ما الحكمُ في الرّجُل إن كَانَ يستَطيعُ الصّيامَ دُونَ أن يَذهَبَ إلى عَمَلِه ولا يَستَطيعُ الصّيامَ إنْ ذهَبَ إلى العَمَل؟
19 مايو 2018
من الغَنيّ في بابِ الزكاة؟
25 مايو 2018

دكتور يقدّم لنا بعض النصائح المهمة جدا في رمضان وغيره

دكتور يقدّم لنا بعض النصائح المهمة جدا في رمضان وغيره

1- عدم الإكثار من الملح لتعطيشه.
2- عدم الإكثار من الحلويات ولا بأس بالرطب وإلا التمر لتقوية وتغذية البدن ولكن لا يكثر منه أيضا والتين المجفف أحسن لمن لم يعتد التمر.

3- عدم النوم ليلا بعد الطعام مباشرة وأخذ ما يهضم الطعام عند الفطور نحو القليل من الفلفل والكمون والكربوناطو (Bicarbonate) ونحو ذلك مع الطعام.

4- عدم شرب الماء والعصير والفواكه مع الطعام ولا قبله أو بعده مباشرة لتضعيف ذلك الهضم وبالتالي تتولد النفخة والأرياح والثقل.
والتقليل من شرب العصير والاحسن أن ياكل بعض الفاكهة كالتين المجفف المنقوع بالزيت أو الخوخ المجفف وكذا المشمش المجفف لتلينهم البطن.

5- تأخير السحور ما استطاع ولا ينام بعده مباشرة حتى ينهضم الطعام ويقوم لصلاة الصبح في المساجد حيث يمشي ويتحرك قليلا وننصح بالمشي قبيل الافطار وبعد الافطار بنحو ثلاث ساعات أما في غير رمضان فلا يأكل ليلا إلا القليل السريع الهضم ولو ترك العشاء فهو أحسن في كثير من الأحيان.

6- أكل الخبز الأسمر وليس الأبيض لأن الأبيض قد يسبب القبض أي امساك البطن والأسمر أي بالقمح الكامل أي بالنخالة يبعد الجوع أكثر من الأبيض.

7- ولا بأس بأكل البيض بصفاره لتغذيته البدن جدا والأحسن ما سلق نصف سلقة ويضع معه لهضمه القليل من نحو الفلفل الأسود والقرفة.

8- ويجتنب السمك لتعطيشه وكذلك الثوم لا يكثر منه.

9- شرب الشاي مع النعناع.

وأما شراب الخروب فهو مهم ويغذي جدا، وفي بعض البلاد يشربونه إلى يومنا هذا وأما البيبسي (Pepsi) فيترك والإكثار منه يعظم البطن وقد يضر الكبد.
وأما التمر الهندي فلا بأس به وهو ملين للبطن ومبرد في الصيف وخاصة لحار المزاج لكن لا يشرب مع الطعام ولا بعده ولا قبله بل على معدة فارغة وأما بارد المزاج فالخروب والسوس أصلح له.

10- التمضمض بالخل من أجل اللثة الدامية وقد يزيد عليه الملح.

11- عدم التخليط والإكثار من أنواع الطعام وإلا يحصل عنده التثاقل والكسل وارتفاع الكوليسترول والشحوم ويؤدي ذلك لأمراض خطيرة كالجلطة وغيرها، عافنا الله وإياكم.

12 – الرياضة المعتدلة كالمشي كأن يمشي قليلا قبل الإفطار وبعد العشاء.

رمضان كريم.

أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *