بلال بن رباح مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم
20 نوفمبر 2016جَابِرُ بنُ عَبْدِ اللهِ السَّلَمِيُّ
20 نوفمبر 2016الإِمَام الْحَافِظ تقي الدين السُّبْكِيّ
ترجمة موجزة للحافظ تقي الدين السبكي
الشَّيْخ الإِمَام الْفَقِيه الْمُحدث الْحَافِظ الْمُفَسّر الْمُقْرِئ الأصولي الْمُتَكَلّم النَّحْوِيّ عَليّ بن عبد الْكَافِي بن عَليّ بن تَمام بن يُوسُف بن مُوسَى بن تَمام بْن حَامِد بن يحيى بن عمر بن عُثْمَان بن عَليّ بن مسوار بن سوار بْن سليم السُّبْكِيّ الإمام العالم العامل الزاهد العابد الورع الخاشع البارع العلاّمة، شيخ الإسلام حبر الأمة الرّحلة الفقيه الأصولي البليغ الأديب المنطقي، جامع الفنون علامة الزمان قاضي القضاة أوحد المجتهدين، تقي الدين أبو الحسن الأنصاري الخزرجي السبكي الشافعي الأشعري، يا سعد هذا الشافعيّ الذي بلّغه الله تعالى رضاهْ يكفيهِ يومَ الحشرِ أن عُدَّ في أصحابهِ السبكيُّ قاضي القضاهْ.
مولده أول يوم من صفر سنة ثلاث وثمانين وستمائة، وتفقه في صغره على والده رحمه الله تعالى ثم على جماعة ءاخرهم فقيه العصر نجم الدين بن الرفعة، تولى بدمشق مع القضاء خطابة الجامع الأموي وباشرها مدة، وذلك في سنة اثنتين وأربعين وسبعمائة، فقال الذهبي في مدحه ما صعد هذا المنبر بعد ابن عبد السلام أعظم منه ونظم في ذلك:
ليهنَ المنبرُ الأمَوِيُّ *** لمّا علاه الحاكمُ البرُّ التقيّ
شيوخُ العصرِ أحفظهم جميعًا *** وأخطَبُهم وأقضاهُم عليُّ
وحافظًا لنظامِ الشرعِ ينصرُهُ نصرًا *** يُلقّيه من ذي العرشِ غُفرانا
كلُّ الذي قلتُ بعضٌ من مَناقبِهِ *** ما زدتُ إلا لعلي زدتُ نقصانا
ومن مسموعاته الحديثية الكتب الستة، والسيرة النبوية، وسنن الدارقطني، ومعجم الطبراني، وحلية الأولياء، وغير ذلك وصنف بالديار المصرية ودمشق ما يزيد على المائة والخمسين مصنفًا فمن ذلك الدر النظيم في تفسير القرءان العظيم عمل منه مجلدين كبيرين ونصفًا، وتكملة المجموع في شرح المهذب ولم يكمل، والابتهاج في شرح المنهاج في الفقه بلغ فيه إلى ءاخر وقت، والتحقيق في مسئلة التعليق ردّا على ابن تيمية في مسئلة الطلاق.
الإجماع منعقد على بقاء النار وقد ذكره الحافظ المجتهد تقي الدين السبكي في رسالته الاعتبار ببقاء الجنة والنار التي رد بها على من خالف ذلك فقال ما نصه (فإن اعتقاد المسلمين أن الجنة والنار لا تفنيان، وقد نقل أبو محمد بن حزم الإجماع على ذلك وأن من خالفه كافر بالإجماع، ولا شك في ذلك، فإنه معلوم من الدين بالضرورة، وتواردت الأدلة عليه) انتهى.
والإمام السبكي هو من العلماء الذين فسروا الاستواء المذكور في الآية (الرحمن على العرش استوى) بالاستيلاء، وقال في شرح عقيدة الفقيه الأصولي ابن الحاجب (اعلم أن حكم الجواهر والأعراض كلَّها الحدوث، فإذًا العالم كله حادث، وعلى هذا إجماع المسلمين بل وكل الملل، ومن خالف في ذلك فهو كافر لمخالفة الإجماع القطعي) وهو الذي عرّف العبادة فقال العبادة أقصى غاية الخشوع والخضوع، وهو مما نقل عن حفّاظ المحدثين جواز التوسّل بالنبي بعد وفاته، وكتابه شفاء السقام في زيارة خير الأنام فيه رد على من أنكر سفر الزيارة لخير الأنام.
توفي رحمه الله تعالى في ليلة الاثنين ثالث جمادى الآخرة سنة ست وخمسين وسبعمائة، رحمه الله رحمة واسعة.