بعض أسماء المصنفات والمؤلفات التي صنفت في استحباب ومشروعية عمل المولد النبوي الشريف
30 سبتمبر 2022أَشْرَاطُ السَّاعَةِ
1 أكتوبر 2022الألوهية هي القدرة على الاختراع أي إبراز المعدوم إلى الوجود
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وءاله وصحبه أما بعد،
فَإنَْ اسم الله الأعظم هو الله، والله عَلَم للذات المقدس المستحق لنهاية التعظيم وغاية الخضوع، ومعناه من له الإلهية وهي القدرة على الاختراع أي إبراز المعدوم إلى الوجود، وقد ذكر في القرءان العزيز في ألفين وثلاثمائة وستين موضعا، وهو اسم علم مرتجل لا اشتقاق له كما نقل عن الشافعي وإمام الحرمين وتلميذه الغزالي والخطابي والخليل وسيبويه وابن كيسان وغيرهم، وهو أي الله أعرف المعارف، أي أنّ كلّ شئ يدلُّ عليه، فقد حكي أن سيبويه رئي في المنام فقيل له ما فعل الله بك؟ فقال خيرا كثيرا لجعلي اسمه أعرف المعارف.
ويقول القاضي الباقلاني (ت 403 هـ) (1) (الإيمان بالله هو التصديق بالقلب…والإيمان بالله تعالى يتضمن التوحيد له سبحانه، والوصف له بصفاته ونفي النقائص عنه الدالة على حدوث من جازت عليه، والتوحيد له هو الإقرار بأنه ثابت موجود، وإله واحد فرد معبود ليس كمثله شيء على ما قرر به قوله تعالى (وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ) (البقرة 163)، وقوله (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (الشورى 11) وأنه الأول قبل جميع المحدثات، الباقي بعد المخلوقات على ما أخبر به تعالى من قوله (هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) (الحديد 3)، والعالم الذي لا يخفى عليه شيء، والقادر على اختراع كل مصنوع وإبداع كل جنس مفعول…).
وقال الإمام أبو الحسن علي بن إسماعيل الأشعري (2) (إذا كان الخالق على الحقيقة هو الباري تعالى لا يشاركه في الخلق غيره، فأخص وصفه تعالى هو القدرة على الاختراع، قال وهذا هو تفسير اسمه تعالى الله).
وقال الحافظ أبو بكر البيهقي (ت 458) (3) الله معناه من له الإلهية، وهي القدرة على اختراع الأعيان وهذه صفة يستحقها بذاته.
وَمَعنَى قَولِ الفُقَهاءِ (لا مَعبودَ بحَقٍّ إِلا اللهُ) لا يَستَحِقُّ أحدٌ أَن يُعبَدَ أَي أَن يُتَذَلَّلَ لَهُ نِهايَةَ التَّذَلُّلِ إلاّ الله كَمَا قَالَ بذلِكَ الإمَامُ الفَقيهُ تَقِيُّ الدينِ السبكِيِّ عَلِيُّ بنُ عَبدِ الكَافي قالَ (العِبادَةُ أَقصَى غايِةِ الخشوعِ والخضُوعِ) ذَكَرَ ذلِكَ الإِمَامُ اللغَوِيُّ مُرتَضَى الزبيدِيُّ في شَرحِ القَاموسِ، وَمِـمَّن فسَّرَ العِبادَةَ بذلِكَ الراغِبُ الأَصبَهانيُّ وَهوَ لُغَوِيٌّ مَشهورٌ يُكثِرُ النقلَ عنهُ صاحِبُ شَرحِ القاموسِ مُرتَضى الزبيدي قَالَ في تَأليفِهِ مُفرَداتِ القُرءانِ (العِبادَةُ غايَةُ التَّذَلُّلِ) وقَالَ ابنُ الأَثير (وَالعِبادَةُ في اللغَةِ الطاعَةُ مع الخضوعِ) وَفي الـمصباحِ للفيُّوميِّ أَحَدُ مَشاهِيرِ اللغوِيينَ (عَبَدتُ اللهَ أعبُدُهُ عِبادَةً وَهِي الانقيادُ وَالخضوعُ).
وقد قال علماء أهل السنة تقسيم بعض الناس التوحيد إلى ثلاث توحيدات بدعة باطلة منكرة لم يرِد ذلك في القرءان ولا في الحديث ولا على لسان واحد من السلف الصالح أو أحد العلماء المعتبرين إنما هي بدعة تفرّد بها طائفة مشبّهة العصر رغم زعمهم أنهم يحاربون البدعة والدليل على فساد تقسيمهم هذا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأني رسول الله) ولم يقل الرسول حتى يوحدّوا ثلاثة توحيدات، وهذا الحديث متواتر رواه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم جمعٌ من الصحابة منهم العشرة المبشرون بالجنة، وقد أورده البخاري في صحيحه، ومراد المشبهة من هذه البدعة أن يكفّروا المسلم الذي يوحّد الله إذا توسل بالرسول أو بوليّ من الأولياء فهم يزعمون أنه لا يكون وحد الله توحيد الألوهية ويريدون بذلك أيضا أن يكفروا من أوّل الآيات المتشابهة لصرفها عن المعنى الظاهر الذي يتبادر منه معنى لا يليق بالله، فثبت من هذا الحديث المتواتر أن تقسيمهم التوحيد إلى ثلاثة باطل وأنهم هم المبتدعة ولو زعموا أنهم يحاربون البدعة، فقد أدخلوا في دين الله بدعة جديدة لم يقلها المسلمون وهي قولهم توحيد الألوهية وحده لا يكفي للإيمان بل لا بد من توحيد الربوبية وهذا ضد قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأني رسول الله فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها).
فقد جعل الرسول اعتراف العبد بتفريد الله بالألوهية وبوصف رسول الله بالرسالة كافيا، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نطق الكافر بهذا يحكم بإسلامه وإيمانه ثم يأمره بالصلاة قبل غيرها من أمور الدين للحديث الذي رواه البيهقي في كتابه الاعتقاد وهؤلاء عملوا دينا جديدا وهو عدم الاكتفاء بالأمرين المذكورين وهذا من غباوتهم فإن توحيد الألوهية هو توحيد الربوبية بدليل أنه جاء في سؤال القبر حديثان حديث بلفظ الشهادة وحديث بلفظ الله ربي، وهذا دليل على أن شهادة أن لا إله إلا الله شهادة بربوبية الله، وما أعظم مصيبة المسلمين بهذه الفرقة.
وهذا الإمام سعيد بن الحداد القيرواني (4) وإبطاله لتقسيم التوحيد إلى ألوهية وربوبية قبل أكثر من ألف سنة، وهو من أئمة القيروان الذين كان لهم دور بارز في الدفاع عن عقائد أهل السنة (ت 302 هـ) وقد نقل عنه الخشني مناظرة دارت بينه وبين السلطان أبي العباس ابن إبراهيم الذي قال له
ما تفسير الله؟
فقال الإمام الحداد: قلت: ذو الإلهية؟
قال: وما الإلهية؟
قلت: الربوبية.
قال: وما الربوبية؟
قال: قلت: الملك للأشياء.
فقال لي: فقريش في جاهليتها تعرف الله؟!
قلت: لا!.
قال: لا؟!
قلت: لا! لأنها كانت تقول: اللهُ ذو الشركاء والآلهة، فلم تَعْرِفْهُ إذ قالت ذو الشركاء، وإنما يعرف اللهَ من قال إن الله وحده لا شريك له.
طبقات علماء إفريقية، ص 206.
فهذه المناظرة على وجازتها تتضمن الدلالة على بطلان دعوى أن مشركي قريش وكفارهم كانوا يعرفون الله، كما يتشدق بذلك أهل الفتن لتكفير المسلمين، وقانا الله شرهم.
وفي كتاب مصباح الأنام الفصل الثاني لعلوي بن أحمد الحداد (توحيد الألوهية داخل في عموم توحيد الربوبية بدليل أن الله تعالى لما أخذ الميثاق على ذرية آدم خاطبهم تعالى بقوله (ألستُ بربكم) ولم يقل بإلهكم فاكتفى منهم بتوحيد الربوبية ومن المعلوم أن من أقرَّ له بالربوبية فقد أَقرَّ له بالألوهية إذ ليس الربُ غير الإله بل هو الإله بعينه وأيضا ورد في الحديث أن الملكين يسألان العبد في قبره فيقولان من ربُكَ ولم يقولا من إلهك، فدلَّ على أن توحيد الربوبية شامل له، ومن العجب العجاب قول المدعي الكذَّاب لمن شَهِدَ أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله من أهل القبلة أنت لم تعرف التوحيد، التوحيد نوعان توحيد الربوبية الذي أقرَّت به المشركون والكفَّار وتوحيد الألوهية الذي أقرَّت به الحنفاء وهذا هو الذي يُدخِلُكَ في دين الإسلام وأما توحيد الربوبية فلا، فيا عجبا، هل للكافرِ توحيد صحيح! فإنه لو كان توحيده صحيحا لأخرجه من النار إذ لا يبقى فيها موحد كما صرحت به الأحاديث فهل سمعتم أيها المسلمون في الأحاديث والسير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قَدمَت عليه أجلاف العرب ليسلموا على يده يفصِّل لهم توحيد الربوبية والألوهية، فما هذا الافتراء والزور على الله ورسوله! فإن من وَحَّدَ الرب فقد وَحَّدَ الإله ومن أشرك بالرب أشرك بالإله، فليس للمسلمين إله غير الرب فإذا قالوا لا إله إلا الله يعتقدون أنه هو ربهم فينفون الألوهية عن غيره كما ينفون الربوبية عن غيره أيضا ويثبتون له الوحدانية في ذاته وصفاته وأفعاله). اهـ
وقول هذه الفرقة المبتدعة إن الرسل لم يُبعَثوا إلا لتوحيد الألوهية وهو إفراد الله بالعبادة، وأما توحيد الربوبية وهو اعتقاد أن الله رب العالمين المتصرف في أمورهم فلم يخالف فيه أحد من المشركين والمسلمين بدليل قوله تعالى (ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله).
فكلامهم هذا مردود عليهم باطل فيما ادعوه من تسوية بين المشركين والمسلمين في توحيد الربوبية، وأما إقرار المشركين بخلق الله للسموات والأرض فهو إقرار بألسنتهم، ولايعني ذلك أنهم موحدون لرب العالمين، وما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لأحد حين دخوله الإسلام إن هناك توحيدين وعليك كي تكون مسلما أن توحد توحيد الألوهية ولا يكفيك أن توحد الرب فقط، ودليل آخر على دحض عقيدتهم قول الله تعالى حكاية عن يوسف عليه السلام لصاحبي السجن حين دعاهما إلى التوحيد (أأرباب متفرقون خيرٌ أم الله الواحد القهار) فيوسف عليه السلام دعاهم إلى توحيد الرب المستحق للعبادة الذي هو الله تعالى.
ومن مجلة نور الإسلام تصدرها مشيخة الأزهر الشريف ربيع الثاني سنة 1352 هـ نقد تقسيم التوحيد إلى ألوهية وربوبية لفضيلة العلامة يوسف الدجوي الأزهري المتوفى سنة 1365هـ (قولهم (إن التوحيد ينقسم إلى توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية) تقسيم غير معروف لأحد قبل ابن تيمية، وغير معقول أيضا كما ستعرفه، وما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لأحد دخل في الإسلام إن هناك توحيدين وإنك لا تكون مسلما حتى توحد توحيد الألوهية، ولا أشار إلى ذلك بكلمة واحدة، ولا سُمِع ذلك عن أحد من السلف الذين يتبجحون باتباعهم في كل شيء، ولا معنى لهذا التقسيم … وأماقوله (ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله)، فهم يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم إجابة لحكم الوقت مضطرين لذلك بالحجج القاطعات والآيات البينات، ولعلهم نطقوا بما لا يكاد يستقر في قلوبهم أو يصل إلى نفوسهم، بدليل أنهم يقرنون ذلك القول بما يدل على كذبهم ، وأنهم ينسبون الضر والنفع إلى غيره، وبدليل أنهم يجهلون الله تمام الجهل ويقدمون غيره عليه حتى في صغائر الأمور، وإن شئت فانظر إلى قولهم لهود عليه الصلاة والسلام (إن نقول إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء) فكيف يقول ابن تيمية إنهم معتقدون أن الأصنام لا تضر ولا تنفع إلى آخر ما يقول؟! ثم انظر بعد ذلك إلى قولهم في زرعهم وأنعامهم (هذا لله بزعمهم وهذا لشركائنا فما كان لشركائهم فلا يصل إلى الله وما كان لله فهو يصل إلى شركائهم)، فقدموا شركاءهم على الله تعالى في أصغر الأمور وأحقرها.
وقال تعالى في بيان اعتقادهم في الأصنام (وما نرى معكم من شفعائكم الذين زعمتم أنهم فيكم شركاء)، فذكر أنهم يعتقدون أنهم شركاء فيهم، ومن ذلك قول أبي سفيان يوم أحد (أعل هبل)، فأجابه صلى الله عليه وسلم بقوله (الله أعلى وأجل)، فانظر إلى هذا ثم قل لي ماذا ترى في ذلك من التوحيد الذي ينسبه إليهم ابن تيمية ويقول إنهم فيه مثل المسلمين سواء بسواء وإنما افترقوا بتوحيد الألوهية)؟!. اهـ
كلام مشيخة الأزهر ملخصا، والله تعالى أعلم وأحكم.
(1) الإنصاف (ص 22).
(2) أصول الدين (ص 123).
(3) الاعتقاد (ص 59).
(4) ابْنُ الحَدَّادِ سَعِيْدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ صَبِيْحٍ المَغْرِبِيُّ الإِمَامُ شَيْخُ المَالِكِيَّة أَبُو عُثْمَانَ سَعِيْدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ صَبِيْح بن الحَدَّاد المَغْرِبِيّ صَاحِب سَحْنُوْن وَهُوَ أَحَد الْمُجْتَهدين وَكَانَ بَحْراً فِي الفُرُوْع وَرَأْساً فِي لِسَان العَرَب بَصِيْراً بِالسُّنَنِ.