ما حكم الأضحية إذا تعيبت عند الذبح أو قبله وهل يجوز إبدالها بعد شرائها وما هو حكم الأضحية عن الميت؟
24 سبتمبر 2022ما يندب للمضحي وكيف يكون التصرف في الأضحية بعد ذكاتها؟
25 سبتمبر 2022ما هي شروط صحة الأضحية إجمالا وتفصيلا؟
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ له النِّعمَةُ وله الفضلُ وله الثناءُ الحسن والصَّلاةُ والسَّلامُ على سيِّدنا مُحمَّدٍ أشرفِ الْمُرسلين وحبيبِ ربِّ العالمين
ما هي شروط صحة الأضحية إجمالا؟
الجواب: شروط صحة الأضحية أربعة وهي أولا أن تذبح نهارا وبعد ذبح الإمام، ثانيا أن يكون الذابح مسلما، ثالثا السلامة من الاشتراك في ثمنها أو لحمها، رابعا السلامة من العيوب المانعة من الإجزاء.
ما هي شروط صحة الأضحية تفصيلا؟
الجواب: الشرط الأول أن تذبح نهارا فلا يصح ذبحها ليلا، والنهار من طلوع الفجر لغروب الشمس في غير اليوم الأول، وقولنا في غير اليوم الأول لأن شرط صحة الذبح في يوم النحر الأول يختلف عن اليومين بعده فإن الأضحية لا تصح فيه إلا بدخول وقت الذبح وهو للإمام بعد فراغه من الصلاة والخطبة ولغيره بعد فراغ إمامه من ذبح أضحيته بعد ما ذكر.
الشرط الثاني أن يكون الذابح مسلما، فلا تصح بذبح كافر بالنيابة عن صاحبها ولو كان الكافر كتابيا وإن جاز أكله، وأما المجوسي والمرتد عن الإسلام فلا تؤكل ذبيحتهما أصلا، والمجوس قوم يعبدون النيران والمرتد عن دين الإسلام (10) هو من فارقه باعتقاد أو فعل أو قول كفري والعياذ بالله، ومن الاعتقاد الكفري الشك في وجود الله أو أو وصفُ الله تعالى بما يجب تنزيهه عنه بالإجماع كاعتقاد مشبهة العصر أن الله يسكن السماء وأنه يجلس على العرش تعالى الله عن ذلك كله علوا كبيرا.
ومن الفعل الكفري إلقاء المصحف في القاذورة وسجود الشخص للصنم ولو كان مازحا، والكفر القولي كثير جدا وخاصة في زماننا ومنه مسبة الله ومسبة نبي من أنبياء الله، والقاعدة العامة في هذا الباب أي باب الكفريات أنَّ كلَّ عقدٍ أو فعلٍ أو قولٍ يدل على استخفاف بالله أو كتبه أو رسله أو ملائكته أو شعائره أو معالـم دينه أو أحكامه أو وعده أو وعيده كفر، فليحذر الإنسان من ذلك جهده على أي حال.
الشرط الثالث: السلامة من الاشتراك فيها فإذا اشترك جماعة في ثمن الأضحية أو كانت بينهم فذبحوها ضحية عنهم لم تجز عن واحد منهم (11) وأما التشريك في الأجر قبل الذبح فجائز ويسقط الطلب عن كل من شركهم المضحي معه في الأجر وإن كان الداخل معه غنيا بشروط ذكرناها في الجواب عن السؤال التاسع.
الشرط الرابع: السلامة من العيوب البينة، فلا تجزئ العرجاءُ البيّن عرجها فإن كان العرج خفيفا فلا يضر، ولا تجزئ العوراء البيّن عوَرُها ولو كانت صورة العين قائمة أما إن كان في عينها بياض لا يمنعها النظر فإنها تجزئ، ولا تجزئ من كانت مريضة مرضا بينا أو كانت جرباء إلا الخفيف فلا يضر، ولا تجزئ العجفاءُ التي لا مخ في عظامها لهزالها ولا البتراء التي لا ذنب لها كما لا تجزئ فاقدة جزء كيد أو رجل ولو كان الفقد من الخلقة وانظر تفصيل ذلك في الجواب عن السؤال السادس عشر.
(10) بعد تقرره له بولادة المسلمين أو بنطقه بالشهادتين طائعا.
(11) وكثيرا ما يقع ذلك بأن يكون جماعة، كإخوة شركاء في المال، فيخرجوا أضحية عن الجميع، فهذه لا تجزئ عن واحد منهم إلا أن يفصلها واحد منهم لنفسه ويغرم لهم ما عليه من ثمنها ويذبحها عن نفسه.