء كان مستعمِلًا للمقويات أو كان تاركًا لها، فلم تختل حينئذ حكمة الصوم ولم تندفع مشقة الامتناع من تناول المستلذات وربما أومأ إلى هذه الحكمة الحديث الصحيح الذى أخرجه مالك فِى الموطأ عن أبِى هريرة رضِى الله عنه أن النبِىّ صلى الله عليه وسلم قال (والذِى نفسِى بيده لخُلُوفُ فمِ الصائم أطيب عند الله من ريح المسك إنّما يذر شهواته وطعامه وشرابه من أجلِى فالصيام لِى وأنا اجزِى به) (2).

وأما بيان أن المشقة غير مكلف بها ولا منظور إليها فِى الأمر الشرعِىّ فحاصله أنَّ المصلحة هِى المقصودة شرعًا من الأمر ولتحصيلها وقع الطلب فإن تبعتها مفسدة فليست بمقصودة فِى شرعية ذلك الفعل وطلبه (3)، فالمكلف يقصد فِى التكليف ما كلف به من جهة ما هو مصلحة وخير للمكلف عاجلًا أو ءاجلًا لا من جهة أنّه مشقة.

والله أعلم.

(1) انظر سحنون المدونة 177 – 1.
(2) انظر مالك الموطأ كتاب الصيام باب جامع الصيام 310 – 1.
(3) انظر الشاطبِى الموافقات 123 – 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *