هل يجوز التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم وءال بيته والصالحين، وهل التبرك بآثاره مخصوص بحياته صلى الله عليه وسلم؟

ماهو حكم من يعمل عند شخص بالتبرع من غير تحديد أجرة ثم صاحب العمل يتبرع له على ظن أنه عمل ما طلبه صاحب العمل؟
18 نوفمبر 2016
يقول بعض الناس إن ءادم أهبط من جنة فى الأرض فما هو الصواب؟
18 نوفمبر 2016

هل يجوز التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم وءال بيته والصالحين، وهل التبرك بآثاره مخصوص بحياته صلى الله عليه وسلم؟

سؤال: هل يجوز التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم وءال بيته والصالحين، وهل التبرك بآثاره مخصوص بحياته صلى الله عليه وسلم؟

الجواب:

التبرك لغة طلب البركة والبركة هي النماء والزيادة، قال الراغب الأصفهاني (البركة ثبوت الخير الإلهي في الشيء).

قال ابن منظور (البَرَكة النَّماء والزيادة، والتَّبْريك الدعاء للإنسان أو غيره بالبركة، يقال بَرَّكْتُ عليه تَبْريكًا، أي قلت له بارك الله عليك وبارك الله الشيءَ، وبارك فيه، وعليه، وضع فيه البَرَكَة، وطعام بَرِيك، كأنه مُبارك) لسان العرب 10 – 395.

والمسلم يعتقد أن الله سبحانه وتعالى هو خالق البركة، فالبركة من الله لمن شاء أن يباركه، والله سبحانه بحكمته يختار من الأزمان ما يباركها، قال تعالى (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِى لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ) الدخان 3.

ويختار الله سبحانه من الأماكن ما يباركها، قال الله سبحانه (وَأَوْرَثْنَا القَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَتِى بَارَكْنَا فِيهَا) الأعراف 137.

قال الله تعالى (سُبْحَانَ الَّذِى أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلا منَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِى بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ) الإسراء 1.

وقال الله سبحانه (وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الأَرْضِ الَتِى بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ) الأنبياء 71، وقد بارك البيت الحرام، فقال تعالى (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وَضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِى بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ) آل عمران 96.

ويختار الله سبحانه من الأشخاص من يباركهم، فبارك الأنبياء وأهل بيتهم، قال الله تعالى (قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ البَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ) هود 73.

وبارك أتباع الأنبياء ومن تبعهم، قال الله تعالى (قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلامٍ مِّنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ) هود 48.

وأثبت الله سبحانه أن أنبيائه عليهم السلام يصطحبون بركتهم أينما ذهبوا، فقال سبحانه (وَجَعَلَنِى مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِى بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًا) مريم 31.

ويبارك الله المؤمنين المتبعين لمنهج الله، فقال سبحانه (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ القُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ وَلَكِن كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) الأعراف 96.

ويستحب للمؤمن أن يلتمس بركة هذه الجهات التي ثبتت بركتها من عند الله سبحانه وتعالى، فيستحب للمؤمن التبرك بالنبي صلى الله عليه وسلم وآثاره، وقد ثبت ذلك التبرك من صحابة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بذاته وآثاره، ولم ينكر عليهم بل ورد عنه صلى الله عليه وسلم إجابته بالتبريك لهم وعليهم.

أخرج البخاري بسنده عن عروة عن الِمسْوَر وغيره يُصَدِّق كل واحد منهما صاحبه (وإذا توضأ النبي صلى الله عليه وسلم كادوا يقتتلون على وضوئه) (1).

وفي حديث صلح الحديبية في البخاري من حديث المِسْوَر بن مخرمة، بعد رجوع عروة بن مسعود إلى قريش (فرجع عروة إلى أصحابه، فقال أي قوم، والله لقد وفدت على الملوك، ووفدت على قيصر، وكسرى، والنجاشي، والله إن رأيت ملكًا قط يعظمه أصحابه ما يعظم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم محمدًا، والله إن تنخم نخامة إلا وقعت في كف رجل منهم فدلك بها وجهه وجلده، وإذا أمرهم ابتدروا أمره، وإذا توضأ كادوا يقتتلون على وضوئه وإذا تكلم خفضوا أصواتهم عنده وما يحدون إليه النظر تعظيمًا له وإنه قد عرض عليكم خطة رشد فاقبلوها) (2).

وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يؤتى بالصبيان فيُبَرِّك عليهم ويُحَنِّكهم (3).

وعن أسماء أنها حملت بعبد الله بن الزبير بمكة، قالت فخرجت وأنا مُتِم، فأتيت المدينة، فنـزلت بقباء، فولدته بقباء، ثم أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فوضعه في حجره، ثم دعا بتمرة فمضغها، ثم تفل في فيه، فكان أول شيء دخل جوفه ريق رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم حنّكه بالتمرة، ثم دعا له وبَرَّك عليه، وكان أول مولود وُلد في الإسلام (3).

وكانت أسماء بنت أبي بكر تقول للحجاج أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم فدفع دمه إلى ابني (تقصد عبد الله بن الزبير) فشربه فأتاه جبريل عليه السلام فأخبره فقال ما صنعت؟ قال كرهت أن أصب دمك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا تمسك النار، ومسح على رأسه (5).

عن عُميرة بنت مسعود رضي الله عنها أنها دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم هي وأخواتها يبايعنه وهن خمس فوجدنه وهو يأكل قديدًا فمضغ لهن قديدة ثم ناولنى القديدة فمضغتها كل واحدة منهن قطعة فلقين الله وما وجدن لأفواهن خلوف (6).

هذا ما يخص التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم في حياته، وأما التبرك بآثار الصالحين، فأصل أدلة هذا الباب هي نفس أحاديث التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم، ذلك لأن الأصل عدم اختصاص تلك البركة بالنبي صلى الله عليه وسلم وإن كانت مقامها من النبي صلى الله عليه وسلم أعلى، وهذا ما فهمه كبار شراح السنة النبوية المطهرة كالنووي، وابن بطال والباجي والقاضي عياض والمازري وابن حجر، وغيرهما.

قال الحافظ أبو الحَسَنِ ابنُ بَطّالٍ المالكي (ت 449هـ) في شرح صحيح البخاري (وَلَمَّا جَازَ اتِّخَاذُ شَعَرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ علَيهِ وَسَلَّمَ والتَّبَرُّكُ بِهِ عُلِمَ أنَّهُ طَاهِرٌ). اهـ

ومما يشفي النفس ما أورده القاضي عياض المالكي رحمه الله في كتابه الطيب الشفا بتعريف حقوق المصطفى حيث ذكر التبرك بآثار النبي وإعظامه وإكباره فقال (ومن إعظامه وإكباره إعظام جميع أسبابه، وإكرام مشاهده وأمكنته في مكة والمدينة ومعاهده وما لمسه صلى الله عليه وسلم أو عُرف به) الشفا ج 2 ص 47.
وقال الفقيه المالكي المعروف بتشدده في إنكار البدع أبو عبد الله العبدري الفاسي المعروف بابن الحاج المتوفى سنة 737 هـ في كتابه المدخل، في الجزء الأول من طبعة دار الفكر ص 254 وبعدها ما نصه:

(فإن كان الميت المُزار ممن تُرجى بركته فيتوسل إلى الله تعالى به، وكذلك يتوسل الزائر بمن يراه الميت ممن ترجى بركته إلى النبي صلى الله عليه وسلم، بل يبدأ بالتوسل إلى الله تعالى بالنبي صلى الله عليه وسلم، إذ هو العمدة في التوسل والأصل في هذا كله والمشرّع له فيتوسل به صلى الله عليه وسلم وبمن تبعه بإحسان إلى يوم الدين، وقد روى البخاري عن أنس رضي الله عنه أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان إذا قحطوا استسقى بالعباس فقال اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبيك صلى الله عليه وسلم فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبيك فاسقنا فيسقون. ثم يتوسل (الشخص) بأهل تلك المقابر، أعني بالصالحين منهم في قضاء حوائجه ومغفرة ذنوبه، ثم يدعو لنفسه ولوالديه ولمشايخه ولأقاربه ولأهل تلك المقابر ولأموات المسلمين ولأحيائهم وذريتهم إلى يوم الدين ولمن غاب عنه من إخوانه ويجأر إلى الله تعالى بالدعاء عندهم ويكثر التوسل بهم إلى الله تعالى لأنه سبحانه وتعالى اجتباهم وشرفهم وكرمهم فكما نفع بهم في الدنيا ففي الآخرة أكثر.

فمن أراد حاجة فليذهب إليهم ويتوسل بهم فإنهم الواسطة (أي هم سبب لحصول الخير بإذن الله) بين الله تعالى وخلقه، وقد تقرر في الشرع وعلم ما لله تعالى بهم من الاعتناء، وذلك كثير مشهور، وما زال الناس من العلماء والأكابر كابراً عن كابر مشرقاً ومغرباً يتبركون بزيارة قبورهم ويجدون بركة ذلك حساً ومعنى، وقد ذكر الشيخ الإمام أبو عبد الله بن النعمان رحمه الله في كتابه المسمى بسفينة النجاء لأهل الالتجاء في كرامات الشيخ أبي النجاء في أثناء كلامه على ذلك ما هذا لفظه: تحقق لذوي البصائر والاعتبار أن زيارة قبور الصالحين محبوبة لأجل التبرك مع الاعتبار (بالموت)، فإن بركة الصالحين جارية بعد مماتهم كما كانت في حياتهم، والدعاء عند قبور الصالحين، والتشفع بهم معمول به عند علمائنا المحققين من أئمة الدين). اهـ

قال الإمام النووي عقب حديث الاستشفاء بجُبة رسول الله صلى الله عليه وسلم (وفى هذا الحديث دليل على استحباب التبرك بآثار الصالحين وثيابهم) (8).

وقال (قوله فخرج بلال بوضوء فمن نائل بعد ذلك وناضح تبركًا بآثاره صلى الله عليه وسلم، وقد جاء مبينًا في الحديث الآخر فرأيت الناس يأخذون من فضل وضوئه، ففيه التبرك بآثار الصالحين واستعمال فضل طهورهم وطعامهموشرابهم ولباسهم) (9).

وقال كذلك الإمام النووي وفي هذا الحديث فوائد (منها تحنيك المولود عند ولادته وهو سنة بالإجماع كما سبق ومنها أن يُحَنّكه صالح من رجل أو امرأة. ومنها التبرك بآثار الصالحين وريقهم وكل شيء منهم) (10).

وقال (أما أحكام الباب ففيه استحباب تحنيك المولود، وفيه التبرك بأهل الصلاح والفضل، وفيه استحباب حمل الأطفال إلى أهل الفضل للتبرك بهم، وسواء في هذاالاستحباب المولود في حال ولادته وبعدها) (11).

وقال في باب قربه صلى الله عليه وسلم من الناس وتبركهم به وتواضعه لهم (وفيه التبرك بآثار الصالحين وبيان ما كانت الصحابة عليه من التبرك بآثاره صلى الله عليه وسلم وتبركهم بإدخال يده الكريمة في الآنية وتبركهم بشعره الكريم وإكرامهم إياه أن يقع شيء منه إلا في يد رجل سبق إليه) (12).

قال ابن حجر عقب حديث صلاته صلى الله عليه وسلم لعتبان ابن مالك في بيته ليتخذ هذا الموضع مصلى له (وفيه التبرك بالمواضع التي صلى فيها النبي صلى الله عليه وسلم أو وطئها، ويستفاد منه أن من دعي من الصالحين ليتبرك به انه يجيب إذا أمن الفتنة) (13).

قال الحافظ عقب حديث الرجل الذي طلب البردة من النبي صلى الله عليه وسلم ولامه أصحابه على ذلك (وفيه جواز استحسانا لإنسان ما يراه على غيره من الملابس وغيرها إما ليعرفه قدرها وأما ليعرض له بطلبه منه حيث يسوغ له ذلك، وفيه مشروعية الإنكار عند مخالفة الأدب ظاهرا وإن لم يبلغ المنكر درجة التحريم،وفيه التبرك بآثار الصالحين) (14).

وقال (قيل الحكمة في تأخير الإزار معه إلى أن يفرغ من الغسل ولم يناولهن إياه أولا ليكون قريب العهد من جسده الكريم، حتى لا يكون بين انتقاله من جسده إلى جسدها فاصل، وهو أصل في التبرك بآثارالصالحين وفيه جواز تكفين المرأة في ثوب الرجل، وسيأتي الكلام عليه في باب مفرد) (15).

وقال الحافظ في حديث اللديغ (وفي الحديث التبرك بالرجل الصالح وسائر أعضائه وخصوصا اليد اليمنى) (16).

وقال في حديث آخر (وفيه استعمال آثار الصالحين ولباس ملابسهم على جهة التبرك والتيمن بها (17).

وقد بَوبَ الحافظ ابن حبان في صحيحه بابا بعنوان (باب ذِكْرُ ما يُستحبُّ للمِرء التَّبركُ بالصالحينَ وأشباهِهم) وأورد تحته حديث أخبرنا أحمدُ بنُ علي بن المثنى، قال حَدَّثنا أبو كريبٍ، قال حدثنا أبو أسامة، عن بُرَيْد بن عبد الله، عن أبي بُردة عن أبي موسى قال كنتُ عِنْدَ رسولِ اللَّهِ، نَازِلا بِالجِعْرانَةِ، بَيْنَ مَكَّةَ وَالمَدِينَةِ، وَمَعَهُ بِلالٌ، فَأَتَى رَسُولَ اللَّهِ، رَجُلٌ أَعْرَابيٌّ، فَقَالَ أَلا تُنْجِزُ لي يَا مُحَمَّدُ مَا وَعَدْتَنِي؟ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّه (أَبشِرْ).

فَقَالَ لَهُ الأعْرَابِيُّ لَقَدْ أَكثَرْتَ عَلَيَّ مِنَ البُشْرَى، قال: فَأَقْبَلَ رَسُولُ اللَّهِ، عَلَى أبي مُوسَى وَبِلالٍ كَهَيْئَةِ الْغَضْبَانِ،
فَقَالَ (إنَّ هذا قَدْ رَدَّ الْبُشْرَى، فَاقْبَلا أَنْتُما).
فَقَالا قَبِلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ.
قال فَدَعَا رسولُ اللَّهِ ، بِقَدَحٍ فِيهِ مَاءٌ ثُمَّ قال لَهُمَا (اشْرَبَا مِنْهُ، وَأَفْرِغا عَلَى وُجُوهِكُمَا أَوْ نُحُورِكُمَا) فَأَخَذَا الْقَدَحَ فَفَعَلا مَا أَمَرَهُما بِهِ رَسُولُ اللَّهِ، فَنَادَتْنَا أُمُّ سَلَمَةَ مِن وَرَاءِ السِّتْرِ، أَن ْأَفْضِلا لأمِّكُمَا في إنَائِكُمَا، فَأَفْضَلا لَهَا مِنْهُ طَائِفَةً) (18).

مما يشير إلى أنهم كانوا يستدلون بأحاديث التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم على جواز التبرك بالصالحين، وقد ورد عن الإمام أحمد بن حنبل أنه تبرك بجبة يحيى بن يحيى نقل ذلك ابن مفلح، حيث قال قال المروذي في كتاب الورع (سمعت أبا عبد الله يقول قد كان يحيى بن يحيى أوصى لي بجبته فجاءني بها ابنه فقال لي فقلت رجل صالح قد أطاع الله فيها أتبرك بها) (19).

أما عن مسألة التبرك بالنبي صلى الله عليه وسلم وآثاره بعد وفاته، فلم يفرق المسلمون بين التبرك به صلى الله عليه وسلم وبآثاره الشريف قبل وفاته، وبعدها، فثبت عن كثير من الصحابة والسلف التبرك بآثاره بعد وفاته.
حينما حضرت عمر بن العزيز الوفاة، دعا بشعر من شعر النبي صلى الله عليه وسلم وأظفار من أظفاره وقال (إذا مت فخذوا الشعر والأظفار ثم اجعلوه في كفني) (20).
عن سهل في حديث المرأة التي للنبي صلى الله عليه وسلم أعوذ بالله منك وهي لا تعرفه وفيه (….فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ حتى جلس في سقيفة بني ساعدة هو وأصحابه، ثم قال اسقنا (لسهل) قال فأخرجت لهم هذا القَدَح، فأسقيتهم فيه، قال أبو حازم فأخرج لنا سهل ذلك القدح فشربنا فيه، قال ثم استوهبه بعد ذلك عمر بن عبد العزيز فوهبه له) (21).

قال النووي عقب هذا الحديث (هذا فيه التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم وما مسه أو لبسه أو كان منه فيه سبب، وهذا نحو ما أجمعوا عليه وأطبق السلف والخلف عليه من التبرك بالصلاة في مصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في الروضة الكريمة، ودخول الغار الذي دخله صلى الله عليه وسلم وغير ذلك، من هذا إعطاؤه صلى الله عليه وسلم أبا طلحة شعره ليقسمه بين الناس، وإعطاؤه صلى الله عليه وسلم حقوة لتكفن فيه بنته رضي الله عنها، وجعله الجريدتين على القبرين، وجمعت بنت ملحان عرقه صلى الله عليه وسلم، وتمسحوا بوضوئه صلى الله عليه وسلم، ودلكوا وجوههم بنخامته صلى الله عليه وسلم، وأشباه هذه كثيرة مشهورة في الصحيح، وكل ذلك واضح لا شك فيه) (22).

عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما (أنها أخرجت إلى جُبة طيالسة كسروانية لها لبنة ديباج وفرجيها مكفوفين بالديباج فقالت هذه كانت عند عائشة حتى قبضت فلما قبضت قبضتها وكان النبي صلى الله عليه وسلم يلبسها فنحن نغسلها للمرضى يستشفى بها) (23).

عن سهل بن سعد قال (جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ببردة، فقال سهل للقوم أتدرون ما البردة؟ فقال القوم هي شملة، فقال سهل هي شملة منسوجة فيها حاشيتها، فقالت يا رسول الله أكسوك هذه فأخذها النبي صلى الله عليه وسلم محتاجا إليها، فلبسها، فرآها عليه رجل من الصحابة، فقال يا رسول الله، ما أحسن هذه، فاكسنيها، فقال نعم، فلما قام النبي صلى الله عليه وسلم لامه أصحابه، قالوا ما أحسنت حين رأيت النبي صلى الله عليه وسلم أخذها محتاجا إليها ثم سألته إياها، وقد عرفت أنه لا يسأل شيئا فيمنعه، فقال: رجوت بركتها حين لبسها النبي صلى الله عليه وسلم لعلي أكفن فيها) (24).

وهو لا يعلم إذا كان موته قبل انتقال النبي صلى الله عليه وسلم أو بعده، ولم ينكر عليه الصحابة الكرام.

قال الذهبي (وقد كان ثابت البناني إذا رأى أنس بن مالك أخذ يده فقبلها ويقول يد مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم فنقول نحن إذ فاتنا ذلك حجر معظم بمنـزلة يمين الله في الأرض مسته شفتا رآه صلى الله عليه وسلم لاثما له، فإذا فاتك الحج، وتلقيت الوفد، فالتزم الحاج، وقبل فمه، وقل فم مس بالتقبيل حجرا قبله خليلي صلى الله عليه وسلم) (25).

وقال الذهبي أيضا (وقد سئل أحمد بن حنبل عن مس القبر النبوي وتقبيله فلم ير بذلك بأسًا، رواه عنه ولده عبد الله بن أحمد).

فإن قيل فهلا فعل ذلك الصحابة ؟ قيل لأنهم عاينوه حيا، وتملوا به، وقبلوا يده، وكادوا يقتتلون على وضوءه، واقتسموا شعره المطهر يوم الحج الأكبر، وكان إذا تختم لا تكاد نخامته تقع إلا في يد رجل فيدلك بها وجهه، ونحن فلما لم يصح لنا مثل هذا النصيب الأوفر ترامينا على قبره بالالتزام والتبجيل والاستلام والتقبيل (26).

علم مما ذكر من الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية، والنقل عن الأئمة الأعلام من أئمة أهل السنة والجماعة، يتأكد لنا جواز التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته، ولا فرق في ذلك بين حياته ووفاته، وكذلك جواز التبرك بآثار الصالحين لا فرق في ذلك بين حياتهم ومماتهم، والله تعالى أعلى وأعلم.

([1]) رواه البخاري في صحيحه 1/81
([2]) أخرجه البخاري في صحيحه 1/147 واللفظ له، ومسلم في صحيحه 1/360
([3]) رواه مسلم في صحيحه 1/237 طـ الحلبي
([4]) أخرجه البخاري في صحيحه 3/1422، ومسلم في صحيحه 3/1691 واللفظ له
([5]) أخرجه الحاكم في المستدرك 3/638، والدارقطني في سننه 1/228 واللفظ له، وذكره السيوطي في الخصائص الكبرى الخصائص الكبرى 1/171، وأبونعيم في حلية الأولياء 1/330
([6]) رواه الطبراني في الكبير 24/341، وأبو نعيم في حلية الأولياء 2/70=
([8]) شرح النووي على صحيح مسلم 14/44 .
([9]) شرح النووي على صحيح مسلم 14/44 .
([10]) شرح النووي على صحيح مسلم 14/124 .
([11]) شرح النووي على صحيح مسلم 14/194 .
([12]) شرح النووي على صحيح مسلم 15/82 .
([13]) شرح النووي على صحيح مسلم 4/219.
([14]) فتح الباري 3/144 .
([15]) فتح الباري 3/129 .
([16]) فتح الباري 10/198 .
([17]) فتح الباري 10/198 .
([18]) صحيح ابن حبان 2/317 .
([19]) الآداب الشرعية لابن مفلح 2/235.
([20]) الطبقات: 5/406، ترجمة عمر بن عبدالعزيز.
([21]) رواه الترمذي في سننه 4/306، وابن ماجه في سننه 2/1132.
([22]) شرح النووي على صحيح مسلم 13/178 -179 ط دار إحياء التراث العربي.
([23]) رواه مسلم في صحيحه 3/1641.
([24]) أخرجه البخاري في صحيحه 5/2245.
([25]) سير أعلام النبلاء 4/43.
([26]) معجم الشيوخ، للذهبي 1/73 ، 74.

أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *