الناسُ ثلاثة
الناسُ ثلاثة
18 ديسمبر 2017
ما يقال عند الأرق في الليل
ما يقال عند الأرق في الليل
19 ديسمبر 2017
الناسُ ثلاثة
الناسُ ثلاثة
18 ديسمبر 2017
ما يقال عند الأرق في الليل
ما يقال عند الأرق في الليل
19 ديسمبر 2017

سوء الخاتمة

سوء الخاتمة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله الطيبين الطاهرين، أما بعد،

فقد قال الله تعالى (كُلُّ نَفسٍ ذَائقَةُ المَوتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّونَ أُجُورَكُمْ يَومَ القِيَامَةِ فَمَن زُحزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدخِلَ الجَنَّةَ فَقَد فَازَ وَمَا الحَيَاةُ الدُّنيَا إِلاَّ مَتَاعُ الغُرُورِ) أل عمران 185.

ويقول الله عز وجل (يَآ أَيُّهَا الَّذِينَ أمَنُواْ اتَّقُواْ اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَتَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ) سورة آل عمران 102.

وقال الله سبحانه (وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ) سورة الحجر 99.

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بخواتيمها).

فالآية الأولى فيها بيان لنا أننا لا شك صائرون إلى الموت والثانية أمر بالوفاة على الإسلام والثالثة أمر بالعبادة حتى الموت والحديث يبيّن أن الأعمال بخواتيمها فهنيئا لمن خُتِمَ له بالإيمان والسعادة والخسران لمن خُتِمَ له بالكفر والشقاوة.

فمن وفّق في أول عمره وازداد توفيقًا حتى لاقى ربه على حال حسن فهو من أهل العناية ومن كان في شبابه على خير ثم انقلب قبل الموت إلى سوء وضلال ثم مات على ذلك فهذا من أهل الحرمان. وأما من سَبَق له أن كان في أول عمره في فسق وكفر وفجور فأدركته العناية واستقام ومات على الإسلام بعد ذلك فهذا موفق وناج يوم العرض والحساب من غضب ربِ العباد، فالعبرة بالخواتيم.

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنّ أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وإنّ أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها) رواه البخاري ومسلم.

اعلموا أن من الناس من يعاقبهم الله تعالى بسوء الخاتمة بسبب شؤم المعاصي، يروى أن أحد العلماء المحدثين واسمه الفضيل بن عياض كان له تلميذ وكان هذا التلميذ يحتضر على فراش الموت فوقف الفضيل عنده وصار يلقنه الشهادتين عند الاحتضار يقول له قل لا إله إلا الله فلا يستطيع هذا التلميذ أن ينطق بها، قل لا إله إلا الله فلا ينطق حتى قال هذا التلميذ (إني بريء منها) ومات على الكفر والعياذ بالله.

الفضيل بن عياض خاف وارتعب وصار يبكي من خشية الله، ثم رأى هذا التلميذ في المنام وإذا به يجر إلى جهنم فقال له الفضيل ويلك ماذا فعلت؟

قال له يا أستاذي أنا كنت أستغيب إخواني وكنت أحسدهم فوصلت إلى هذه المرحلة ومت على الكفر.

ومما يروى:

كان أحد المشايخ قوي الحجة سريع البديهة لكن لم يكن صادق النية فأرسل لمناظرة الرهبان (كفار) في بلاد الروم فكسرهم بالحجة والبرهان فخشوا منه أن يسلم الناس على يده فطلبوا من ملكهم أن يزيّن له ابنته ويغريه بها فتضعف نفسه فيطلب الزواج منها فلا يُعطى طلبه حتى يخرج عن دينه، وحصل ذلك فافتتن بها وخرج عن دينه لكن سرعان ما ابتلاه الله بمرض سئم منه أولئك الكفرة الفجرة ورَمَت به تلك المرأة خارج قصرها واشتد المرض ومرت الأيام وما زال يقاسي ما يقاسي حتى مرَّ رجُل من بغداد بقربه فقال له وكأني رأيتك قبل ذلك أأنت العالم الفلاني الذي كان يدرس في بغداد؟

فقال أنا هو فقال له ما حصل لك، فقص عليه قصته ثم بعد ذلك قال له ذلك الرجل ما يمنعك أن تعود للإسلام فسكت، فقال أما زلت تحفظ شيئا من كتاب الله؟ فقال آية واحدة، فقال له : ما هي، فأجاب المرتد (رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَروا لَو كَانُواْ مُسلِمِينَ) سورة الحجر 2 ثم مات.

واعلموا أنّ بعض من كَتَبَ الوحي قد ارتد عن دين الله ومنهم من عاد للإسلام ومنهم من مات على الكفر وقد قال الحبيبُ المُصطفى عليهِ الصلاةُ والسلام (بادروا بالأعمال الصالحة فستكونُ فِتَنٌ كَقِطَعِ الليلِ المُظلِمِ يُصبِحُ الرجلُ مؤمنًا ويُمسي كافرًا ويُمسي مؤمنًا ويُصبِحُ كافرًا يًبيعُ دينه بعرضٍ من الدنيا) رواه مسلم.

فالحمدُ للهِ على نِعَمَةَ الإسلامِ وعلى بِعثَةِ مُحَمدٍ خيرِ الأنام عليهِ الصلاةُ والسلام.

رَجُلٌ كانَ عابدًا في بَني إسرائيل قبلَ سيِّدنا محمَّد، كانَ مُسلمًا عَابدًا لكنّه ما وصَل إلى حَدّ الولاية إنّما هو رجلٌ متَعبّد مُنـزوي في مكانٍ خَارج البَلَد بنى صَومعةً يتَعبّد فيها، لكنه ما صارَ مِنَ الأولياء (ليس من الأولياء)، بعدُ مَا كَمَلَ إيمانُه إنّما صارَ مجتَهدًا في العبادة، الشّيطانُ أرادَ أن يَفتِنَه ففَكَّر كيف يفتِنُه فدخَلَ الشّيطانُ في بِنتٍ فصَارت هذه البنت بحالةٍ شَديدَة مِن المرض ثم هذَا الشّيطان الذي ضرَب هذه البِنت دخَل في قلُوب أهلِها فقال لهم (هذه البِنت لا تتعَافى إلا عندَ العَابد فلان خُذوها إليه)، صارَ يُحدّثُهم في قَلبِهم مِن غَيرِ أن يَبرُز لهم ومِن غَيرِ أن يَهمِسِ لهم في آذانِهم، فأَخَذوا البِنتَ وذَهَبوا إلى هذَا العَابد فقال لهم اتركُوها عندي فتركُوها عنده زمانًا فالشّيطان الخبيثُ ما رفعَ يدَهُ عنها لأنّ قَصدَه أن يَهلِكَ هذَا العابدُ بهذه البنت فلَم يزَل به الشّيطانُ حتّى زنا بها فحَمَلت منه، ثمّ ظهَر لهُ بصُورة إنسانٍ قال لهُ أنا الذي فعَلتُ هذَا الأمر، أنا دخَلتُ في هذه البنت ثم وَسوَستُ في قلُوب أهلِها فقلتُ لهم خُذُوها إلى فلانٍ العَابد والآنَ تَنفَضِحُ أنتَ مَا لكَ مَخلَصٌ إلا شَىءٌ واحِدٌ وهو أن تَسجُدَ لي فسَجَدلهُ فهَلكَ، فقتَلوه وهو على الكفر، الشّيطانُ إبليس ما نفَعَه.

فهذا بَعدَ أن كانَ متَعبّدًا رجَع كافرا لأنّه سجَد لإبليسَ تقَرُّبًا إليهِ، المقصودُ أنّ العِبرَةَ بآخِر أحوالِ الإِنسان، مَن ماتَ وهو على الإيمانِ لا يسُبُّ اللهَ تَعالى ولا يَعترض على الله عندَما تُصِيبُه مُصِيبَة ويؤدّي الفرائضَ  ويَجتَنِبُ الكبائرَ هذَا اللهُ تَباركَ وتَعالى يُنَجّيْه في قَبره وفي آخِرَتِه، ليسَ عليهِ عَذابٌ في قَبره ولا في آخِرَتِه أمّا مَن ماتَ وهوَ بَعدُ لم يَتُب مِن كبائرِ الذّنوب هذَا تحتَ مَشِيئَةِ اللهِ إنْ شاءَ اللهُ تَعالى يَغفِرُ له ولا يُعَذّبُه بشَىءٍ مِن ذنُوبِه الكبيرة وإنْ شاءَ عَذّبَهُ ثمّ أخرَجَهُ منَ العَذاب.

ثمّ ما ورَد في القُرآن ولا في حديثِ رسولِ الله أنّ المسلمَ العاصي الذي يموتُ بلا تَوبَة يَمكثُ في جهنّمَ مِقدارَ كذا وكذا منَ الزّمَن، ورَد حَديثٌ لا أصْلَ له لم يقُلْهُ رسولُ الله أنّ رجُلاُ يُنادي في جَهنّم يَا حنّانُ يا منّانُ ألفَ سنَة وهو في النار ثمّ يقولُ الله تَعالى لملائكتِه أخرجُوا هذَا العَبدَ، هذَا الحديثُ ليسَ لهُ صِحّة بعضُ النَّاس عذَابُهم لا يكونُ بدخُول نار جهنّم إنّما عذابُهم شَىءٌ أقَلُّ مِن ذلكَ وبعضُهم يُدخِلُهم اللهُ النارَ يَمكُثون فيها برهةً مِنَ الزّمَن، اللهُ أعلَم كَمْ مِقدَار ذلكَ الزّمَن ثمّ يُخرجُهُم اللهُ تَعالى، أمّا العذابُ الذي هوَ أقَلُّ مِن عَذاب النّار فهو كالتّوبيخ والفضيحَةِ بينَ النَّاس، بعضُ النَّاس يُجْلَد، والفَضِيحَةُ تكونُ في الْمَحْشَر، وغَير ذلك.

اللَّهُمَّ اجعلنا من المقبلين على الخيراتِ المبادرينَ إلى الطاعاتِ والمبَّرات، اللَّهُمَّ اجعلنا من عبادك الطاهرينَ المتقينَ المتآخينَ المتحابينَ المتوادّينَ، رَبَّنا لا تُزِغ قُلُوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لَدُنكَ رَحمَةً إنك أنت الوهاب، اللَّهُمَّ لا تجعل مصيبتنا في ديننا وثبتنا على الإسلام.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *