حديث (ما تَركتُ فِتنَةً أَضَرّ على الرّجَالِ مِنَ النّسَاء)
حديث (ما تَركتُ فِتنَةً أَضَرّ على الرّجَالِ مِنَ النّسَاء)
13 نوفمبر 2016
حديث (إذا صارَ أهلُ الجنّة إلى الجنّة وأهلُ النّار إلى النّار...) الحديث
حديث (إذا صارَ أهلُ الجنّة إلى الجنّة وأهلُ النّار إلى النّار…) الحديث
13 نوفمبر 2016
حديث (ما تَركتُ فِتنَةً أَضَرّ على الرّجَالِ مِنَ النّسَاء)
حديث (ما تَركتُ فِتنَةً أَضَرّ على الرّجَالِ مِنَ النّسَاء)
13 نوفمبر 2016
حديث (إذا صارَ أهلُ الجنّة إلى الجنّة وأهلُ النّار إلى النّار...) الحديث
حديث (إذا صارَ أهلُ الجنّة إلى الجنّة وأهلُ النّار إلى النّار…) الحديث
13 نوفمبر 2016

حديث (البَسْ جَدِيدًا وعِشْ حَمِيدًا)

حديث (البَسْ جَدِيدًا وعِشْ حَمِيدًا)

الرّسولُ صلى الله عليه وسلم قالَ لعُمَر (البَسْ جَدِيدًا وعِشْ حَمِيدًا) رواه أحمد والنسائي والطبراني.

معناه كُلّما أَبلَيتَ ثَوبًا البَس جَدِيدًا، ليسَ أَمرًا بالتّنَعُّم، ومَعنى (وعِش حَميدًا) أنتَ تَكونُ حَالَتُك حَسَنة حَالَتُك محمودَة.

وَالتَّنَعُّم هو الاسترسال في المباحات من الطعام والشراب والأثاث والملابس ونحو ذلك من الملذات وهو مكروه، فالذي يتعود على تقليل التنعم حالته تكون على نسق واحد، إن فقد المال أو وجده تكون حالته هي هي. والتعود على التنعم لا يقرب إلى الله، الرسول صلى الله عليه وسلم قال (إيَّاكَ والتنعُّمَ فإنَّ عِبَادَ اللهِ لَيْسُوا بالمُتَنَعِّمينَ) رواه البيهقيُّ.

معناه عباد الله الصالحون ليس من شأنهم أن يتنعموا بالاسترسال في الملذات والمباحات، إلَّا الذي يأكل لحفظ الصحة، أو بقصد التداوي، أو ليجبر خاطر من يضيفه إن كان ضيفا، فهذا هنا لا يعدُّ تنعُّما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *