أحكام الحيض وفقا لمشهور مذهب مالك رضي الله عنه (1)

أحكام الحيض وفقا لمشهور مذهب مالك رضي الله عنه (1)
من أهل القيروان ومن أوتاد المغرب أبو عمر البهلول بن راشد
8 مايو 2021
أحكام الحيض وفقا لمشهور مذهب مالك رضي الله عنه (1)
زكاة الفطر وفقا لمشهور مذهب مالك رضي الله عنه
10 مايو 2021

أحكام الحيض وفقا لمشهور مذهب مالك رضي الله عنه (1)

أحكام الحيض وفقا لمشهور مذهب مالك رضي الله عنه (1)

أحكام الحيض وفقا لمشهور مذهب مالك رضي الله عنه (1)

1. ما هي أنواع الدماء التي تخرج من فرج المرأة ؟
الجواب: الدماء التي تخرج من فرج المرأة على ثلاثة أحوال: حيض ونفاس واستحاضة، وسيأتي تعريف كل منها.
2. ما هو تعريف الحيض ؟
الجواب: الحيض لغة السيلان من قولهم حاض الوادي إذا سال، وعرفا دم أو صفرة أو كُدرة يخرج بنفسه من قبل من تحمل عادة. وكما ترى في هذا التعريف قيود مضمنة واحترازات ولكي يتضح لك التعريف دعني أتناول لك كل كلمة فيه ببيان ما تحمله من أحكام. فـ[الدم] أسود يعرف وهو الأصل الذي يغلب خروجه في الحيض، و[الصفرة] شيء كالصديد تعلوه صفرة، و[الكدرة] شيء كدِر ليس على ألوان الدم، والمراد أنه ليس بأبيض خالص ولا أسود خالص بل متوسط بينهما ولكنه ليس على ألوان الدم الأحمر الخالص الحمرة، وقد يكون هذا الدم أي دم الحيض قوي الحمرة أو ضعيفها والكدرة ليست على ألوانه. وما ذكرناه في التعريف من أن الصفرة والكدرة حيض هو مشهور المذهب. وقولهم [يخرج بنفسه] أي أن الحيض بأنواعه الثلاثة يخرج بنفسه بلا سبب ولادة ولا افتضاض ولا علة وفساد بالبدن، فاحترز بقولهم [بنفسه] عن دم النفاس فإن خروجه بسبب ولادة وعن دم الاستحاضة فإن خروجه بسبب علة وفساد في البدن وسيأتي بيان كل ذلك في موضعه قريبا إن شاء الله تعالى. وقولهم [من قبل من تحمل عادة] احترز به عن الخارج من الدبر والخارج بنفسه من صغيرة وهي ما دون التسع سنين أو ءايسة بلغت السبعين فإنهما لا يحملان عادة فما خرج منهما فليس بحيض قطعا.
3. ما هي أنواع الحيض ؟
الجواب: الحيض لا يخص بالدم فقط بل يشمل الصفرة والكدرة كما علمت، فهو ثلاثة أنواع على المشهور في المذهب.
4. ما هو أقل سن تحيض فيه المرأة ؟
الجواب: أقل سن تحيض فيه المرأة تسع سنوات قمرية.
5. ما هو أكثر سن تحيض فيه المرأة ؟
الجواب: أكثر سن تحيض فيه المرأة في المذهب سبعون سنة قمرية، وهو سن يأسها على التحقيق، وما بين الخمسين والسبعين يرجع فيه إلى النساء فإن جزمن بأنه حيض أو شككن أو اختلفن فحيض لإمكان حملها عادة وقل امرأة تجاوز الخمسين فتحيض. وإن قطعن بأنه ليس بحيض فلا وما خرج منها وقد بلغت سن اليأس فليس بحيض قطعا.
6. ما هو أقل زمن الحيض ؟
الجواب: اعلم أن معرفة الأقل والأكثر من الحيض والنفاس أمر مهم للغاية لا بد من ضبطه، فكثير من الأحكام تترتب عليه، وسنعرض بعضها فيما يأتي إن شاء الله تعالى، وجواب سؤالنا عن أقل زمن الحيض أن تقول: المشهور في المذهب أن أقل ما يمكن أن يطلق عليه حيض في باب العبادات هو دُفعة أي دفقة، أي أن الدم لا يشترط أن يستمر نزوله، بل لو نزل دم قليل في زمن قليل بالشروط المذكورة سابقا في التعريف فإنه يعتبر حيضا. وكما ذكرنا، هذا أقل الحيض في العبادة أي فيجب عليها الغسل بالدفقة ويبطل صومها وتقضي ذلك اليوم. وأما في العدة والاستبراء فأقل الحيض ما استمر يوما أو بعض يوم له بال وإلا لا يعد حيضا أخذا بالاحتياط لبراءة الأرحام وصيانة الأنساب، لأن المقصود من العدة براءة الرحم فلا تكفي فيه الدُفعة، لأن الشرع قد أكد ذلك حتى لم يكتف بحيضة تامة فضلا عن الدُفعة.
7. ما هي أكثر أيام الحيض إجمالا ؟
الجواب: أكثر الحيض خمسة عشر يوما من حيث الجملة وإلا فمشهور المذهب أن أكثره يختلف بحسب حالة المرأة، فإما أن تكون مبتدَأةً بالحيض، أو معتادةً أو حاملا.
والمبتدَأة التي تأتيها الحيضة لأول مرة، والمعتادة التي سبق لها حيض ولو مرة لأن العادة تتقرر بالمرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *