لَا يُقَالُ (عن الله) أَيْنَ وَلَا كَيْفَ وَلَا مَتَى لِأَنَّهُ خَالِقُ الزَّمَانِ وَالْمَكَانِ (من المدخل لأبي عبد الله محمد العبدري الفاسي المالكي الشهير بابن الحاج المتوفى 737هـ)

القاضي عبد الوهاب ينقل الإجماع على كفر المجسّمة
القاضي عبد الوهاب ينقل الإجماع على كفر المجسّمة
2 نوفمبر 2016
الشيخُ أبو مَدْيَن الأَنْدَلُسِيُّ المالِكي شيخُ أهلِ المغربِ يقول في عقيدَتِهِ كَلِماتٍ جامِعَاتٍ لِأُسُسِ عقيدَتِنا الحقَّةِ
الشيخُ أبو مَدْيَن الأَنْدَلُسِيُّ المالِكي شيخُ أهلِ المغربِ يقول في عقيدَتِهِ كَلِماتٍ جامِعَاتٍ لِأُسُسِ عقيدَتِنا الحقَّةِ
2 نوفمبر 2016

لَا يُقَالُ (عن الله) أَيْنَ وَلَا كَيْفَ وَلَا مَتَى لِأَنَّهُ خَالِقُ الزَّمَانِ وَالْمَكَانِ (من المدخل لأبي عبد الله محمد العبدري الفاسي المالكي الشهير بابن الحاج المتوفى 737هـ)

لَا يُقَالُ (عن الله) أَيْنَ وَلَا كَيْفَ وَلَا مَتَى لِأَنَّهُ خَالِقُ الزَّمَانِ وَالْمَكَانِ (من المدخل لأبي عبد الله محمد العبدري الفاسي المالكي الشهير بابن الحاج المتوفى 737هـ)

قال الشيخ أبو عبد الله محمد بن محمد العبدري المعروف بابن الحاج المغربي المالكي (737 هـ) وكان من أصحاب العلاّمة الولي العارف بالله الزاهد المقريء ابن أبي جمرة نفعنا الله به ما نصه (لا يقال في حقه تعالى أين ولا كيف)، وقال أيضا ما نصه (فَلَا يُقَالُ أَيْنَ وَلَا كَيْفَ وَلَا مَتَى لِأَنَّهُ خَالِقُ الزَّمَانِ وَالْمَكَانِ إلَى غَيْرِ ذَلِكَ مِنْ صِفَاتِهِ الْجَلِيلَةِ)، وقال أيضا ما نصه (قَالَ ابْنُ رُشْدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ وَالِاسْتِوَاءُ فِي قَوْله تَعَالَى (ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ) (السجدة 4) مَعْنَاهُ اسْتَوْلَى قَالَهُ الْوَاحِدِيُّ، وَقِيلَ مَعْنَاهُ الْقَهْرُ وَالْغَلَبَةُ تَقُولُ الْعَرَبُ اسْتَوَى زَيْدٌ عَلَى أَرْضِ كَذَا أَيْ مَلَكَهُمْ وَقَهَرَهُمْ، قَالَ الشَّاعِرُ:

قَدْ اسْتَوَى بِشْرٌ عَلَى الْعِرَاقِ *** مِنْ غَيْرِ سَيْفٍ وَدَمٍ مِهْرَاقِ

وَلَمَّا أَنْ كَانَ الْعَرْشُ أَعْظَمَ الْمَخْلُوقَاتِ الْمَهُولَةِ اكْتَفَى بِذَكَرِهِ عَمَّا دُونَهُ، إذْ أَنَّ مَا دُونَهُ تَبَعٌ لَهُ وَفِي حُكْمِهِ قَالَ ابْنُ رُشْدٍ (رَحِمَهُ اللَّهُ) كَمَا يَفْعَلُ أَيْضًا بِمَا جَاءَ مِنْ ذَلِكَ فِي السُّنَنِ الْمُتَوَاتِرَةِ كَالضَّحِكِ وَالنُّزُولِ وَشِبْهِ ذَلِكَ مِمَّا لَمْ تُكْرَهْ رِوَايَتُهَا لِتَوَاتُرِ الْآثَارِ بِهَا). انْتَهَى
وقال أيضا ما نصه (أَمَّا الضَّحِكُ (1) فَهُوَ عِبَارَةٌ عَمَّا يَصْدُرُ مِنْ الْمُتَّصِفِ بِذَلِكَ مِنَّا مِنْ الرِّضَا وَالْإِحْسَانِ، وَأَمَّا النُّزُولُ (2) فَقَدْ تَقَدَّمَ بَيَانُهُ قَالَ ابْنُ رُشْدٍ (رَحِمَهُ اللَّهُ) لأَنَّ سَبِيلَهَا كُلِّهَا فِي اقْتِضَاءِ ظَاهِرِهَا التَّشْبِيهَ وَإِمْكَانِ تَأْوِيلِهَا كُلِّهَا عَلَى مَا يَنْتَفِي بِهِ تَشْبِيهُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ بِشَيْءٍ مِنْ خَلْقِهِ، وَأَقْرَبَهَا كُلِّهَا أَنَّ عَرْشَ الرَّحْمَنِ قَدْ اهْتَزَّ لِمَوْتِ سَعْدٍ لِأَنَّ الْعَرْشَ خَلْقٌ مِنْ خَلْقِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَلَا تَسْتَحِيلُ عَلَيْهِ الْحَرَكَةُ وَالِاهْتِزَازُ وَإِضَافَتُهُ إلَى اللَّهِ تَعَالَى إنَّمَا هُوَ بِمَعْنَى التَّشْرِيفِ لَهُ كَمَا يُقَالُ بَيْتُ اللَّهِ وَحَرَمُهُ لَا أَنَّهُ مَحَلٌّ لَهُ وَمَوْضِعٌ لِاسْتِقْرَارِهِ إذْ لَيْسَ فِي مَكَان فَقَدْ كَانَ قَبْلَ أَنْ يُخْلَقَ الْمَكَانُ فَلَا يَلْحَقُهُ عَزَّ وَجَلَّ بِاهْتِزَازِ عَرْشِهِ مَا يَلْحَقُ مَنْ اهْتَزَّ عَرْشُهُ مِنْ الْمَخْلُوقِينَ وَهُوَ جَالِسٌ عَلَيْهِ مِنْ تَحَرُّكِهِ بِحَرَكَتِهِ تَعَالَى اللَّهُ عَنْ ذَلِكَ عُلُوًّا كَبِيرًا) من المدخل فصل في ذكر آداب المتعلم فصل في الاشتغال بالعلم يوم الجمعة.

ولزيادة الفائدة نقول:
قال الله تعالى (ليس كمثلِه شىء) (سورة الشورى 11) أي أن الله تعالى لا يشبه شيئًا من خلقه بوجه من الوجوه، ففي هذه الآية نفي المشابهة والمماثلة، فلا يحتاج إلى مكان يحُل فيه ولا إلى جهة يتحيز فيها، بل الأمر كما قال سيدنا عليّ رضي الله عنه (كان الله ولا مكان وهو الآن على ما عليه كان) رواه أبو منصور البغدادي، وفي هذه الآية دليلٌ لأهل السنة على مخالفة الله للحوادث، ومعْنى مُخالفةِ الله للحوادِثِ أنّه لا يُشْبِهُ المخْلُوقاتِ، وهذِه الصِّفةُ من الصِّفاتِ السّلْبِيّةِ الخمْسةِ أي التي تدُلُّ على نفْي ما لا يلِيْقُ بالله.

والدّلِيْلُ العقْلِيُّ على ذلِك أنّهُ لو كان يُشْبِهُ شيْئًا مِنْ خلْقِه لجاز عليْهِ ما يجُوزُ على الخلْق مِن التّغيُّرِ والتّطوُّرِ، ولو جاز عليْهِ ذلِك لاحْتاج إلى منْ يُغيّرُهُ والمُحْتاجُ إلى غيْرِه لا يكُونُ إِلهًا، فثبت لهُ أنّهُ لا يُشْبِهُ شيئًا.
والبُرْهانُ النّقْلِيُّ لِوُجُوْبِ مُخالفتِهِ تعالى لِلْحوادِثِ قوله تعالى (ليس كمثله شىء) وهُو أوْضحُ دلِيْلٍ نقْلِيّ في ذلِك جاء في القُرءانِ، لأنّ هذِهِ الآية تُفْهِمُ التّنْزِيْه الكُلِّيّ لأنّ الله تبارك وتعالى ذكر فِيْها لفْظ شىءٍ في سِياقِ النّفْي، والنّكِرةُ إِذا أُوْرِدت في سِياقِ النّفْي فهِي للشُّمُوْلِ، فالله تبارك وتعالى نفى بِهذِهِ الجُمْلةِ عنْ نفْسِهِ مُشابهة الأجْرامِ والأجْسامِ والأعراضِ، فهُو تبارك وتعالى كما لا يُشْبِهُ ذوِي الأرواحِ مِنْ إِنسٍ وجِنّ وملائِكةٍ وغيْرِهِم، لا يُشْبِهُ الجماداتِ من الأجرامِ العُلْوِيّةِ والسُّفْلِيّةِ أيضًا، فالله تبارك وتعالى لم يُقيّد نفْي الشّبهِ عنْهُ بنوْعٍ منْ أنْواعِ الحوادِثِ، بل شمل نفْيُ مُشابهتِهِ لِكُلّ أفْرادِ الحادِثاتِ، ويشْملُ نفْيُ مُشابهةِ الله لخلْقِه تنْزِيْهه تعالى عن المكان والجهة والكميّة والكيْفِيّةِ، فالكمّيّةُ هِي مِقْدارُ الجِرمِ، فهُو تبارك وتعالى ليْس كالجِرمِ الذي يدْخُلُهُ المِقْدارُ والمِساحةُ والحدُّ، فهُو ليْس بِمحْدُودٍ ذِي مِقْدارٍ ومسافةٍ.

فلو كان الله فوق العرشِ بذاتِهِ كما يقولُ المشبِّهةُ لكان محاذيًا للعرشِ، ومِنْ ضرورةِ المُحاذِي أنْ يكون أكبر مِن المحاذى أو أصغر أو مثله، وأنّ هذا ومثله إنما يكونُ في الأجسامِ التي تقبلُ المِقدار والمساحة والحدّ، وهذا مُحالٌ على الله تعالى، وما أدّى إلى المُحالِ فهو محالٌ، وبطل قولُهُم إن الله متحيّزٌ فوق العرشِ بذاتهِ. ومنْ قال في الله تعالى إِنّ لهُ حدًّا فقدْ شبّههُ بخلْقِهِ لأنّ ذلِك يُنافي الألُوهِيّة، والله تبارك وتعالى لو كان ذا حدّ ومِقْدارٍ لاحتاج إِلى منْ جعلهُ بذلِك الحدّ والمِقْدارِ كما تحتاجُ الأجْرامُ إِلى منْ جعلها بحدُوْدِها ومقادِيْرِها لأنّ الشّىء لا يخْلُقُ نفْسه بمِقْدارِه، فالله تبارك وتعالى لو كان ذا حدّ ومِقْدارٍ كالأجْرامِ لاحْتاج إلى منْ جعلهُ بذلك الحدّ لأنّه لا يصِحُّ في العقْلِ أنْ يكُون هُو جعل نفْسه بذلِك الحدّ، والمُحْتاجُ إِلى غيْرِهِ لا يكُونُ إِلهًا، لأنّ مِنْ شرْطِ الإلهِ الاسْتِغْناء عنْ كُلّ شىءٍ.

(1) الْبُخَارِيُّ أَوَّلَ الضَّحِكَ الْوَارِدَ فِي حَقِّ اللَّهِ بِالرَّحْمَةِ، قَالَ الْحَافِظُ ابْنُ حَجَرٍ فِي شَرْحِ الْبُخَارِيِّ مَا نَصُّهُ (قَالَ الْخَطَّابِيُّ وَقَدْ تَأَوَّلَ الْبُخَارِيُّ الضَّحِكَ فِي مَوْضِعٍ ءَاخَرَ عَلَى مَعْنَى الرَّحْمَةِ وَهُوَ قَرِيبٌ، وَتَأْوِيلُهُ عَلَى مَعْنَى الرِّضَا أَقْرَبُ).
(2) النُّزُولُ الْمَذْكُورُ فِي حَدِيثِ (يَنْزِلُ رَبُّنَا كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا) فَأَحْسَنُ مَا يُقَالُ فِي ذَلِكَ هُوَ نُزُولُ الْمَلَكِ بِأَمْرِ اللَّهِ فَيُنَادِي مُبَلِّغًا عَنِ اللَّهِ تِلْكَ الْكَلِمَاتِ (مَنْ ذَا الَّذِي يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ مَنْ ذَا الَّذِي يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ مَنْ ذَا الَّذِي يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ) فَيَمْكُثُ الْمَلَكُ فِي السَّمَاءِ الدُّنْيَا مِنَ الثُّلُثِ الأَخِيرِ إِلَى الْفَجْرِ، أَمَّا مَنْ يَقُولُ يَنْزِلُ بِلا كَيْفٍ فَهُوَ حَقٌّ، لِأَنَّهُ لَمَّا قَالَ بِلا كَيْفٍ نَفَى الْحَرَكَةَ وَالِانْتِقَالَ مِنْ عُلْوٍ إِلَى سُفْلٍ، وَفي شرحِ الزُّرْقانيّ على مُوَطَّإِ الإمامِ مالِك ما نصّه (وكذا حُكِيَ عن مالكٍ أنَّهُ أَوَّلَهُ بنُـزولِ رحمتِهِ وأمرِهِ أو ملائكتِهِ كما يُقالُ فعلَ الملِكُ كذا أي أتباعُهُ بأمرِهِ) انتهى كلامُ الزُّرقانيِّ.​

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *