متى تجب زكاة الفطر؟ وهل يجوز تقديمها قبل وقتها؟
متى تجب زكاة الفطر؟ وهل يجوز تقديمها قبل وقتها؟
22 أبريل 2023
حديث (لَيْسَ الْغِنَى بِكَثْرَةِ الْعَرَضِ وَإِنَّمَا الْغِنَى غِنَى النَّفْسِ)
حديث (لَيْسَ الْغِنَى بِكَثْرَةِ الْعَرَضِ وَإِنَّمَا الْغِنَى غِنَى النَّفْسِ)
23 أبريل 2023
متى تجب زكاة الفطر؟ وهل يجوز تقديمها قبل وقتها؟
متى تجب زكاة الفطر؟ وهل يجوز تقديمها قبل وقتها؟
22 أبريل 2023
حديث (لَيْسَ الْغِنَى بِكَثْرَةِ الْعَرَضِ وَإِنَّمَا الْغِنَى غِنَى النَّفْسِ)
حديث (لَيْسَ الْغِنَى بِكَثْرَةِ الْعَرَضِ وَإِنَّمَا الْغِنَى غِنَى النَّفْسِ)
23 أبريل 2023

من أئمة المذهب في المائة السادسة

من أئمة المذهب في المائة السادسة

 

من أئمة المذهب في المائة السادسة

(على سبيل الذكر لا الحصر)

الصدفي: أبو علي الحسن بن محمد بن فيره بن حيون الصدفي إمام عصره ووحيد دهره، أخذ عن الكبار كأبي عمرو الداني والشاشي والباجي والدولابي…..وعنه صهره أبو عمران موسى بن سعادة، وعلى نسخته صحح وقابل النسخة المسماة في المغرب بالشيخة، كما سيأتي في ترجمة أبي عمران (ت 514 هـ).

ابن رشد: أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد زعيم الفقهاء وشيخهم، له البيان والتحصيل لما في المستخرجة من التوجيه والتعليل، والمقدمات الممهدات، أحد الأربعة المعتمد ترجيحهم عند خليل، أخذ عنه القاضي عياض (ت 520 هـ).

الطُّرطوشي: أبو بكر محمد بن الوليد الفهري الطرطوشي، يعرف بأبي رَندَقه، صحب الباجي ثم رحل وأخذ عن الشاشي واستوطن الإسكندرية للدعوة ونشر العلم أيام العبيدين (ت 520 هـ).

أبو بكر محمد بن خلف سليمان بن فتحون الأوريولي.

أبو عمران موسى بن سعادة، أخذ عن الطرطوشي والصدفي ولازمه وصاهره، صاحب النسخة الفريدة لصحيح البخاري برواية أبي ذر الهروي المتقدم، وهي التي تسمى في المغرب بالشيخة، كان حيا سنة (ت 522 هـ).

المازري: أبو عبد الله محمد بن علي بن عمر التميمي المازري، أخذ عن اللخمي وابن الصائغ، بلغ رتبة الاجتهاد، وهو أحد أربعة خليل، له شرح على التلقين ماتع واسع (ت 536 هـ).

ابن بشير: أبو الطاهر ‌‌إبراهيم بن عبد الصمد بن بشير التنوخي كان رحمه الله إماما عالما مفتيا، جليلا فاضلا، ضابطا متقنا حافظا للمذهب، إماما في أصول الفقه والعربية والحديث، من العلماء المبرزين في المذهب، المترفعين عن درجة التقليد إلى رتبة الاختيار والترجيح، له التنبيه على مبادئ التوجيه، أودع فيه اختيارات ربما خالفت العمل، وله المختصر، وبه شنع عليه القباب وتبعه الشاطبي، أخذ عن ابن عتاب وابن رشد، وكان بينه وبين اللخمي قرابة، ورغم ذلك تعقبه في كثير من المسائل، ورد عليه اختياراته الواقعة في كتاب التبصرة، وتحامل عليه في كثير منها، كان رحمه الله يستنبط أحكام الفروع من قواعد أصول الفقه، فعيب عليه ذلك وانتقد، ولا ضير فهو من مدرسة نقدية رأسها اللخمي، ومنها المازري وابن رشد وعياض رحم الله الجميع كان حيا سنة (526 هـ) وقيل (536هـ).

ابن العربي: أبو بكر محمد بن عبد الله بن العربي العلم المتبحر الحافظ، لقي الكبار كالغزالي والشاشي والصيرفي والأكفاني، أخذ عنه عياض والسهيلي وابن باذش وابن خليل وابن النعمة وابن حبيش وغيرهم (ت 543 هـ) له أحكام القرآن والقبس والمسالك والعارضة والمحصول في أصول الفقه وسواها من كتبه السائرة، وفد على عبد المؤمن الموحدي بمراكش فمات عند منصرفه منها، قيل مسموما (ت 543 هـ).

القاضي عياض: أبو الفضل عياض بن موسى بن عياض اليحصُبي السبتي أحد الأعلام، كانت له الرئاسة في بلده سبتة فتيا وقضاء، وله الرحلة إليها من سائر الأقطار، أخذ عن الصدفي وابن رشد وابن العربي، له كتاب التنبيهات على المدونة من كتب المالكية المعتمدة، وترتيب المدارك، وإكمال المعلم، والشفا بتعريف حقوق المصطفى وسواها، أصابته محنة سياسية، فمات بعيدا عن موطنه بمراكش رحمه الله (ت 546 هـ).

ابن عطية: عبد الحق بن غالب بن عطية المحاربي الغرناطي، قاضي المرية في الأندلس، صاحب المحرر الوجيز، مشارك في العلوم. (ت 546 هـ).

ابن واجب: عمر بن محمد بن واجب القيسي البلنسي، له كتاب الأحكام، عرض تهذيب البراذعي أربع عشرة مرة، آخر حفاظ المسائل بشرق الأندلس، وبيت ابن واجب فيه علماء كثيرون (ت 557 هـ).

ابن حرزهم: علي بن إسماعيل بن محمد بن عبد الله بن حرزهم، إمام فاس وعالمها وصالحها ومتصوفها وفقيهها ومحدثها ومسندها الحافظ المدرس النفاع، انتفع الخلق به وبتهذيبه وإصلاحه، غلب التصوف على فقهه وتبحره (ت 559 هـ).

ابن سعادة: أبو عبد الله محمد بن يوسف بن سعادة، سمع من أبي علي الصدفي واختص به وأكثر عنه، وإليه صارت دواوينه وأصوله العتاق، وإسماع كتبه الصحاح، لصهر كان بينهما، وكانت له أصول حسان بخط عمه أبي عمران موسى، مع الصحيحين بخط الصدفي في سفرين، وأخذ عن عمه أبي عمران وروى عنه النسخة الشهيرة بالشيخة، قال ابن عباد (ولم أر عند شيوخنا مثل كتبه في صحتها وإتقانها وجودتها) (ت 566 هـ).

المتيطي: علي بن عبد الله المتيطي، مهر في كتابة الشروط والوثائق (ت 570 هـ).

ابن بشكوال: أبو القاسم خلف بن عبد الملك بن مسعود بن بشكوال، صاحب الصلة، إمام حافظ لاسيما في الحديث والتاريخ (ت 578 هـ).

عبد الحق الإشبيلي: أبو محمد ابن عبد العزيز بن عبد الله الإشبيلي، صنف في أحاديث الأحكام لأن الموحدين ألزموا الناس الاجتهاد واتباع الظاهر من الكتاب والسنة للقضاء على مذهب مالك، فصنف الأحكام الكبرى والصغرى والوسطى، استمد ذلك من كتاب أبي القاسم الزيدوني وزاد عليه العلل، كما صرح بذلك في أول الأحكام، وقد سبقه إلى صنيعه أبو العباس بن أبي مروان الشهير بلبلة، وقد تعقبه ابن القطان في بيان الوهم والإيهام، لكن ابن المواق رد كثيرا منها، ولعبد الحق تعقبات على تهذيب البراذعي، نالته محنة الموحدين إذ نذر المنصور الموحدي دمه، فأنجاه الله (ت 582 هـ) وهو أشهر من يسمى عبد الحق بالمغرب، وفي طبقته عبد الحق بن محمد، وعبد الحق بن غالب بن عطية المفسر.

ابن المناصف: أبو جعفر أحمد بن محمد بن أحمد الهلالي، يعرف بابن المناصف الغرناطي (ت 585 هـ).

الحوفي: أبو القاسم أحمد بن محمد بن خلف الحوفي الإشبيلي، الموثق الفرضي، استقضي بإشبيلية مرتين، ولم يأخذ عليه مرتبا، بل كان يصطاد الحوت مرة في الأسبوع يقتات بثمنه، ختى خلصه الله من القضاء (ت 588 هـ).

الشاطبي المقرئ: أبو محمد القاسم بن فيره بن الشاطبي صاحب الحرز، كان آية في القراءات والحديث واللغة، سمع من أبي عبد الله محمد بن يوسف بن سعادة، وأبي الحسن علي بن هذيل، كان يحفظ وقر بعير من أوراق العلم، تصحح نسخ الموطإ والصحيحين من فيه (ت 590 هـ).

الغفجومي: أبو محمد يسكر بن موسى الجورائي ثم الغفجومي التادلي، حامل لواء الفقه المالكي في وقته له حاشية على المدونة، كان يتحرى الحلال لا يأكل إلا من نتاج غنمه وبلده التي ورثها من أبيه (ت 598 هـ).

أسأل الله تعالى أن يحشرنا في زمرة العلماء ولله الحمد أولا وآخرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *