الناس يوم القيامة قسم إلى الجنة وقسم إلى النار فهما دارانِ ما للناس غيرهما
9 يناير 2019
بيان أن عقيدة الإمام الأشعري هي تنزيه الله عن المكان (من كتاب تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري للحافظ ابن عساكر المتوفى 571 هـ)
10 يناير 2019

دلائل ملخصة عن بطلان الدين الوهابي من الناحية العقائدية والفقهية

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى ءاله وصحبه وسلم وبعد،

الوهابية منحرفون عن عقيدة أهل السنة والجماعة لأدلة عديدة منها نسبتهم الجلوس والجسم والحد لله وهذا كفر صريح ومنها تكفيرهم الشامل للمسلمين لمجرد وتوسلهم وتبركهم بنبينا محمد صلى الله عليه وءاله وصحبه وسلم.
وأما بالنسبة للفقه فهم كذلك شذوا في كثير من المسائل منها تحريم قيادة السيارة وقول صباح الخير وحتى قول سيدنا محمد وقول صدق الله العظيم ومنها تعلم اللغات، والوهابية حرموا ذلك الأمر فقال شيخهم ابن الفوزان (يحرم التشبه بالكفار كالكلام بلغتهم) وذكر ذلك في كتابه الولاء والبراء ص7، الوطن للنشر، الرياض.

ونحن نقول:
الكلام بغير اللغة العربية يجوز، ويجوز الكلام بالإنكليزية أو الفرنسية أو غيرها وذلك أنه لم يرد أي نص يحرّم ذلك لا في القرءان ولا الحديث ولا أقوال أحد من أئمة أهل السنة خاصة أئمة المذاهب الأربعة فالبينة عليهم لفتواهم الباطلة بلا علم ولا دليل.

وهاكم بعض الأقوال الفاسدة التي يجب الحذر منها:

1- تنـزيه الله عن الجلوس، الله لا يجلس على العرش ولا على الكرسي لأن ذلك من صفات البشر، قال الله تعالى (ليس كمثله شىء) الشورى 11.
الوهابية يشبّهون الله بالبشر والبهائم يقولون: الله جالس على الكرسي انظر كتابهم فتح المجيد لعبد الرحمن بن حسن ابن محمد بن عبد الوهاب ص 356، مكتبة دار السلام، الرياض.

2- تنزيه الله عن الجسمية والجوارح والأعضاء، الله ليس جسماً وليس له جوارح ولا أعضاء، قال الله تعالى (ليس كمثله شىء) الشورى 11.
قال ابن باز: نفي الجسمية والجوارح والأعضاء عن الله من الكلام المذموم، كتابه تنبيهات في الرد على من تأول الصفات ص 19، الرئاسة العامة للإفتاء، الرياض.

3- تنزيه الله عن المكان، الله تعالى موجود بلا مكان لأن الذي يحدّه مكان يكون محدوداً له كمية وحجم والله تعالى منزّه عن ذلك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (كان الله ولم يكن شىء غيره) رواه البخاري. قال ابن باز: الله فوق العرش بذاته. انظر مجلة الحج سنة 49 جزء11 عام 1415هـ، مكة ص 73-74.

4- أبو جهل وأبو لهب، أبو جهل وأبو لهب ليسا مؤمنين موحدين قال الله تعالى عن أبي لهب (سيصلى ناراً ذات لهب).
الوهابية يقولون: أبو جهل وأبو لهب أكثر توحيداً لله وأخلص إيماناً به من المسلمين الذين يقولون لا إله إلا الله محمد رسول الله ويتوسلون بالأولياء والصالحين، انظر كتابهم كيف نفهم التوحيد لمحمد باشميل، ص 16 الرياض، السعودية.

5- الأشاعرة والماتريدية، الأشاعرة والماتريدية هم أهل السنة والجماعة قال مرتضى الزبيدي (إذا أُطلق أهل السنة والجماعة فالمراد بهم الأشاعرة والماتريدية) (إتحاف السادة 2/6).
قال صالح بن فوزان: الأشاعرة والماتريدية لا يستحقون أن يلقبوا بأهل السنة والجماعة، انظر كتابه من مشاهير المجددين في الإسلام ابن تيمية ومحمد ابن عبد الوهاب”ص 32 الرئاسة العامة للإفتاء، الرياض.

6- الأشاعرة، الأشاعرة مسلمون مؤمنون، المسلمون أهل السنة والجماعة في الدنيا أشاعرة وماتريدية.
الوهابية يقولون كذباً: الأشاعرة كثيرون من أهل السنة كفّروهم، انظر كتابهم فتح المجيد لعبد الرحمن حسن بن محمد بن عبد الوهاب، ص 352 مكتبة دار السلام، الرياض.

7- سيدنا ءادم، ءادم نبي بالإجماع، عن أبي أُمامة أن رجلاً قال: يا رسول الله أنبياً كان ءادم؟ قال (نعم مُكلّم) رواه ابن حبان.
الوهابية يقولون: ءادم ليس نبياً ولا رسولاً، انظر كتابهم الإيمان بالأنبياء جملة لعبد الله بن زيد المكتب الإسلامي، بيروت.

8- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، يجوز قول اللهم صلِ على محمد طب القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفائها ونور الأبصار وضيائها ، هذه الصيغة ليست مخالفة للقرءان والحديث.
قال ابن باز: هذا الكلام شرك، انظر كتابهم كيف اهتديت إلى التوحيد لمحمد جميل زينو، ص83 و89، دار الفتح، الشارقة.

9- النـار، النار لا تفنى ولا ينتهي عذاب الكفار فيها، قال الله تعالى (والذين كفروا لهم نارُ جهنم لا يُقضى عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم من عذابها) سورة فاطر 36.
الوهابية أعداء الله ورسوله يقولون: النار تفنى وينتهي فيها عذاب الكفار انظر كتابهم القول المختار لفناء النار لعبد الكريم الحميد، ص 7، السعودية، الرياض، وشرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز (أثنى على كتابه ابن باز) ص 427، المكتب الإسلامي بيروت.

10- مخالفة الله للحوادث، الله لا يبشه البشر لأنه خالقهم، والخالق لا يشبه المخلوق وليس بذي صورةٍ ولا كميةٍ ولا كيفية، قال الله تعالى (ليس كمثله شىء) سورة الشورى 11.
الوهابية يقولون: الله خلق بشراً على صورتنا يشبهنا (أي مرادهم عن الله أي على زعمهم يشبه الله وعلى صورة الله) انظر كتابهم عقيدة أهل الإيمان في خلق ءادم على صورة الرحمن لمحمود التويجري (أثنى ابن باز على كتابه) ص 76 دار اللواء، الرياض.

11- قول لا إله إلا الله، يجوز الإكثار من ذكر الله كقول لا إله إلا الله ألف مرة، قال الله تعالى (اذكروا الله ذِكراً كثيراً) الأحزاب 41.
الوهابية يقولون: هذا من ابتداع الجاهلين وخروج عن الذكر الشرعي إلى ذكر يشرك بالله، انظر كتابهم حلقات ممنوعة لحسام العقاد ص 25 دار الصحابة طنطا.

أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *