وفاة النبيّ الأعظم صلى الله عليه وسلم
وفاة النبيّ الأعظم صلى الله عليه وسلم
21 أغسطس 2018
الإمام الكبير حبيب بن الربيع
الإمام الكبير حبيب بن الربيع
22 أغسطس 2018

أبو عبد الله بن مجاهد المتكلم

أبو عبد الله بن مجاهد المتكلم

أبو عبد الله بن مجاهد المتكلم

قال أبو بكر الخطيب في تاريخه:
محمد بن أحمد بن محمد بن يعقوب بن مجاهد الطائي المتكلم، أبو عبد الله، صاحب أبي الحسن الأشعري، ثمّ من أهل البصرة، وسكن بغداد وعليه درس القاضي أبو بكر الباقلاني الكلام، وله كتب حسان في الأصول، ذكر لنا غير واحد من شيوخنا أنه كان يحسن الستر، يحسن الزي، جميل الطريقة، وكان البرقاني يثني عليه ثناء حسناً وأدركه ببغداد فيما أحسب، وكان ابن مجاهد هذا مالكي المذهب إماماً فيه مقدماً، غلب عليه علم الكلام والأصول.

أخذ عن القاضي التستري وله كتاب في أصول الفقه على مذهب مالك ورسالته المشهورة في الاعتقادات على مذهب أهل السنة التي كتب بها الى أهل باب والأبواب وكتاب تهدية المتبصر ومعونة المستنصر وتواليف أخر وغيرهما…..

قال القاضي (عياض) الإمام المؤلف رضي الله عنه:
ورأيت له في ذلك رسالة يقول فيها: وقد وقع إلينا من تصنيفه [أيده الله] قطع من المختصر وجدناه قد أحسن في نظمه وألطف في جمع معانيه وكشف ما كانت النفوس تتوق إليه وكفى مؤونة الرحلة وطلب المصنفات بالكلام السهل والمعاني البينة التي تدل على حسن العناية وكثرة المعرفة والحرص على منافع الراغبين في العلم والمتعلقين به فأحسن الله أيها الشيخ جزاءك وأجزل ثوابك…….إلى آخر كلامه رحمه الله تعالى.

وحدّث عنه القاضي أبو بكر بن الطيب وأبو بكر بن عزرة وأبو القاسم عبد المؤمن المكي المتكلم، رضي الله عنهم أجميعن.

من ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك للإمام القاضي العلامة الحافظ شيخ الإسلام أبي الفضل عياض بن موسى بن عياض اليحصبي الأندلسي ثم السبتي المالكي توفي 544 هـ رحمه الله تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *