معلومٌ من الدِّينِ بالضَّرُورةِ عند الخَاصَّةِ والعَامَّةِ أنّه لا شَىءَ أكبرُ ذَنبًا مِن قَتلِ المسلمِ ظلمًا إلا الكُفر
معلومٌ من الدِّينِ بالضَّرُورةِ عند الخَاصَّةِ والعَامَّةِ أنّه لا شَىءَ أكبرُ ذَنبًا مِن قَتلِ المسلمِ ظلمًا إلا الكُفر
15 أبريل 2022
من يرى ليلة القدر؟
من يرى ليلة القدر؟
24 أبريل 2022
معلومٌ من الدِّينِ بالضَّرُورةِ عند الخَاصَّةِ والعَامَّةِ أنّه لا شَىءَ أكبرُ ذَنبًا مِن قَتلِ المسلمِ ظلمًا إلا الكُفر
معلومٌ من الدِّينِ بالضَّرُورةِ عند الخَاصَّةِ والعَامَّةِ أنّه لا شَىءَ أكبرُ ذَنبًا مِن قَتلِ المسلمِ ظلمًا إلا الكُفر
15 أبريل 2022
من يرى ليلة القدر؟
من يرى ليلة القدر؟
24 أبريل 2022

دعاءُ الصّائمِ عند الإفطارِ وبعد الإفطارِ

دعاءُ الصّائمِ عند الإفطارِ وبعد الإفطارِ

دعاءُ الصّائمِ عند الإفطارِ وبعد الإفطارِ

بَعْدَ أَنْ تَتَأَكَّدَ مِنْ دُخُولِ الْوَقْتِ بِمُرَاقَبَةِ غُرُوبِ الشَّمْسِ أَوْ بِسَمَاعِ مُؤَذِّنٍ ثِقَةٍ يَعْتَمِدُ عَلَى الْمُرَاقَبَةِ، عَجِّلْ بِالْفِطْرِ لِحَدِيثِ (لا يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الْفِطْرَ) قُل اللَّهُمَّ لَكَ صُمْتُ وَعَلَى رِزْقِكَ أَفْطَرْتُ ذَهَبَ الظَّمَأُ وَابْتَلَّتِ الْعُرُوقُ وَثَبَتَ الأَجْرُ إِنْ شَاءَ الله.
وقَالَ رَسُولُ اللهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (إِنَّ لِكُلِّ صَائِمٍ دَعْوَةً فَلْيَقُلْ عِنْدَ أَوَّلِ لُقْمَةٍ يَا وَاسِعَ الْمَغْفِرَةِ اغْفِرْ لِي).
وقَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (إِنَّ لِلصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِه دَعْوَةً اَللَّهُمَّ إِنِّي أَسْألُكَ بِرَحْمَتِكَ الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَىءٍ أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي) رواه الحاكمُ في المستدركِ.
ووَرَدَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ (إِنَّ لِلْمُؤْمِنِ دُعَاءً عِنْدَ إِفْطَارِهِ لَا يُرَدُّ) رَوَاهُ الحَاكِمُ فِي المُسْتَدْرَكِ.
وقالَ رسولُ اللهِِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم (مَنْ أَكَلَ طَعَامًا فَقَالَ الحمدُ للهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا الطعام وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غيرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا قُوَّةٍ، غُفر لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذنبهِ) رواه أحمدُ.
ويُسنُّ لمن أفطر عند أحد أن يقول هذا الدُّعاء أفطَرَ عندكُمُ الصَّائمُونَ، وأكَلَ طَعَامَكُمُ الأَبرارُ، وَصَلَّتْ علَيكُمُ المَلائِكَة (1).

ونذكركم بأمر النية كما قال شيخ المالكية أبو القاسم بن الجلاب في التفريع في فقه الإمام مالك بن أنس رحمه الله، باب النية في الصوم، (فصل) النية (ولا يصح الصوم كله فرضه ونفله مقيّده ومطلقه إلا بنية ومن الليل قبل طلوع الفجر ولا بأس بتقديم النية، في أول الليل، ولايفسدها ما يحدث من الأكل والشرب والجماع بعدها، قبل الفجر.
ويجزئ صوم رمضان بنية في أوله لصوم جميعه ولا يحتاج إلى تجديد النية كل ليلة ما لم يقطعها بفطر فيه، وكذلك كل صوم متصل مثل صوم الظهار وكفارة القتل أو صيام النذر وكل صوم متتابع فكذلك حكمه، ومن نوى صيام رمضان من أوله ثم أفطر لمرض أو سفر أو نسيان ثم أراد الصيام لزمه تجديد النية لما بقي منه، وكذلك إذا أفطر متعمدًا لزمه تجديد النية، ومن نوى التطوع في رمضان لم يجز عن فرضه مسافرًا أو حاضرًا).

تفقه بالقاضي أبي بكر الأبهري وله مصنف كبير في مسائل الخلاف وكان أفقه المالكية في زمانه بعد الأبهري، مات في آخر سنة 378 هـ، رحمه الله تعالى.

(1) صَلَّتْ علَيكُمُ المَلائِكَةُ أي دعت واستغفرت لكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *