الحديث القدسي (وَإِذَا أَتَانِي يَمْشِي أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً)

الْحِسَابُ
الْحِسَابُ
18 سبتمبر 2022
ما هي الأيام التي تذبح فيها الأضحيّة وما هي أفضلها وما هو ابتداء وقتِ الأضحيّة؟
ما هي الأيام التي تذبح فيها الأضحيّة وما هي أفضلها وما هو ابتداء وقتِ الأضحيّة؟
19 سبتمبر 2022
الْحِسَابُ
الْحِسَابُ
18 سبتمبر 2022
ما هي الأيام التي تذبح فيها الأضحيّة وما هي أفضلها وما هو ابتداء وقتِ الأضحيّة؟
ما هي الأيام التي تذبح فيها الأضحيّة وما هي أفضلها وما هو ابتداء وقتِ الأضحيّة؟
19 سبتمبر 2022

الحديث القدسي (وَإِذَا أَتَانِي يَمْشِي أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً)

الحديث القدسي (وَإِذَا أَتَانِي يَمْشِي أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً)

الحديث القدسي (وَإِذَا أَتَانِي يَمْشِي أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً) رواه البخاري، إنّ من الجهل ‏العميق أن يقال إن الهرولة صفة من صفات الله لا نعرف كيفيتها، ذلك أن الكيفية أصلاً ‏منفية عن الله وعن صفاته كما قال الحافظ أبو سليمان الخطابي الشافعي (1)، فليتنبه إلى ذلك فهو من نفائس الشريعة.

في فتح الباري شرح صحيح البخاري للحافظ الفقيه أحمد بن علي بن حجر العسقلاني الشافعي (قَالَ ابن بَطَّالٍ (2) وَصَفَ سُبْحَانَهُ نَفْسَهُ بِأَنَّهُ يَتَقَرَّبُ إِلَى عَبْدِهِ وَوَصَفَ الْعَبْدَ بِالتَّقَرُّبِ إِلَيْهِ وَوَصَفَهُ بِالْإِتْيَانِ وَالْهَرْوَلَةِ كُلُّ ذَلِكَ يَحْتَمِلُ (3) الْحَقِيقَةَ وَالْمَجَازَ فَحَمْلُهَا عَلَى الْحَقِيقَةِ يَقْتَضِي قَطْعَ الْمَسَافَاتِ وَتَدَانِي الْأَجْسَامِ وَذَلِكَ فِي حَقِّهِ تَعَالَى مُحَالٌ فَلَمَّا اسْتَحَالَتِ الْحَقِيقَةُ تَعَيَّنَ الْمَجَازُ لِشُهْرَتِهِ فِي كَلَامِ الْعَرَبِ فَيَكُونُ وَصْفُ الْعَبْدِ بِالتَّقَرُّبِ إِلَيْهِ شِبْرًا وَذِرَاعًا وَإِتْيَانُهُ وَمَشْيُهُ مَعْنَاهُ التَّقَرُّبُ إِلَيْهِ بِطَاعَتِهِ وَأَدَاءِ مُفْتَرَضَاتِهِ وَنَوَافِلِهِ وَيَكُونُ تَقَرُّبُهُ سُبْحَانَهُ مِنْ عَبْدِهِ واتيانه وَالْمَشْي عبارَة عَن إثابته عَلَى طَاعَتِهِ وَتَقَرُّبِهِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَكُونُ قَوْلُهُ أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً أَيْ أَتَاهُ ثَوَابِي مُسْرِعًا وَنُقِلَ عَنِ الطَّبَرِيِّ أَنَّهُ إِنَّمَا مَثَّلَ الْقَلِيلَ مِنَ الطَّاعَةِ بِالشِّبْرِ مِنْهُ وَالضِّعْفُ مِنَ الْكَرَامَةِ وَالثَّوَابُ بِالذِّرَاعِ فَجَعَلَ ذَلِكَ دَلِيلًا عَلَى مَبْلَغِ كَرَامَتِهِ لِمَنْ أَدْمَنَ عَلَى طَاعَتِهِ أَنَّ ثَوَابَ عَمَلِهِ لَهُ عَلَى عَمَلِهِ الضَّعْفُ وَأَنَّ الْكَرَامَةَ مُجَاوَزَةٌ حَدَّهُ إِلَى مَا يُثِيبُهُ اللَّهُ تَعَالَى وَقَالَ ابن التِّينِ (4) الْقُرْبُ هُنَا نَظِيرُ مَا تَقَدَّمَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى فَإِنَّ الْمُرَادَ بِهِ قُرْبُ الرُّتْبَةِ وَتَوْفِيرُ الْكَرَامَةِ وَالْهَرْوَلَةُ كِنَايَةٌ عَنْ سُرْعَةِ الرَّحْمَةِ إِلَيْهِ وَرِضَا اللَّهِ عَنِ الْعَبْدِ وَتَضْعِيفِ الْأَجْرِ قَالَ وَالْهَرْوَلَةُ ضَرْبٌ مِنَ الْمَشْيِ السَّرِيعِ وَهِيَ دُونَ الْعَدْوِ وَقَالَ صَاحِبُ الْمَشَارِقِ الْمُرَادُ بِمَا جَاءَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ سُرْعَةُ قَبُولِ تَوْبَةِ اللَّهِ لِلْعَبْدِ أَوْ تَيْسِيرُ طَاعَتِهِ وَتَقْوِيَتُهُ عَلَيْهَا وَتَمَامُ هِدَايَتِهِ وَتَوْفِيقِهِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمُرَادِهِ).

فالخلاصة أن الله تعالى لا يجوز عليه صفات المخلوقين وأن من وصف الله ‏بصفة من صفات البشر فهو كافر والعياذ بالله تعالى قاله الامام أبو جعفر الطحاوي ‏وهو إجماع.

(1) قالَ الإمامُ الجليلُ أبو سليمان الخطابيُّ رضيَ اللّهُ عنه (إنَّ الذي يجبُ علينا وعلى كُلِّ مسلمٍ أن يَعلَمَهُ أنَّ رَبَّنا ليس بذي صورةٍ ولا هيئة فإنَّ الصّورة تقتضي الكيفية وهي عَنِ الله وعَنْ صفاته منفية).
(2) الحافظ الفقيه أبو الحسن علي بن خلف بن عبد الملك بن بطال البكري القرطبي من كبار علماء المالكية.
(3) أي من حيث أصل اللغة.
(4) الشيخ الإِمام المحدث المفسر الفقيه المالكي له شرح على البخاري مشهور سماه المخبر الفصيح في شرح البخاري الصحيح (توفي سنة 611 هـ) بصفاقس وقبره بها معروف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *