لا إلهَ إِلَّا اللهُ الواحِدُ القَهّارُ رَبُّ السَّمَواتِ وَالأَرْضِ وَما بَيْنَهُمَا العَزِيزُ الغَفّارُ

حديث علِيّ رضي الله عنه (ما كُنتُ أرَى أحَدًا أدرَكَ الإسلامَ يَنامُ حتَّى يَقرأَ ءايةَ الكُرْسِيِّ)
حديث علِيّ رضي الله عنه (ما كُنتُ أرَى أحَدًا أدرَكَ الإسلامَ يَنامُ حتَّى يَقرأَ ءايةَ الكُرْسِيِّ)
17 يناير 2023
حديث (ما مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَقْرَأُ سُورَةً مِنْ كِتابِ اللهِ عِنْدَ نَوْمِهِ إِلَّا وَكَّلَ اللهُ بِهِ مَلَكًا لا يَقْرَبُهُ شَىءٌ حَتَّى يَهُبَّ مَتَى هَبَّ)
حديث (ما مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَقْرَأُ سُورَةً مِنْ كِتابِ اللهِ عِنْدَ نَوْمِهِ إِلَّا وَكَّلَ اللهُ بِهِ مَلَكًا لا يَقْرَبُهُ شَىءٌ حَتَّى يَهُبَّ مَتَى هَبَّ)
18 يناير 2023
حديث علِيّ رضي الله عنه (ما كُنتُ أرَى أحَدًا أدرَكَ الإسلامَ يَنامُ حتَّى يَقرأَ ءايةَ الكُرْسِيِّ)
حديث علِيّ رضي الله عنه (ما كُنتُ أرَى أحَدًا أدرَكَ الإسلامَ يَنامُ حتَّى يَقرأَ ءايةَ الكُرْسِيِّ)
17 يناير 2023
حديث (ما مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَقْرَأُ سُورَةً مِنْ كِتابِ اللهِ عِنْدَ نَوْمِهِ إِلَّا وَكَّلَ اللهُ بِهِ مَلَكًا لا يَقْرَبُهُ شَىءٌ حَتَّى يَهُبَّ مَتَى هَبَّ)
حديث (ما مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَقْرَأُ سُورَةً مِنْ كِتابِ اللهِ عِنْدَ نَوْمِهِ إِلَّا وَكَّلَ اللهُ بِهِ مَلَكًا لا يَقْرَبُهُ شَىءٌ حَتَّى يَهُبَّ مَتَى هَبَّ)
18 يناير 2023

لا إلهَ إِلَّا اللهُ الواحِدُ القَهّارُ رَبُّ السَّمَواتِ وَالأَرْضِ وَما بَيْنَهُمَا العَزِيزُ الغَفّارُ

لا إلهَ إِلَّا اللهُ الواحِدُ القَهّارُ رَبُّ السَّمَواتِ وَالأَرْضِ وَما بَيْنَهُمَا العَزِيزُ الغَفّارُ

عن عائشةَ رضي الله عنها قالت كان رسولُ الله ﷺ إذَا تَضَوَّرَ مِن اللَّيلِ قال (لا إلهَ إِلَّا اللهُ الواحِدُ القَهّارُ رَبُّ السَّمَواتِ وَالأَرْضِ وَما بَيْنَهُمَا العَزِيزُ الغَفّارُ) هذا حديث حسَن أخرجه النَّسائيّ في الكبرى وصحَّحه ابنُ حبّانَ والحاكم وأخرجَاه مِن طريق يوسفَ بنِ عَدِيّ.

قال المناوي في التيسير (قوله تضَوَّر بالتشديد تلوَّى وتقَلَّبَ في فِراشِه).

قال الحافظ العبدري رحمه الله (اللهُ تعالى وصَفَ نَفْسَه بأنه قهّارٌ فأثبَت لِنَفْسِه القَهرَ، فإذا قُلنا على العَرشِ استوَى أي قهَرَ العرشَ الذي هو أعظمُ المخلوقاتِ، فهو قاهرٌ لكُلِّ شىء، هذا تفسيرٌ ليسَ عليه غُبارٌ، القَهرُ صِفةُ كمالٍ لله تعالى، لذلكَ جاء في القُرءان تَسمِيتُه تعالى بالقَهَّار).
القهار الذي كلُّ شَىءٍ مَقهُورٌ تَحتَ قُدرَتِه، النّاسُ كُلُّهم في قَبضَةِ اللهِ أي تحتَ تصَرُّفِه، الله تعالى هوَ العزِيزُ معناه الّذي يَغلِبُ ولا يُغلَبُ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *