حكم الجلوس للتعزية
16 نوفمبر 2016ما حكم الإفطار خطأً اعتماداً على الأذان في إحدى الإذاعات حيث أذن قبل الغروب بربع ساعة؟
16 نوفمبر 2016رجل يريد الامتناع عن شرب الدخان فقيل له يوجد لاصق طبي يوضع على الجسد يمده بما يحتاج إليه من مادة النيكوتين فهل هذا اللاصق يفطر الصائم؟
رجل يريد الامتناع عن شرب الدخان فقيل له يوجد لاصق طبي يوضع على الجسد يمده بما يحتاج إليه من مادة النيكوتين فهل هذا اللاصق يفطر الصائم؟
الجواب وبالله التوفيق، لا بأس باستعمال مثل هذه الملصقات لأن المادة الفعالة إنما يمتصها الجسم عن طريق الجلد والدم وليس عن طريق منفذ مفتوح، ويتأيد هذا بما قرره المصنفون من المذاهب الأربعة المتبعة من ذلك ما جاء في بدائع الصنائع من كتب الحنفية ج 2 – 93، من قوله (وما وصل إلى الجوف أو إلى الدماغ عن المخارق الأصلية كالأنف والأذن والدبر بأن استعط أو احتقن أو أقطر في أذنه فوصل إلى أذنه أو إلى الدماغ فسد صومه).
وقال ابن نجيم في البحر الرائق 2 – 279 (والمراد بترك الأكل ترك إدخال شيء بطنه أعم من كونه مأكولا أو لا).
وجاء في شرح الخرشي لمختصر خليل في فقه المالكية 2 – 249 (وصحته (أي الصوم) بترك إيصال متحلل وهو كل ما ينماع من منفذ عال أو سافل غير ما بين الأسنان، أو غير متحلل كدرهم من منفذ عال).
وفي مختصر العلامة خليل إسحاق بن موسى ضياء الدين الجندي المالكي المصري (المتوفى 776 هـ) الأول في العبادات وما يتعلق بها باب أحكام الصيام (وَإِيصَالِ مُتَحَلِّلٍ أَوْ غَيْرِهِ عَلَى الْمُخْتَارِ لِمَعِدَةٍ بحقنة بمائع أو حلق وإن من أنف وأذن وعين وبخور وقيء وبلغم أمكن طرحه مطلقا أو غالب من مضمضة أو سواك…).
وفي متن المنهاج من كتب الشافعية مع شرحه مغني المحتاج 2 – 155 (شرط الصوم الإمساك….عن وصول العين إلى ما يسمى جوفًا).
وفي المجموع ج 6 – 335 قال الرافعي (وضبط الأصحاب الداخل المفطر بالعين الواصلة من الظاهر إلى الباطن في منفذ مفتوح مع ذكر الصوم).
وقال البهوتي الحنبلي في شرح المنتهى ج 1 – 481 (أو أدخل إلى جوفه شيئًا من كل محل ينفذ إلى معدته مطلقًا، أي سواء ينماع ويغذي أو لا، كحصاة وقطعة حديد ورصاص ونحوهما، ولو طرف سكين من فعله أو فعل غيره بإذنه فسد صومه).
والله تعالى أعلم.