حديث (نُصِرتُ بالصّبَا وأُهلِكَتْ عَادٌ بالدَّبُور)

ما حكم قراءة القرآن وإهداء الطعام للفقراء بقصد الصدقة على الميّت؟ وما حكم أخذ الأجرة عن ذلك كلّه؟
ما حكم قراءة القرآن وإهداء الطعام للفقراء بقصد الصدقة على الميّت؟ وما حكم أخذ الأجرة عن ذلك كلّه؟
24 مارس 2024
فائدة مذكورٌة في كتاب درّةِ الغَوّاص في أوهام الخواص
فائدة مذكورٌة في كتاب درّةِ الغَوّاص في أوهام الخواص
24 مارس 2024
ما حكم قراءة القرآن وإهداء الطعام للفقراء بقصد الصدقة على الميّت؟ وما حكم أخذ الأجرة عن ذلك كلّه؟
ما حكم قراءة القرآن وإهداء الطعام للفقراء بقصد الصدقة على الميّت؟ وما حكم أخذ الأجرة عن ذلك كلّه؟
24 مارس 2024
فائدة مذكورٌة في كتاب درّةِ الغَوّاص في أوهام الخواص
فائدة مذكورٌة في كتاب درّةِ الغَوّاص في أوهام الخواص
24 مارس 2024

حديث (نُصِرتُ بالصّبَا وأُهلِكَتْ عَادٌ بالدَّبُور)

حديث (نُصِرتُ بالصّبَا وأُهلِكَتْ عَادٌ بالدَّبُور)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (نُصِرتُ بالصّبَا وأُهلِكَتْ عَادٌ بالدَّبُور) رواه البخاري ومسلم وأحمد وغيرهم.

مَعنَاهُ رِيحُ الصّبَا تُسَاعِدُ في إضْعَافِ الكُفّار عندَ القِتَال، أمّا قَومُ عَادٍ الكُفّار اللهُ سَلّطَ علَيهِم رِيحَ الدَّبُور، رِيحُ الدَّبُورِ أَهْلَكَتْهُم.

قال ابن الأثير في النهاية (نُصِرتُ بالصَّبا وأهلِكَتْ عادٌ بالدَّبُور) هو بالفتح الرّيحُ التي تُقابِل الصَّبا والقَبُول.
قيل سُمِّيت به لأنها تأتي من دُبُر الكعبة وليس بشيء وقد كَثُر اختلاف العُلَماء في جهات الرِّياح وَمَهابِّها اختلافا كثيرا فلم نُطِل بذكر أقوالهم.

قال النووي في شرح مسلم (نُصِرتُ بالصّبَا هيَ بفَتح الصّاد ومَقصُورَة وهيَ الرّيح الشّرقيّة وأُهلِكَت عادٌ بالدَّبُور) وهيَ بفَتح الدّال وهيَ الرّيحُ الغَربيّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *