كَانَ رَسولُ الله ﷺ إذَا أخَذَ مَضْجَعَه قال (باسْمِ اللهِ وَضَعْتُ جَنْبِي اللَّهُمَّ اغْفِرْ ذَنْبِي، واخْسَأْ شَيْطانِي، وَفُكَّ رِهانِي، وَثَقِّلْ مِيزانِي، وَاجْعَلْنِي فِي النَّدِيِّ الأَعْلَى)

كان رَسولُ الله ﷺ يقُول إذَا تَبَوَّأَ مَضْجَعَه (الحَمْدُ للهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي وَسَقَانِي وَكَفَاني وَءاوانِي......)
كان رَسولُ الله ﷺ يقُول إذَا تَبَوَّأَ مَضْجَعَه (الحَمْدُ للهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي وَسَقَانِي وَكَفَاني وَءاوانِي……)
22 يناير 2023
كانَ رسول الله ﷺ إذَا اضْطَجَعَ للنَّومِ قال (باسْمِكَ رَبِّي وَضَعْتُ جَنْبِي فاغْفِرْ ذَنْبِي)
كانَ رسول الله ﷺ إذَا اضْطَجَعَ للنَّومِ قال (باسْمِكَ رَبِّي وَضَعْتُ جَنْبِي فاغْفِرْ ذَنْبِي)
24 يناير 2023
كان رَسولُ الله ﷺ يقُول إذَا تَبَوَّأَ مَضْجَعَه (الحَمْدُ للهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي وَسَقَانِي وَكَفَاني وَءاوانِي......)
كان رَسولُ الله ﷺ يقُول إذَا تَبَوَّأَ مَضْجَعَه (الحَمْدُ للهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي وَسَقَانِي وَكَفَاني وَءاوانِي……)
22 يناير 2023
كانَ رسول الله ﷺ إذَا اضْطَجَعَ للنَّومِ قال (باسْمِكَ رَبِّي وَضَعْتُ جَنْبِي فاغْفِرْ ذَنْبِي)
كانَ رسول الله ﷺ إذَا اضْطَجَعَ للنَّومِ قال (باسْمِكَ رَبِّي وَضَعْتُ جَنْبِي فاغْفِرْ ذَنْبِي)
24 يناير 2023

كَانَ رَسولُ الله ﷺ إذَا أخَذَ مَضْجَعَه قال (باسْمِ اللهِ وَضَعْتُ جَنْبِي اللَّهُمَّ اغْفِرْ ذَنْبِي، واخْسَأْ شَيْطانِي، وَفُكَّ رِهانِي، وَثَقِّلْ مِيزانِي، وَاجْعَلْنِي فِي النَّدِيِّ الأَعْلَى)

كَانَ رَسولُ الله ﷺ إذَا أخَذَ مَضْجَعَه قال (باسْمِ اللهِ وَضَعْتُ جَنْبِي اللَّهُمَّ اغْفِرْ ذَنْبِي، واخْسَأْ شَيْطانِي، وَفُكَّ رِهانِي، وَثَقِّلْ مِيزانِي، وَاجْعَلْنِي فِي النَّدِيِّ الأَعْلَى)

عن أبِي زُهَيرٍ رضي الله عنه أنّ رَسولَ الله ﷺ كان إذَا أخَذَ مَضْجَعَه قال (باسْمِ اللهِ وَضَعْتُ جَنْبِي (1) اللَّهُمَّ اغْفِرْ ذَنْبِي، واخْسَأْ شَيْطانِي (2)، وَفُكَّ رِهانِي (3)، وَثَقِّلْ مِيزانِي، وَاجْعَلْنِي فِي النَّدِيِّ الأَعْلَى (4)) هذا حديث حسَن أخرجه أبو داود.

(1) قال العَينيّ في العُمدة (22/290) قولُه (باسم اللهِ وضَعتُ جَنْبي) أي قائِلًا أو مُستعِينًا باسْمِك يا رَبِّ.

(2) قال التُّورِبِشْتيّ في شرح المصابيح (2/561) قوله (واخسَأْ شَيطَاني) يُقال خَسَأْتُ الكَلبَ فانْخسَأَ أي زجَرتُه مُستهِينًا بِه فانزَجَر، وخَسَأَ الكَلبُ بِنَفسِه يَتعدَّى ولا يَتعدَّى، والمعنَى اجعَلْه مَطرُودًا عَنّي كالكَلبِ الْمَهِين.

(3) قال المناوي في التّيسِير (2/236) (وَفُكّ رِهانِي) خَلِّصْني مِن عِقالِ ما اقتَرفَتْ نَفسِي مِن الأعمالِ الّتي لا تَرْتَضِيها بالعَفوِ عنها.

(4) قال ابن الأثير في النهاية (5/37) (النَّدِيّ) بالتّشدِيد النّادِي أي اجعَلْنِي معَ الملإ الأعلَى مِن الملائكةِ.

وقال الْمُلّا عليٌّ في المرقاة (4/1672) ويَحتَمِل أن يُرادَ بالْمَقامِ الأعلَى الدّرَجةُ الرفِيعةُ ومَقامُ الوَسِيلةِ الذي قال ﷺ (إِنَّهُ لا يَكُونُ إِلَّا لِعَبْدٍ، وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أنا هُوَ) أي ذلكَ العَبدُ.

قال الشيخُ التُّورِبِشْتيُّ (ويُروَى (فِي النِّدَاءِ الأَعْلَى) وهو الأكثَرُ، والنِّداءُ مَصدَرُ نادَيتُه، ومَعناه أنْ يُنادَى بِه للتَّنوِيه والرَّفع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *