الإمامُ المفسِّر فخرُ الدِّين الرّازي يُكَفِّرُ المجسّمة المشبّهة
الإمامُ المفسِّر فخرُ الدِّين الرّازي يُكَفِّرُ المجسّمة المشبّهة
7 نوفمبر 2016
إفحام المشبه
إفحام المشبه
7 نوفمبر 2016

الأُسْتَاذُ أَبُو بَكْرِ بنُ فُوْرَك ينفي التحيّز والمكان عن الله

الأُسْتَاذُ أَبُو بَكْرِ بنُ فُوْرَك ينفي التحيّز والمكان عن الله

قال عَلاءُ الدِينِ الخَازِنُ الْمُفَسِّرُ (ت 741 هـ) في تَفْسِيرِه ما نَصُّه:

وَحَكَى الأُسْتَاذُ أَبُو بَكْرِ بنُ فُوْرَك عَن بَعْضِ أَصْحَابِنا أَنَّهُ قالَ اسْتَوَى بِمَعْنَى عَلَا مِنَ العُلُوِّ، قَالَ وَلا يُرِيدُ بِذَلِكَ عُلُوًّا بِالْمَسَافَةِ وَالتَّحَيُّزِ وَالكَوْنِ فِي الْمَكَانِ مُتَمَكِّنًا فِيهِ وَلكِن يُرِيدُ مَعْنَى نَفْيِ التَّحَيُّزِ عَنْهُ وَأَنَّهُ لَيْسَ مِمّا يَحْوِيهِ طَبَقٌ أَو يُحِيْطُ بِهِ قُطْرٌ.

(مُختار الصَّحاح، الْقُطْرُ بِالضَّمِّ النَّاحِيَةُ وَالْجَانِبُ وَجَمْعُهُ أَقْطَارٌ).

وأبو بَكْرُ بنُ فُورَك هو تِلْمِيذُ الإمامِ الجَليلِ أبي الْحَسَنِ الباهِلِيّ، والباهِلِيُّ تِلْمِيذُ الإمامِ الكَبِير أبِي الْحَسَن الأشعَرِيّ.

وكانَ الإمامُ الباهِلِيُّ يَقُولُ كُنْتُ فِي جَنْبِ الأَشْعَرِيّ كَقَطْرَةٍ فِي جَنْبِ البحر.

ونقول:
الاستواء في كلام العرب منصرف على وجوه فيأتي بمعنى:

1- التمكن والاستقرار:
ومنه قوله تعالى (وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ) [سورة هود] أي أن سفينة نوح عليه السلام استقرت على جبل الجودي، ويقال استوى الرجل على ظهر دابته أي استقر عليها، قاله اللغويون وغيرهم.

2- الاستقامة والاعتدال:
ومنه قوله تعالى (فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ) [سورة الفتح] أي الزرع، والمراد بالاستواء في هذه الآية الاستقامة التي هي ضد الاعوجاج.
قال المفسر أبو حيان في تفسيره البحر المحيط (ج 8-103) ما نصه (فاستوى أي تم نباته على سوقه جمع ساق كناية عن أصوله). اهـ
وقال البيضاوي في تفسيره أنوار التنـزيل (م 2 -ج 5 – ص 86) ما نصه (فاستقام على قصبه جمع ساق). اهـ
ومثله قال النسفي في تفسيره (ج 4/164) وقال القرطبي في تفسيره (ج 16/295) (فاستوى على سوقه على عوده الذي يقوم عليه فيكون ساقا له). اهـ
وقال الحافظ اللغوي محمد مرتضى الزبيدي في شرح القاموس (ج10/188) ممزوجا بالمتن (واستوى اعتدل) في ذاته، ومنه قوله تعالى (فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ)[سورة الفتح]. اهـ، ويقال استوى الشئ اعتدل (لسان العرب ج 14/414).

3- التمام:
ومنه قوله تعالى (وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى) [سورة القصص] أي تمت قوته الجسدية.
ففي القاموس (ص 1673) (واستوى الرجل بلغ أشده). اهـ، قال الحافظ محمد مرتضى الزبيدي شارح القاموس (ج 10/189) (فعلى هذا قوله تعالى (وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى) [سورة القصص]. اهـ، وفي مختار الصحاح ما نصه (ص136) (واستوى الرجل انتهى شبابه). اهـ وكذا في لسان العرب (ج 14/414) وفيه أيضا ما نصه (ج 14/414) (قال الفراء الاستواء في كلام العرب على وجهين أحدهما أن يستوى الرجل وينتهي شبابه وقوته….). اهـ
وقال اللغوي الفيروزابادي في بصائر ذوي التمييز (ج 2/106) ما نصه (وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى) [سورة القصص] قوي واشتد. اهـ

4- الاستيلاء أي القهر:
يقال استوى فلان على بلدة كذا إذا احتوى على مقاليد الملك واستولى عليها وحازها.
وسيأتي مزيد تفصيل إن شاء الله تعالى في مقال آخر.
وقال اللغوي الفيومي في المصباح المنير ص 113 ما نصه (واستوى على سرير الملك كناية عن التملك وإن لم يجلس عليه). اهـ

5- النضج:
وقال اللغوي الفيومي في المصباح المنير ما نصه (ص 113) استوى الطعام أي نضج. اهـ

6- القصد أو الإقبال:
قال اللغوي الفيومي في المصباح المنير ما نصه (ص 113) واستوى إلى العراق قصد. اهـ وقال ابن منظور في لسان العرب (ج 14/414) (تقول قد بلغ الأمير من بلد كذا وكذا ثم استوى إلى بلد كذا معناه قصد بالاستواء إليه). اهـ، ثم قال (قال الفراء تقول كان فلان مقبلا على فلان ثم استوى عليّ وإليَّ يشاتمني على معنى أقبل إليَّ وعليَّ). اهـ

7- التماثل والتساوي:
وفي المصباح المنير ما نصه (ص 113) (استوى القوم في المال إذا لم يفضل منهم أحد على غيره وتساووا فيه وهم فيه سواء). اهـ
وفي لسان العرب ما نصه (ج 14/410) (استوى الشيئان وتساويا تماثلا). اهـ

8- الجلوس:
يقال استوى على السرير إذا جلس عليه.

9- العلو:
قال ابن منظور في لسان العرب ما نصه (ج 14/410) (قال الأخفش استوى أي علا، تقول استويت فوق الدابة وعلى ظهر البيت أي علوته). اهـ
والاستواء بمعنى العلو قد يكون بالرتبة وقد يكون بالمكان وهذا مستحيل على الله. كما سيمر معنا في مقالات أخرى.
وقال اللغوي الفيروزابادي في بصائر ذوي التمييز (ج 2/106) عند تعداد معنى الاستواء ما نصه (بمعنى الركوب والاستعلاء (ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ) [سورة الزخرف] أي ركبتم واستعليتم). اهـ

وللاستواء غير ذلك من المعاني، فمن أراد التوسع فليطلبها في معاجم اللغة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *