رجل يريد الامتناع عن شرب الدخان فقيل له يوجد لاصق طبي يوضع على الجسد يمده بما يحتاج إليه من مادة النيكوتين فهل هذا اللاصق يفطر الصائم؟

حكم الجلوس للتعزية
16 نوفمبر 2016
ما حكم الإفطار خطأً اعتماداً على الأذان في إحدى الإذاعات حيث أذن قبل الغروب بربع ساعة فأفطر بعض الناس اعتماداً على ذلك ثم تبين لهم أنهم أفطروا قبل المغرب؟
16 نوفمبر 2016

رجل يريد الامتناع عن شرب الدخان فقيل له يوجد لاصق طبي يوضع على الجسد يمده بما يحتاج إليه من مادة النيكوتين فهل هذا اللاصق يفطر الصائم؟

سؤال: رجل يريد الامتناع عن شرب الدخان فقيل له يوجد لاصق طبي يوضع على الجسد يمده بما يحتاج إليه من مادة النيكوتين فهل هذا اللاصق يفطر الصائم؟

الجواب وبالله التوفيق:
لا بأس باستعمال مثل هذه الملصقات لأن المادة الفعالة إنما يمتصها الجسم عن طريق الجلد والدم وليس عن طريق منفذ مفتوح، ويتأيد هذا بما قرره المصنفون من المذاهب الأربعة المتبعة من ذلك ما جاء في بدائع الصنائع من كتب الحنفية ج 2 – 93، من قوله (وما وصل إلى الجوف أو إلى الدماغ عن المخارق الأصلية كالأنف والأذن والدبر بأن استعط أو احتقن أو أقطر في أذنه فوصل إلى أذنه أو إلى الدماغ فسد صومه).
وقال ابن نجيم في البحر الرائق 2 – 279 (والمراد بترك الأكل ترك إدخال شيء بطنه أعم من كونه مأكولا أو لا).

وجاء في شرح الخرشي لمختصر خليل في فقه المالكية 2 – 249 (وصحته (أي الصوم) بترك إيصال متحلل وهو كل ما ينماع من منفذ عال أو سافل غير ما بين الأسنان، أو غير متحلل كدرهم من منفذ عال).

وفي متن المنهاج من كتب الشافعية مع شرحه مغني المحتاج 2 – 155 (شرط الصوم الإمساك….عن وصول العين إلى ما يسمى جوفًا).

وفي المجموع ج 6 – 335 قال الرافعي (وضبط الأصحاب الداخل المفطر بالعين الواصلة من الظاهر إلى الباطن في منفذ مفتوح مع ذكر الصوم).

وقال البهوتي الحنبلي في شرح المنتهى ج 1 – 481 (أو أدخل إلى جوفه شيئًا من كل محل ينفذ إلى معدته مطلقًا، أي سواء ينماع ويغذي أو لا، كحصاة وقطعة حديد ورصاص ونحوهما، ولو طرف سكين من فعله أو فعل غيره بإذنه فسد صومه).

والله تعالى أعلم.

أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *