قصة السيد أحمد الرفاعي رضي الله عنه واليهودي الذي أسلم

الشيخُ محمد طوقان خمسَ عشرةَ سنةً لا يأكلُ
الشيخُ محمد طوقان خمسَ عشرةَ سنةً لا يأكلُ
19 نوفمبر 2016
لا يكون المرء عالما بدون معلّم ثقة
لا يكون المرء عالما بدون معلّم ثقة
19 نوفمبر 2016
الشيخُ محمد طوقان خمسَ عشرةَ سنةً لا يأكلُ
الشيخُ محمد طوقان خمسَ عشرةَ سنةً لا يأكلُ
19 نوفمبر 2016
لا يكون المرء عالما بدون معلّم ثقة
لا يكون المرء عالما بدون معلّم ثقة
19 نوفمبر 2016

قصة السيد أحمد الرفاعي رضي الله عنه واليهودي الذي أسلم

قصة السيد أحمد الرفاعي رضي الله عنه واليهودي الذي أسلم

قصة السيد أحمد الرفاعي رضي الله عنه واليهودي الذي أسلم

كان سيدنا أحمد ذات يوم يمشي مع جمع من مريديه فعلم بذلك يهودي كان يسمع أن السيد أحمد الرفاعي حليم متواضع فأراد أن يمتحنه هل هو كما يصفه الناس أم لا فأتى إليه وقال له: يا سيد أنت أفضل أم الكلب؟

فقال السيد أحمد رضي الله عنه: (إن نجوتُ على الصراط فأنا أفضل)، فأسلم اليهودي وأسلم أهله وكثير من معارفه، فلولا أنه تواضع معه لم يسلم، فلو كان أظهر في وجهه أنه غضب ولو كان اكفهر في وجهه أو قال له كلمة شتم ما رغب في الإسلام لكنه أعجبه شدة حلمه وتواضعه فاعترف اليهودي في نفسه بأن دين هذا السيد صحيح.

سَيِّدُنَا أَحْمَدُ الرِّفَاعِيُّ صَفْوَةُ الصُّوفِيَّةِ، كَانَ بَلَغَ دَرَجَةَ الاجْتِهَادِ المُطْلَقِ لَكِنَّهُ مَا دَعَا النَّاسَ إِلَى مَذْهَبِهِ بَقِيَ علَى الشَّافِعِيَّةِ (أيْ وَافَقَ اجْتِهَادُهُ اجْتِهَادَ الشَّافِعِيِّ حِيْنَ كَانَ يَجْتَهِدُ، لأَنَّ المُجْتَهِدَ لَا يُقَلِّدُ مُجْتَهِدًا بَلْ يَعْمَلُ باجْتِهادِ نَفْسِهِ).

مَعْرُوفٌ عِنْدَ سَيِّدِنَا أَحْمَدَ الرِّفَاعِيِّ مَن ذَهَبَ إِلَى قَبْرِهِ مِنَ المُسَافِرِينَ وَكَانَ جَائِعًا يَجِدُ طَعَامًا سَاخِنًا، هَذَا الطَّعَامُ فِيهِ سِرٌّ لأَنَّهُ مِنَ الغَيْبِ.

سَيِّدُنَا أَحْمَدُ الرِّفَاعِيُّ دَخَلَ زَاوِيَتَهُ رَجُلٌ مِنَ الصَّابِئَةِ كَانَ تَعِبًا مِنَ السَّفَرِ فَاسْتَلْقَى فِي الزَّاوِيَةِ، وَزَاوِيَتُهُ كَانَتْ شَيْئًا وَاسِعًا جِدًّا. جَاءَ سَيِدُّنَا أَحْمَدُ فَقَالَ لَهُ: أَنْتَ تَعِبٌ مِنَ السَّفَرِ، وَجَاءَهُ بِدَقِيْقٍ وَمَاءٍ وَهَيَّأَ لَهُ ءَالَةَ الخَبْزِ وَقَالَ لَهُ: اصْنَعْ لِنَفْسِكَ الخُبْزَ، هُمُ الصَّابِئَةُ لَا يَأْكُلُوْنَ خُبْزًا، عَمِلَهُ مُسْلِمٌ ثُمَّ وَكَّلَ بِهِ مَنْ يُوْصِلُهُ إِلَى حَيْثُ يَقْطَعُ نَهْرَ دِجْلَةَ، وَلَمَّا وَصَلَ إِلَى أَهْلِهِ قَالُوا لَهُ: كَيْفَ كَانَتْ رِحْلَتُكَ؟ فَرَوَى لَهُم وَقَالَ لَهُم: هَذَا الدِّيْنُ الحَقُّ، فَأَسْلَمَ وَأَسْلَمَ أَهْلُهُ وَجَمَاعَةٌ غَيْرُهُم مِنَ الكُفَّار.

الرفاعيُّ كانَ يُدَرّسُ كُلَّ يَوم بنَفسِه قَبلَ الظُّهر وبَعدَ الظُّهر مَرّةً إلا يومَ الخميس فكانَ يَجلِسُ على كُرسيّ الوَعْظ لِيَعِظَ النّاس. وكانَ يُعَلّمُ التّنزيهَ ويُشَدّدُ النّكيرَ على أهلِ الحلُول.
ومِن جُملَة كَلامِه في تَنزيهِ الله (غايةُ المعرفةِ بالله الإيقانُ بوجُودهِ تَعالى بلا كَيفٍ ولا مَكان) معناهُ أنّ اللهَ لا يُعرَف بالتّصَوُّر، لا يُدرَك بالتّصَوُّر والتّفَكُّر في ذاتِه إنّما مَعرفةُ الله باعتقادِ أنّه مَوجُودٌ لا يُشبِهُ الموجُودات.

أحمدُ الرفاعي يُقال له أبو العلَمين ويقال لهُ شَيخُ العُريجَاء كان أعلمَ أهلِ زمَانِه بكتابِ اللهِ وسُنّةِ رسُولِه كانَ متَواضِعًا يُضرَب فيهِ المثل، متَواضِعًا إلى الغَايةِ كانَ رَحيمًا شَفِيقا على عبادِ الله، كانَ أحيانا يَخرُج إلى الشّارع ليُمسِكَ الأعمى ليُسَاعِدَه كانَ يُطعِمُ الفقراءَ والمسَاكينَ ويَخدِمُهم بنفسِه، لا يُعرَفُ مِثلُه في زَمانِه كانَ لهُ خَالٌ اسمُه الشّيخ مَنصُور البَطائحِيّ، خَالُه هذا رأَى في المنام رسولَ الله صلى الله عليه وسلم فقالَ لهُ الرّسولُ صلى الله عليه وسلم بَشّرْ أُختَك بأَنّها ستَحمِلُ بعدَ أربَعِين يومًا بوَلدٍ سيَكُونُ سيّدَ الأولياء كمَا أنَا سَيّدُ الأنبياء، ثم بَعدَ أربَعِينَ لَيلةً حمَلت أمّ سيّدِنا أحمد بهِ ثم بَعدَ أن ولَدَتْه اهتَمَّ بهِ خَالُه الشّيخ منصُور فسَلَك على يَدِه فنَشَأ على الصّيانَة والعِفّةِ والرّزانَة واجتَهدَ في الزُّهد والعِبادَة حتى صارَ أجَلَّ أولياءِ عَصره كانَ أولياءُ عَصره يقولونَ إنّه أجَلُّ الأولياء في هَذا الزّمَن وأمّا تَلقِيبُه شَيخ العُرَيجاء لأنّه مَرّةً خَرجَ ومَعه أصحَابُه إلى قَريةٍ اسمُها الحَدّاديّة فاستَقبلَه أهلُها وكانَ فيمَن استَقبلَه بنتٌ عَرجاء حَدباء ورأسُها ليسَ فيهِ شعَر هذه البنتُ لما رأت سيّدَنا أحمد قالَت يا سيّدي أنا كرِهتُ نَفسِي مِن شِدّةِ ما يَستَهزىء بي نِساءُ الحَيّ فدَعا لها فعَافاها الله استقَامت رِجلُها وظَهرُها ونبَت شعَرُها في الحَال فسَمّاه الناس مِن حِينِها شَيخ العُرَيجَاء.​

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *