تكبيرات العيد أثناء الصلاة هل هى سرية أم جهرية بالنسبة للمأمومين؟

لا يكره السواك للصائم في جميع اليوم خلافاً للشافعي في قوله إنه يكره بعد الزوال
لا يكره السواك للصائم في جميع اليوم خلافاً للشافعي في قوله إنه يكره بعد الزوال
16 نوفمبر 2016
حكم الأخذ من اللحية
حكم الأخذ من اللحية
16 نوفمبر 2016
لا يكره السواك للصائم في جميع اليوم خلافاً للشافعي في قوله إنه يكره بعد الزوال
لا يكره السواك للصائم في جميع اليوم خلافاً للشافعي في قوله إنه يكره بعد الزوال
16 نوفمبر 2016
حكم الأخذ من اللحية
حكم الأخذ من اللحية
16 نوفمبر 2016

تكبيرات العيد أثناء الصلاة هل هى سرية أم جهرية بالنسبة للمأمومين؟

تكبيرات العيد أثناء الصلاة هل هى سرية أم جهرية بالنسبة للمأمومين؟

الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ له النِّعمَةُ وله الفضلُ وله الثناءُ الحسن والصَّلاةُ والسَّلامُ على سيِّدنا مُحمَّدٍ أشرفِ الْمُرسلين وحبيبِ ربِّ العالمين.

السؤال: أريد أن أسال عن تكبيرات العيد أثناء الصلاة هل هى سرية أم جهرية بالنسبة للمأمومين وما الدليل؟
سرّية، هذا الذي جرى عليه السلف والخلف هذا عمل السلف والخلف أنها سرية، فقد قال النفراوي المالكي رحمه الله (يندب الجهر بتكبيرة الإحرام لكل مصل والإسرار بما عداها للمأموم والفذ وأما الإمام فالشأن في حقه الجهر بالتكبير والتسميع ليقتدي به المأموم) انتهى من الفواكه الدواني (1-192).

وللتذكير فإنّ صلاة العيد أي عيد الفطر وعيد الأضحى سنة مؤكدة عندنا معاشر المالكية يخرج لها الإمام والناس ضحى وليس فيها أذان ولا إقامة ولا ينادى لها الصلاة جامعة ووقتها يوم العيد بعد حل النافلة وهي ركعتان يكبر في الأولى سبعا قبل القراءة يعد فيها تكبيرةَ الإحرام وفي الثانية خمسَ تكبيرات لا يعد فيها تكبيرة القيام، ثم يرقى الإمام المنبر ويخطب ويجلس في أول الخطبة ووسطِها ثم ينصرف.
فإن كانت أيام النحر فليكبر الناس دبر كل صلاة مفروضة من صلاة الظهر من يوم النحر إلى صلاة الصبح من اليوم الرابع وهو آخر أيام منًى، والتكبير دبر الصلوات الله أكبر الله أكبر الله أكبر، وإن جمع مع التكبير تهليلا وتحميدا فحسن، يقول إن شاء ذلك الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *