ما حكم الصلاة على النبي بعد الأذان جهرا؟
ما حكم الصلاة على النبي بعد الأذان جهرا؟
14 نوفمبر 2016
حكم الدعاء الفرادي أو الجماعي خلف الصلوات كأن يدعو الإمام والآخرون يؤمنون؟
حكم الدعاء الفرادي أو الجماعي خلف الصلوات كأن يدعو الإمام والآخرون يؤمنون؟
14 نوفمبر 2016
ما حكم الصلاة على النبي بعد الأذان جهرا؟
ما حكم الصلاة على النبي بعد الأذان جهرا؟
14 نوفمبر 2016
حكم الدعاء الفرادي أو الجماعي خلف الصلوات كأن يدعو الإمام والآخرون يؤمنون؟
حكم الدعاء الفرادي أو الجماعي خلف الصلوات كأن يدعو الإمام والآخرون يؤمنون؟
14 نوفمبر 2016

لا يجوز اعتقاد أن الشيطان يتشبه بسيّدنا محمد يقظة ولا مناماً

لا يجوز اعتقاد أن الشيطان يتشبه بسيّدنا محمد يقظة ولا مناماً

الحمدُ لله ربِّ العالمين والصلاةُ والسلامُ على سيّدنا محمّدٍ الصادقِ الوعدِ الأمينِ وعلى إخوانِهِ النبيّينَ والمرسلينَ ورضيَ اللهُ عن أمهاتِ المؤمنينَ وألِ البيتِ الطاهرينَ وعنِ الخلفاءِ الراشدينَ أبي بكرٍ وعمرَ وعثمانَ وعليٍّ وعن الأئمةِ المهتدينَ أبي حنيفةَ ومالكٍ والشافعيِّ وأحمدَ وعن الأولياءِ و الصالحينَ.

من الحديث المتواتر وهو في أعلى درجات الصحة قول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم (من رآني في المنام فقد رآني حقاً فإن الشيطان لا يتمثل بي) رواه البخاري ومسلم والترمذي وأحمد وغيرهم، وفي رواية للبخاري (من رآني فقد رأى الحق فإن الشيطان لا يَتكوّنُني) وفي رواية لأحمد (إن الشيطان لا يتشبه بي).

لذلك نقول لا يجوز اعتقاد أن الشيطان يتشبه بسيدنا محمد يقظة ولا مناماً، ولا يحصل ذلك له صلى الله عليه وسلم ولا لغيره من الأنبياء وهو الحق الذي نعتقده وإن تكن لسيدنا محمد صلى الله عليه وسم مزيد خصوصية لكونه أفضل الأنبياء وأعظمهم كرامة عند الله تعالى، الأنبياء لا يتشكل أحد بمثالهم في الحقيقة يقظة، لكن قد يدّعي دجال أنه نبيّ لضلاله وخبثه.

كذلك قد يتشكل الشيطان بصورة لكن لا تشبه صورهم عليهم الصلاة والسلام، فإنهم أعظم كرامة عند الله تعالى من أن يتشكل الشيطان بصورة واحد منهم لأن ذلك قد يفتح باب الشك في الدين فيقول الكافر ما يدريني إن كان المتكلم نبيّكم أو هو شيطان يتكلم على لسانه، لذلك فإن هذا لا يقبله.

وقد قال أهل العلم أن جميع الأنبياء كنبينا صلى الله عليه وسلم في هذه الخصوصية، وهي أن من رآهم في المنام فهُم هُم، ولا يتمثل الشيطان في صورتهم كما نبه على ذلك الكرماني نقلاً عن محيي السنة (البغوي)، فمن عدّ هذه الخاصة من خصائص نبينا أراد بها الخاصة الإضافية أي بالنسبة إلى الأمة، لا حقيقة مشاركة الأنبياء له فيها (أي فإنهم يشاركونه في أن الشيطان لا يتمثل بهم).

وقال غيره في خصائصه:

لم أقف على أن جميع الأنبياء كنبيّنا في هذه الخاصة، ولكن جلالة مقام النبوة تقتضي ألا يتسلط الشيطان على التمثيل بصورة أحد من الأنبياء المصطفَين اﻷخيار كائناً من كان لكرامتهم على الله ورفعة منزلتهم عنده فينبغي تحرير النقل في ذلك، وما قيل بخلاف ذلك فهو غير مقبول عقلاً ولا ديناً.

الله يرزق ناشرها وأحبابه ومن يعلمنا الخير الجنة بلا عذاب ورؤية النبيّ صلى الله عليه وسلم، آمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *