تـنزيه لله عن الجهة والمكان (من جامع البيان عن تأويل آي القرءان لإمام المفسرين أبي جعفر محمد بن جرير الطبري توفّي 310 هـ)

ابن تيمية مرجع الوهابية أدعياء السّلفية يستحسن قراءة القرءان وإهداء الثواب للميّت والوهابيّة جماعته تحرّم وتَمْنَع (الصورة من كتابه)
ابن تيمية مرجع الوهابية أدعياء السّلفية يستحسن قراءة القرءان وإهداء الثواب للميّت والوهابيّة جماعته تحرّم وتَمْنَع (الصورة من كتابه)
6 مارس 2017
تنزيه الله عَن الزَّمَان وَالْمَكَان (من كتاب التوحيد لشيخ الإسلام الإمام أبي منصور محمد بن محمد الماتُريديّ توفّي 333 هـ)
تنزيه الله عَن الزَّمَان وَالْمَكَان (من كتاب التوحيد لشيخ الإسلام الإمام أبي منصور محمد بن محمد الماتُريديّ توفّي 333 هـ)
6 مارس 2017
ابن تيمية مرجع الوهابية أدعياء السّلفية يستحسن قراءة القرءان وإهداء الثواب للميّت والوهابيّة جماعته تحرّم وتَمْنَع (الصورة من كتابه)
ابن تيمية مرجع الوهابية أدعياء السّلفية يستحسن قراءة القرءان وإهداء الثواب للميّت والوهابيّة جماعته تحرّم وتَمْنَع (الصورة من كتابه)
6 مارس 2017
تنزيه الله عَن الزَّمَان وَالْمَكَان (من كتاب التوحيد لشيخ الإسلام الإمام أبي منصور محمد بن محمد الماتُريديّ توفّي 333 هـ)
تنزيه الله عَن الزَّمَان وَالْمَكَان (من كتاب التوحيد لشيخ الإسلام الإمام أبي منصور محمد بن محمد الماتُريديّ توفّي 333 هـ)
6 مارس 2017

تـنزيه لله عن الجهة والمكان (من جامع البيان عن تأويل آي القرءان لإمام المفسرين أبي جعفر محمد بن جرير الطبري توفّي 310 هـ)

تـنزيه لله عن الجهة والمكان (من جامع البيان عن تأويل آي القرءان لإمام المفسرين أبي جعفر محمد بن جرير الطبري توفّي 310 هـ)

إمام المفسرين أبو جعفر محمد بن جرير الطبري (توفّي 310 هـ) ذكر في تفسيره جامع البيان عن تأويل آي القرءان أن الاستواء في كلام العرب منصرف على وجوه منها الاحتياز والاستيلاء، ثم أوّل قول الله تعالى (ثم استوى إلى السماء) (سورة البقرة 29) فقال (علا عليها علو ملك وسلطان لا علو انتقال وزوال) وهذا من الطبري تـنزيه لله عن الجهة والمكان وعن الاستقرار والجلوس والمحاذاة وما كان من صفة المخلوق.
والإمامُ محمَّد بنُ جَرير الطّبري توفّي بعدَ المائةِ الثالثةِ كأبي جعفر الطّحاوي، وكُنيَتُه كأبي جَعفر أيضًا يقالُ له أبو جَعفر، والطّحَاوي اسمُه أحمدُ بن سلامة، أبو جعفر الطَّبَري كانَ مثلَ الشّافعِيّ ومَالِك، في الأوّل كانَ مَذهبُه شافعِيًّا ثم صارَ مجتَهِدًا وكانَ لهُ أتْباعٌ يَعمَلُونَ بـمَذهَبِه، ظَلَّ أُناسٌ في بعضِ البلادِ يَعمَلُونَ بـمَذهَبِه نحو مائتي سنة ثم اندَرَسَ (1) مَذْهَبه، الطَّبَرِيُّ إِمَامٌ مُجْتَهِدٌ يَحْفَظُ أَكْثَرَ مِن مائةِ أَلْفِ حَدِيثٍ، كَانَ مِثْلَ الشَّافِعِيّ مِثلَ مَالِكٍ.

(1) اندرسَ يندرس اندراسًا فهو مُندرِس اِنْدَرَسَ الرَّسْمُ أَوِ الأثَرُ اِنْمَحَتْ بَقاياهُ، عَفَتْ اِنْدَرَسَتْ أَخْبارُهُ اِنْطَمَسَتْ وَذَهَبَ ذِكْرُها.

*** انشُر صُورَةَ الدَّلِيل ***

تـنزيه لله عن الجهة والمكان (من جامع البيان عن تأويل آي القرءان لإمام المفسرين أبي جعفر محمد بن جرير الطبري توفّي 310 هـ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *