في كتابه المسمى الروح ابن قيم الجوزية تلميذ ابن تيمية الخاص يستحسن قراءة القرءان على الميت ويقول أن هذا مذهب أحمد وجمهور السلف، ويقول أيضا بانتفاع أموات المسلمين من استغفارنا لهم، فهل يكفره الوهابية ويقولون عنه مبتدع ضال!
في كتابه المسمى الروح ابن قيم الجوزية تلميذ ابن تيمية الخاص يستحسن قراءة القرءان على الميت ويقول أن هذا مذهب أحمد وجمهور السلف، ويقول أيضا بانتفاع أموات المسلمين من استغفارنا لهم، فهل يكفره الوهابية ويقولون عنه مبتدع ضال!
3 مايو 2019
توسل بلال بن الحارث المزني برسول الله، والإسناد صحيح (من كتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري للحافظ ابن حجر العسقلاني الشافعي المُلقّب بأمير المؤمنين في الحديث المُتوفّى 852 هـ)
توسل بلال بن الحارث المزني برسول الله، والإسناد صحيح (من كتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري للحافظ ابن حجر العسقلاني الشافعي المُلقّب بأمير المؤمنين في الحديث المُتوفّى 852 هـ)
12 مايو 2019
في كتابه المسمى الروح ابن قيم الجوزية تلميذ ابن تيمية الخاص يستحسن قراءة القرءان على الميت ويقول أن هذا مذهب أحمد وجمهور السلف، ويقول أيضا بانتفاع أموات المسلمين من استغفارنا لهم، فهل يكفره الوهابية ويقولون عنه مبتدع ضال!
في كتابه المسمى الروح ابن قيم الجوزية تلميذ ابن تيمية الخاص يستحسن قراءة القرءان على الميت ويقول أن هذا مذهب أحمد وجمهور السلف، ويقول أيضا بانتفاع أموات المسلمين من استغفارنا لهم، فهل يكفره الوهابية ويقولون عنه مبتدع ضال!
3 مايو 2019
توسل بلال بن الحارث المزني برسول الله، والإسناد صحيح (من كتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري للحافظ ابن حجر العسقلاني الشافعي المُلقّب بأمير المؤمنين في الحديث المُتوفّى 852 هـ)
توسل بلال بن الحارث المزني برسول الله، والإسناد صحيح (من كتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري للحافظ ابن حجر العسقلاني الشافعي المُلقّب بأمير المؤمنين في الحديث المُتوفّى 852 هـ)
12 مايو 2019

الله تَعالى واحِدٌ في الذَّاتِ أَزَليٌّ أَبَدِيٌّ

الله تَعالى واحِدٌ في الذَّاتِ أَزَليٌّ أَبَدِيٌّ

الحمدُ لله ربِّ العالمين والصلاةُ والسلامُ على سيّدنا محمّدٍ الصادقِ الوعدِ الأمينِ وعلى إخوانِهِ النبيّينَ والمرسلينَ ورضيَ اللهُ عن أمهاتِ المؤمنينَ و آلِ البيتِ الطاهرينَ وعنِ الخلفاءِ الراشدينَ أبي بكرٍ وعمرَ وعثمانَ وعليٍّ وعن الأئمةِ المهتدينَ أبي حنيفةَ ومالكٍ والشافعيِّ وأحمدَ وعن الأولياءِ و الصالحينَ.

أَنزَلَ اللهُ عزَّ وجلَّ في تَنْزيهِهِ الآيةَ الجامِعةَ وهي قَولُهُ تَعالى (لَيسَ كَمِثْلِهِ شَىْءٌ) فَكانَت هذِهِ الجُملَةُ تَجمَعُ مَعانيَ كَثيرَةً مِن التَّنْزيهِ التّامِّ، فإِنَّها تُفهِم أَنَّ اللهَ تَعالى لا يُشبِهُ شَيئًا ولا يُشبِهُهُ شَىءٌ لا في ذاتِهِ ولا صِفاتِهِ ولا فِعلِهِ، فَهو تَبارَكَ وتَعالى واحِدٌ في الذَّاتِ، أَزَليٌّ أَبَدِيٌّ، مَوجودٌ بِلا بِدايَةٍ، انفَرَدَ بِالأَزَلِيَّةِ فلا أَزَلِيَّ سِواهُ، فَالزَّمانُ والمَكانُ حادِثانِ أي مخلوقان لم يَكونا في الأَزَلِ ثمّ وُجِدا.

أَوّلُ الحادِثاتِ على ما جاءَ في الأَحاديثِ الصَّحيحَةِ عَن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ هو الماءُ، ثمّ العَرشُ المجيدُ، ثمّ القَلَمُ الأَعلى ثمّ اللّوحُ المَحفوظُ، ولم يَكُنْ لِلماءِ أَصلُ خَلقٍ مِنهُ إِنّما اللهُ تَعالى أَوجَدَ الماءَ بِقُدرَتِهِ مِن غَيرِ مادَّةٍ سَبَقَتهُ، اللهُ قادِرٌ على أَن يُخرِجَ الشّىءَ الأَوَّلَ مِن غَيرِ أَصلٍ يِسبِقُهُ.

واللهُ تَعالى خلقَ الإِنسانَ مِن تُرابِ هذِهِ الأَرضِ الّتي نَعيشُ عَلَيها مِن جَميعِ أَلوانِها، أَمَرَ اللهُ تَعالى بَعضَ مَلائِكَتِهِ أَن يَقبُضَ قبضَةً مِن جَميعِ أَنواعِ التُّرابِ، ثمّ رُفِعَت هذِهِ القبضَةُ إِلى الجَنَّةِ فَعُجِنَت بِماءِ الجَنَّةِ، فَصارَ ذلِكَ التُّرابُ طينًا، ثمّ صارَ يابِسًا صلصالًا كالفَخّارِ، ثمّ وَضَعَ اللهُ تَعالى فيهِ الرّوحَ الّتي خَلَقَها قَبلَ ذلِكَ فَصارَ إِنسانًا حَيًّا مُتَحَرِّكًا بِالإِرادَةِ والاختِيارِ، ومِن لُطفِ اللهِ تَعالى على ذلِكَ الأَوّلِ مِنَ البَشَرِ الّذي هو ءادَمُ صَلَواتُ اللهِ وسَلامُهُ عَلَيهِ أَن أَفاضَ عَلَيهِ مَعرِفَةَ أَسماءِ كُلِّ شَىءٍ مِن غَيرِ دِراسَةٍ على أَحَدٍ مِن مَلائِكَةِ اللهِ، بَل أُفيضَ عَلَيهِ إِفاضَةً، فَكانَ مِن أَوّلِ نَشأَتِهِ مُتَكَلِّمًا، فَهذا مِن لُطفِ اللهِ عَلَيهِ أَنّهُ تَكَلّمَ بِمُجَرّدِ ما دَخَلَ الرّوحُ في ذلِكَ الهَيكَلِ البَشَرِيِّ، فَتَكَلَّمَ مَعَ الملائِكَةِ الّذينَ كانوا قَد خُلِقوا قَبلَ ذلِكَ بِزَمَنٍ يَعلَمُهُ اللهُ.

فَالحاصِلُ أَنَّ الماءَ الّذي كُوِّنَ مِنهُ هذا العالَمُ على اختِلافِ أَنواعِهِ يَرجِعُ إِلى ذلِكَ الأَصلِ الواحِدِ وهو ذلِكَ الماءُ الّذي هو تَحتَ العَرشِ، ولم يَكُن قَبلَ ذلِكَ الماءِ شَىءٌ لا زَمانٌ ولا مَكانٌ.

فيجِبُ إذن الإِيمانُ أَنَّ مُبدِعَ هذا العالَمِ لا يُشبِهُهُ بِوجهِ مِنَ الوُجوهِ، فَهو مَوجودٌ لا كَالمَوجوداتِ، وقَولُنا (لا كالمَوجوداتِ) يُفهِمُ أَنّهُ تَعالى مَوجودٌ بِلا بِدايَةٍ، مَوجودٌ بِلا خالِقٍ يَخلُقُهُ، لأَنّهُ لَم يَسبِقْهُ عَدَمٌ.

وهو تَبارَكَ وتَعالى أَيضًا مَوصوفٌ بِالقُدرَةِ والعِلمِ والإِرادَةِ لأَنَّ الإِبداعَ لا يَصِحُّ عَقلًا بِدونِ ذلِكَ، وهؤلاءِ الصِّفاتُ (العِلمُ والقُدرَةُ والإِرادَةُ) لا يَصِحُّ الاتِّصافُ بها عَقلًا إِلاّ لمَن هو مَوصوفٌ بِالحياةِ، لكِن حياتُهُ تَعالى لَيسَ كَحياةِ غَيرِهِ، حَياتُنا بِروحٍ ولحمٍ ودَمٍ، وأَمّا حَياةُ اللهِ تَعالى الّذي أَبدَعَ العالَمَ على غَيرِ مِثالٍ سابِقٍ لَيسَت كَهذِهِ الحَياةِ إِنّما هي صِفَةٌ أَزَلِيَّةٌ أَبَدَيَّةٌ لا تَتَطوّرُ ولا تَتَغَيَّرُ.

فائدة:

اللهُ أَكْبَرُ مَعْنَاهُ اللهُ أَقْدَرُ مِنْ كُلِّ قَادِرٍ وَأَعْلَمُ مِن كُلِّ عَالِمٍ، كذلك معنى اللهُ أكبَر أنّ اللهَ تَعالى فَوقَ كُلّ شَىء بالقُدرَة والعظَمة، ليسَ مَعناه بالحَجْم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *