قاطعُ الرَّحِمِ وَرَدَ الحديثُ الصَّحِيحُ في حَقِّهِ أنه لا يدخلُ الجَنَّةَ مَعَ الأَوَّلين
29 يونيو 2023تأمَّل يا عبد الله كيف فهم كبار علماء السَّادة المالكيَّة حديث النزول وفق أصول إمام مذهبهم سيّدنا مالك بن أنس
2 يوليو 2023العرش له حدٌّ ومقدار والربُّ لا تُدركه الأبصار
اللهم إنا نوّحدك ولا نحدك *** ونؤمن بك ولا نكيفك
قال الإمام المحدث محمد بن علي بن عِراقٍ الكناني الشافعي نزيل بيروت ومقامه معروف في وسط بيروت (المتوفى سنة 933 هـ) (اللهم إنا نوحدك ولا نَحُدُّكَ، ونؤمن بك ولا نُكَيِّفُكَ، جل ربنا تبارك وتعالى، حياته ليس لها بداية فالبداية بالعدم مسبوقة، قدرته ليس لها نهاية فالنهاية بالتحقيق ملحوقة إرادته ليست بحادثة فالحادثة بالأضداد مطروقة، سمعه ليس بجارحة فالجارحة مخروقة، بصره ليس بحدقة فالحدقة مشقوقة، كلامه ليس بصوت فالأصوات توجد وتُعدم ولا بحرف فالحروف تُؤخّر وتُقدّم، ذاته ليس بـجوهر، فالجوهر بالتحيّز معروف، ولا بعرَض فالعرض باستحالة البقاء موصوف، ولا بجسم فالجسم بالجهات محفوف، هو الله الذي لا إله إلاّ هو الملك القدّوس على العرش استوى من غير تمكّن ولا جلوس، لا العرش له من قِبَل القرار ولا الاستواء من جهة الاستقرار، العرش له حدٌّ ومقدار، والربُّ لا تُدركه الأبصار، العرش تُكيّفه خواطر العقول وتصفه بالعرض والطول، وهو مع ذلك محمول، والقديم لا يـحول ولا يزول، العرش بنفسه هو المكان، وله جوانب وأركان وكان الله ولا مكان وهو الآن على ما عليه كان، جَلَّ عن التشبيه والتقدير والتكييف والتغيير والتأليف والتصوير، ليس كمثله شيء وهو السميع البصير). اهـ
انظر كتاب تاريخ النور السافر عن أخبار القرن العاشر لعبد القادر بن شيخ بن عبد الله العيدروس ص 258، وقد شرح هذه العقيدة ابن حجر الهيتمي.
معاني بعض الكلمات:
الجوهر في اصطلاح علماء التوحيد ما له تحيّز وقيام بذاته.
والعرض ما لايقوم بذاته كاللون والحركة والسكون والاجتماع والافتراق والاتصال والانفصال.