ما حكم من صلّى الجمعة في جامع هل يجوز له البيع والشّراء عند النداء إلى الجمعة في جامع آخر؟ وهل البائع يسأل المشتري هل صلّى الجمعة أم لا؟
13 مارس 2023حديث (لَيْسَ الشَّدِيدُ مَنْ غَلَبَ النَّاسَ وَلَكِنَّ الشَّدِيدَ مَنْ غَلَبَ نَفْسَهُ)
23 مارس 2023من أئمة المذهب في المائة الرابعة
من أئمة المذهب في المائة الرابعة
(على سبيل الذكر لا الحصر)
الفريابي أبو بكر جعفر بن محمد بن الحسن الفريابي المستوطن بغداد، أحد أوعية العلم الرحالة المكثر (ت 301 هـ).
ابن بسطام أبو عبد الله محمد بن بسطام بن رجاء الضبي، أدخل لأفريقية كتبا غريبة ككتاب المغيرة بن عبد الرحمان وكتاب ابن كنانة وكتاب ابن دينار، ولم يكن في عصره أكثر كتبا منه في الفقه والآثار (ت 313 هـ).
ابن لبابة أبو عبد الله محمد بن لبابة القرطبي، دارت عليه الأحكام نحو ستين سنة، مع نزاهة وتصاون وتقشف وتواضع (ت 314 هـ).
ابن فطيس أبو عبد الله محمد بن فطيس، من حفاظ المذهب (ت 319 هـ).
أبو سلمة فضل بن سلمة بن جرير بن منغل الجهني البجاني له مختصر المدونة، ومختصر الواضحة، زاد فيه من فقهه، وتعقب فيه على ابن حبيب كثيرا من قوله، وهو أحسن كتب المالكيين، ومختصر لكتاب ابن المواز، وكتاب جمع فيه مسائل المدونة والمستخرجة والمجموعة (ت 319 هـ).
ابن الأغبش أبو عمر أحمد بن ميسر يعرف بابن الأغبش القرطبي، كان يقول أما مذهب أهل بلدنا فكذا، وأما الذي أراه فكذا (ت 328 هـ).
الأشعري أبو الحسن علي بن إسماعيل الأشعري البصري أخذ على المروزي، والذي عليه عياض أنه مالكي، ويبعد أن يكون مثله مقلدا في ذلك الوقت، كان من المعتزلة ثم صار رأسا في أهل السنة (ت 334 هـ).
ابن اللباد أبو بكر محمد بن محمد بن وشاح اللباد، شيخ المالكية في وقته بالقيروان، أخذ عنه ابن أبي زيد والقابسي ودراس، وكان له أصحاب نشروا مذهبه شبهوا بأصحاب مالك فمحمد بن نظيف شبه بابن القاسم، وابن أبي زيد شبه بأشهب، وابن أخي هشام بابن نافع وابن التبان بابن بكير (ت 333 هـ).
ابن ميسر أحمد بن محمد بن خالد بن ميسر، أبو بكر الاسكندري انتهت إليه الرئاسة بمصر بعد ابن المواز، وهو راوي كتبه (ت 339 هـ).
البياني أبو محمد قاسم بن أصبغ بن محمد بن يوسف المرواني القرطبي، الشهير بالبياني نسبة إلى بيانة من عمل قرطبة، تفقه على إسماعيل القاضي، ورجع إلى الأندلس بعلم كثير طال عمره فمات عام (340 هـ) وله92 سنة، تغير ذهنه قبل وفاته بثلاث سنوات.
محمد بن يحيى التمار الأسواني أبو الذكر، صاحب التصانيف في الفروع والأصول نزل مصر وبها مات (ت 344 هـ).
أبو الفضل بكر بن العلاء القشيري البصري ثم المصري، أدرك رئاسة عظيمة في مصر، وله مؤلفات جليلة في الرد على المزني والطحاوي (ت 344 هـ).
أبو الحسن علي بن جعفر السلفاني المصري كان حيا بعد (350 هـ)، كان فقيه جزيرة كريت حتى دخلها الروم سنة 350هـ.
ابن شعبان أبو إسحاق محمد بن القاسم بن شعبان العنسي من ولد عمار بن ياسر، أحفظ علماء وقته لمذهب مالك في مصر له كتاب الزاهي المشهور وله غرائب وأقوال شاذة عن مالك (ت 355 هـ).
أبو إبراهيم إسحاق بن إبراهيم بن مسعود التجيبي القرطبي الدار له كتاب النصائح مشهور (ت 335 هـ) كان صليبا قليل الهيبة للملوك، له مع الأمير الحكم المستنصر وأبيه الناصر حكايات في التهيب منه، والتحرز منهما.
دراس أبو ميمونة دراس بن إسماعيل الجراوي الفاسي المشهور بالمحدث، أخذ عن علي بن أبي مطر كتاب ابن المواز، وأخذ عن ابن اللباد، وعنه ابن أبي زيد والقابسي، وهو الذي أدخل مذهب مالك إلى فاس بل إلى المغرب الأقصى وكانوا قبله على مذهب الحنفية (ت 357 هـ).
الخشني أبو عبد الله محمد بن حارث الخشني القرطبي، صاحب التصانيف (ت 361 هـ).
المعيطي أبو بكر محمد بن عبد الله المعيطي الأندلسي الزاهد أتم هو وأبوه كتاب الاستيعاب بتكليف من أمير المؤمنين الحكم الأموي، يستوعب أقوال مالك دون أصحابه، وكان ابتدأه بعض أصحاب القاضي إسماعيل، مات عن أربعين سنة (ت 361 هـ).
النملي أبو طاهر محمد بن عبد الله بن نصر النملي البغدادي، سمع من عبد الله بن الإمام أحمد، وعنه الدارقطني وكان يذهب إلى قول مالك، ويحكي أن أباه وإسماعيل القاضي كانا مالكيين ولا يحكمان به (ت 378 هـ).
ابن الجلاب عبد الله بن الحسن بن جلاب، أخذ عن الأبهري، وعنه القاضي عبد الوهاب، له كتاب التفريع مشهور (ت 378 هـ).
ابن خويز منداد أبو بكر محمد بن أحمد بن عبد الله الشهير بابن خويز منداد، تفقه بالأبهري وغيره، له كتاب كبير في الخلاف، وآخر في الأصول، وله آراء وأقوال في المذهب انفرد بها، قال عياض (ليس بالقوي في الفقه).
محمد بن الحسن بن عبد الله بن مذحج الزبيري قاضي إشبيلية، كان ابن زرب يقدمه ويفضله ويزوره (ت 377 هـ).
الشيخ أبو محمد عبد الله بن أبي زيد النفزي القيرواني إمام المذهب في وقته وجامعه وشارحه والمنتصر له، هو وطبقته آخر المتقدمين وأول المتأخرين أخذ عن ابن اللباد والإبياني وعنه البراذعي وابن موهب، كتابه النوادر والزيادات كمسند أحمد عند المحدثين إذا لم توجد فيه المسألة فالغالب أن لا نص فيها، وله مختصر المدونة، وعلى هذين الكتابين معول المالكية بعده وهو مجدد المائة الرابعة على الأقل في قطر (ت 386).
ابن زرب أبو بكر محمد بن يوسف بن محمد بن زرب قاضي قرطبة له كتاب الخصال في الفقه، عارض به كتاب الخصال الحنفي، من أحفظ أهل زمانه لمسائل مالك، وكان القاضي ابن السليم يقول له لو رآك ابن القاسم لعجب منك (ت381).
الأصيلي أبو محمد عبد الله بن إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن جعفر الأصيلي من كورة شذونة الأندلسي، نشأ بأصيلا، تفقه بقرطبة على اللؤلؤي وأبان بن عيسى، وفي أفريقية على الإبياني وابن أبي زيد وبمصر على ابن شعبان، وبمكة على الآجري، وبالعراق على الأبهري، من حفاظ مذهب مالك، وأعلم الناس بالحديث، وأبصرهم بعلله ورجاله، قال الدراقطني لم أر مثله، وكان نظير ابن أبي زيد في القيروان (ت 392 هـ) وكان في سنة 400 هـ من الفتن والمحن وخراب الأندلس ما كان، والله المستعان.
الأبهري أبو بكر محمد بن عبد الله التميمي الشهير بالأبهري البغدادي، ذو التآليف الكثيرة في شرح مذهب مالك والانتصار له، أقام ستين سنة على الفتوى والتدريس بجامع المنصور ببغداد، ولم ينجب بعد إسماعيل القاضي مثله أحد، روى عنه الدارقطني والباقلاني والأصيلي وأجاز لابن أبي زيد، عرض عليه القضاء فامتنع واقتفى صنيعه أصحابه، فخرج القضاء عن المالكية إلى الحنفية والشافعية، فضعف مذهب مالك بالعراق، وقل طالبه لأن الناس تابعون لمذهب الحكومة (ت 395 هـ).
ابن القصار أبو الحسن علي بن أحمد البغدادي الشهير بابن القصار، صاحب كتاب مسائل الخلاف الذي لا أكبر منه عند المالكية (ت 398 هـ).
ابن أبي زمنين أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عيسى بن أبي زمنين الغرناطي من مفاخر غرناطة، أجل أهل وقته فقها وحديثا، له شرح المدونة واختصار لها، وليس في مختصراتها مثله باتفاق، وله المنتخب في الأحكام شهير (ت 399 هـ).
ابن الهندي أحمد بن سعيد بن إبراهيم الهمداني، المعروف بابن الهندي، واحد عصره في علم الشروط، متكلم فيه مع غزارة علمه (ت 399 هـ).
ابن العطار أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله المعروف بابن العطار رئيس الموثقين (ت 399 هـ).
أسأل الله تعالى أن يحشرنا في زمرة العلماء ولله الحمد أولا وآخرا.