حديث (وَإِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ فَإِنَّ الْكَذِبَ لا يَصْلُحُ لا فِى الْجِدِّ وَلا فِى الْهَزْلِ)
23 مارس 2023حديث (أَنَا زَعِيمٌ بِبَيْتٍ فِى رَبَضِ الْجَنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الْمِرَاءَ وَإِنْ كَانَ مُحِقًّا وَبِبَيْتٍ فِى وَسَطِ الْجَنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الْكَذِبَ وَإِنْ كَانَ مَازِحًا وَبِبَيْتٍ فِى أَعْلَى الْجَنَّةِ لِمَنْ حَسَّنَ خُلُقَهُ)
25 مارس 2023من أئمة المذهب في المائة الخامسة
من أئمة المذهب في المائة الخامسة
(على سبيل الذكر لا الحصر)
ابن محسود أبو محمد عبد الله بن محمد بن محسود الهواري قاضي فاس، أخذ عن ابن أبي زيد، أحد العلماء الكبار والزهاد القلائل، عده الحجوي من المجددين على رأس المائة في قطره (ت 401 هـ) له أحوال في الزهد والورع والشدة في الأحكام.
ابن المكوي أبو عمر أحمد بن عبد المالك المعروف بابن المكوي الإشبيلي شيخ الأندلس، صار في وقته بمنزلة يحيى بن يحيى في وقته أحد من جمع للحكم مع أبي بكر المعيطي كتاب الاستيعاب، أحفظ الناس لقول مالك وأصحابه (ت 401 هـ).
أحمد بن نصر الداوودي الأسدي التلمساني البسكري، له مصنفات (ت 402 هـ).
الباقلاني القاضي أبو بكر محمد بن الطيب الباقلاني علم شهير، كان عالما المذاهب الأربعة ويرجح مذهب مالك، فقيه متكلم أصولي نظار (ت 403 هـ).
القابسي أبو الحسن علي بن محمد بن خلف المعافري القيرواني الشهير بالقابسي، كان يأبى الفتاوى وكان أعمى، وهو رفيق ابن أبي زيد وأبي محمد الأصيلي، أخذ عنه أبو عمران الفاسي (ت 403 هـ).
ابن العجوز الدار أبو عبد الرحمـن عبد الرحيم بن أحمد الكثامي، يعرف بابن العجوز الدار، أخذ عن دراس بن إسماعيل والأصيلي، وابن أبي زيد واختص به فأخذ عنه النوادر والمختصر، وقدم بهما سبتة، أعقب عقبا نجباء في العلم ولده عبد الرحمـن، وابنه محمد، ثم ابنه عبد الرحمن، وعن عبد الرحمـن أخذ القاضي عياض (ت 413 هـ).
ابن الفخار أبو عبد الله محمد بن عمر يوسف بن بشكوال، المعروف بالحافظ لقبا، ويعرف بابن الفخار، كان يحفظ المدونة والنوادر، وله اختصار نوادر ابن أبي زيد، ورد عليه في مسائل، وله رد على الرسالة تعسف فيه سماه التبصرة (ت 419 هـ).
القاضي عبد الوهاب بن نصر الثعالبي البغدادي له كتب بديعة في المذهب والخلاف والأصول كالمعونة، والتلقين، وشرح الرسالة، والإشراف والنصرة، قيل أخذ عن الباقلاني والأبهري، وأخذ عن ابن القصار وابن الجلاب (ت 422 هـ).
أبو عمران الفاسي موسى بن أبي حاج الغفجومي الفاسي، أخذ عن الباقلاني والقابسي والأصيلي، وبإشارته توجه عبد الله بن ياسين إلى الصحراء فأنشأ دولة المرابطين (ت 430 هـ).
ابن الكاتب أبو القاسم عبد الرحمـن بن علي محمد الكتاني المعروف بابن الكاتب القيرواني، من فقهاء القيروان المشاهير وحذاقهم.
التونسي أبو إسحاق إبراهيم بن حسن التونسي، إمام صالح متبتل منقبض، وله شروح حسنة وتعاليق مستعملة على المدونة والموازية متنافس فيها، مبثوثة في كتب المذهب بكثرة بعنوان قال التونسي، وعليه تفقه جماعة من الأفريقيين كاللخمي وطبقته (ت 432 هـ).
أبو القاسم المهلب بن أحمد بن أسد بن أبي صفرة التميمي سكن المرية، صحب الأصيلي وكان صهره، قال أبو الأصبع به حيي كتاب البخاري بالأندلس، له كتاب التصحيح في اختصار الصحيح (ت 433 هـ).
أبو بكر أحمد بن عبد الرحمـن بن عبد الله الخولاني من الطبقة الثانية من أهل أفريقية، حاز على الذكر ورياسة الدين مع صاحبه أبي عمران الفاسي حتى لم يكن لأحد معهما في المغرب اسم يعرف، وتفقه عليهما الخلق الكثير (ت 432 هـ).
أبو ذر الهروي عبد الرحمـن بن أحمد بن محمد الهروي راوي صحيح البخاري، وروايته أتقن الروايات، وله كتاب المستخرج على الصحيحين، أخذ عن ابن القصار وابن فورك والباقلاني، وعنه أخذ الباجي (ت 435 هـ).
مكي أبو محمد مكي بن أبي طالب القيسي، واسمه محمد الإمام المقرئ الفقيه الأديب النحوي الراوية المتفنن في القراءات والتفسير اللغوي، غلب عليه علوم القرآن (ت 440 هـ).
اللبيدي أبو القاسم عبد الرحمـن بن محمد الحضرمي المعروف باللبيدي، من علماء أفريقية، وجهه أبو الحسن القابسي لتفقيه أهل المهدية وألف كتابا جامعا في المذهب، واختصر المدونة، وسماه الملخص (ت 440 هـ).
البراذعي أبو سعيد أو أبو القاسم خلف بن أبي القاسم الأزدي، المعروف بالبراذعي، من كبار أصحاب أبي محمد ابن أبي زيد، وأبي الحسن القابسي، ومن حفاظ المذهب، له تآليف منها كتاب التهذيب، مختصر المدونة، تبع فيه طريقة ابن أبي زيد، إلا أنه ساقه على نسق المدونة، وحذف ما زاده ابن أبي زيد، وقد حصل عليه الإقبال شرقا وغربا، دراسة وشرحا، اختصارا وتعليلا من الأئمة المالكية بالأندلس، وتركوا به المدونة ومختصراتها، وشغل دورا مهما قبل ظهور مختصر ابن الحاجب الفرعي، وانتقدت عليه أشياء أحالها في الاختصار عن معناها، قال عياض (وهو مقلد في ذلك لشيخه ابن أبي زيد، فله وقع الغلط) وله اختصار الواضحة وغير ذلك، لفظته القيروان إلى صقلية لمناقضته لابن أبي زيد كان حيا بعد (372هـ).
خلف بن مسلمة بن عبد الغفور، فقيه حافظ، له كتاب الاستغناء في أدب القضاء والحكم (ت 440 هـ).
ابن بطال أبو الحسن علي بن خلف بن بطال البكري يعرف بابن اللجام، القرطبي شرحه على البخاري مشهور غزير الفائدة (ت 444 هـ).
محمد بن محمد بن مغيث الصدفي الطليطلي، أبو بكر، أخذ عن محمد بن إبراهيم الخشني وابن أبي زمنين والطلمنكي (ت 444 هـ).
الصقلي أبو بكر محمد بن عبد الله بن يونس التميمي نسبا الصقلي دارا، أحد الأربعة الذين اعتمد الشيخ خليل ترجيحاتهم في مختصره، ألف كتابا جامعا لمسائل المدونة والنوادر، وعليه اعتمد مَن بعده، وكان يسمى مصحف المذهب لصحة مسائله ووثوق صاحبه، وهو الذي يعنيه ابن عرفة بـالصقلي (ت 451 هـ).
عبد الله بن ياسين الجزولي مؤسس دولة المرابطين، وناشر الدين في الأصقاع الصحراوية والسودان، أشار به أبو عمران الفاسي على زعيم لمتونة للتفقه ونشر العلم (ت 451 هـ).
السيوري أبو القاسم عبد الخالق بن عبد الوارث التميمي المعروف بالسيوري، آخر طبقة من علماء أفريقية، وخاتمة أئمة القرويين، أخذ عن أبي عمران الفاسي وغيره، يحفظ المدونة ودواوين المذهب، انعدمت المدونة يوما من القيروان فأملاها من حفظه، ينسب إليه تقييد على المدونة، وإنما كتبه أصحابه عن درسه، وقد خالف مالكا في بعض المسائل اجتهادا منه (ت 460 هـ).
أبو عمر أحمد بن محمد بن القطان، دارت الفتيا عليه وعلى ابن عتاب، أحفظ الناس للمدونة والمستخرجة (ت 460 هـ).
ابن عتاب أبو عبد الله محمد بن عتاب شيخ المفتين بقرطبة، الحافظ النظار، المتصرف في كل باب من أبواب العلم (ت 463 هـ).
الحكار أبو حفص عمر بن عبد النور، المعروف بالحكار الصقلي، له على المدونة شرح كبير، وانتقد على التونسي ألف مسألة.
عبد الحق محمد بن هارون السهمي الصقلي، له كتاب الاستدراك على تهذيب البراذعي، والنكت والفروق لمسائل المدونة توفي بالإسكندرية (ت 466 هـ).
اللخمي أبو الحسن علي بن محمد الربعي المعروف باللخمي تفقه بابن محرز والتونسي والسيوري، وعنه المازري، له على المدونة كتاب التبصرة، قيل لم يحرره في حياته، وفي المدارك (وربما اتبع نظره فخالف المذهب فيما ترجح عنده، فخرجت اختياراته في الكثير عن قواعد المذهب) أحد الأربعة المعتمدين عند خليل (ت 478 هـ).
ابن الصائغ أبو محمد عبد الحميد بن محمد المقري المعروف بابن الصائغ، له تعليق على المدونة، أكمل به الكتب التي بقيت على التونسي، وأصحابُه يفضلونه على اللخمي تفضيلا كثيرا، أخذ عنه المازري (ت 486 هـ).
الباجي أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي قال ابن العربي (إن الله تدارك الأمة به وبالأصيلي حيث رحلوا وأفادوا وجاؤوا بلباب العلم) له شرح على المدونة ومختصر، وله الاستيفاء على الموطأ، لا يدرك ما فيه إلا من بلغ درجته، ناظر ابن حزم فأفحمه، وكتبه سائرة مشهورة كالمنتقى في شرح الموطإ وإحكام الفصول في أحكام الأصول، والمنهاج في ترتيب الحجاج (ت 474 هـ).
أسأل الله تعالى أن يحشرنا في زمرة العلماء ولله الحمد أولا وآخرا.