التبرُّك بسرير رسول الله صلّى الله علَيه وسَلَّم (من كتاب عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسِيَر للحافظ ابن سَيّد الناسِ الإشبيلىِّ ت 734 هـ)

حديث (الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ)
حديث (الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ)
24 مايو 2017
حديث (أَيُّمَا امرَأَةٍ وَضَعَت ثِيَابَهَا فِي غَيرِ بَيتِ زَوجِهَا فَقَد ‏هَتَكَت ‏سِترَ مَا بَينَهَا وَبَينَ اللَّه)
حديث (أَيُّمَا امرَأَةٍ وَضَعَت ثِيَابَهَا فِي غَيرِ بَيتِ زَوجِهَا فَقَد ‏هَتَكَت ‏سِترَ مَا بَينَهَا وَبَينَ اللَّه)
25 مايو 2017
حديث (الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ)
حديث (الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ)
24 مايو 2017
حديث (أَيُّمَا امرَأَةٍ وَضَعَت ثِيَابَهَا فِي غَيرِ بَيتِ زَوجِهَا فَقَد ‏هَتَكَت ‏سِترَ مَا بَينَهَا وَبَينَ اللَّه)
حديث (أَيُّمَا امرَأَةٍ وَضَعَت ثِيَابَهَا فِي غَيرِ بَيتِ زَوجِهَا فَقَد ‏هَتَكَت ‏سِترَ مَا بَينَهَا وَبَينَ اللَّه)
25 مايو 2017

التبرُّك بسرير رسول الله صلّى الله علَيه وسَلَّم (من كتاب عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسِيَر للحافظ ابن سَيّد الناسِ الإشبيلىِّ ت 734 هـ)

التبرُّك بسرير رسول الله صلّى الله علَيه وسَلَّم (من كتاب عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسِيَر للحافظ ابن سَيّد الناسِ الإشبيلىِّ ت 734 هـ)

قال الحافظ ابن سَيّد الناسِ الإشبيليُّ (ت 734 هـ بالقاهِرة) في كِتابِه عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسِيَر ما نَصُّه (وَكَانَ لَهُ (صلّى الله علَيه وسَلَّم) سَرِيرٌ يَنَامُ عَلَيْهِ، قَوَائِمُهُ مِنْ سَاجٍ*، بَعَثَ بِهِ إِلَيْهِ أَسْعَدُ بْنُ زُرَارَةَ، فَكَانَ النَّاسُ بَعْدَهُ يَسْتَحْمِلُونَ عَلَيْهِ مَوْتَاهُمْ تَبَرُّكًا بِهِ). انتهى

لسان العَرَب (السّاج خشب يجلب من الهند).

*** انشرصُورَةَ الدَليل ***

التبرُّك بسرير رسول الله صلّى الله علَيه وسَلَّم (من كتاب عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسِيَر للحافظ ابن سَيّد الناسِ الإشبيلىِّ ت 734 هـ) التبرُّك بسرير رسول الله صلّى الله علَيه وسَلَّم (من كتاب عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسِيَر للحافظ ابن سَيّد الناسِ الإشبيلىِّ ت 734 هـ)

هذا وإني لأعجب من هؤلاء الذين يكفرون المسلمين لمجرد التمسح بقبر وليّ أو قولهم يا رسول الله المدد  فإذا كان الرسول لم يكفر معاذا حين سجد له والسجود من أعظم مظاهر التعظيم فكيف يكون ذلك كفرا عندهم  سبحانك هذا بهتان عظيم.

ففي هذا إعلام بأن السلف والخلف كلهم مجمعون على استحسان التبرك فماذا يكون بعد هذا قول من شذ فحرم ذلك أو وصف الفاعل بالمبتدع أو المشرك والعياذ بالله، فيكون ذلك من هذا الشاذ نعتًا للصحابة ومن بعدهم من المسلمين بالشرك والبدعة المنكرة وأعظم بذلك افتراءً. قال عبد الله بن مسعودٍ رضي الله عنه (ما رءاه المسلمون حسنًا فهو عند الله حسن وما رءاه المسلمون قبيحًا فهو عند الله قبيح) ولما ثبت أن الأمة لا تجتمع على ضلالةٍ لقوله صلى الله عليه وسلم (لا تجتمع أمتي على ضلالة) ثبت أن ما أجمعت عليه الأمة من جواز التبرك بآثار نبيّها صلى الله عليه وسلم وآثار الأولياء والصّالحين هو الحق وأن من ضللهم وكفرهم هو الضال لأن من قال قولاً يتوصل به إلى تضليل الأمة فهو مقطوع بكفره قاله القاضي عياض المالكي والنووي الشافعي وغيرهما.

 

 

1 Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *