حديث (إذا شَهِدَت إحْدَاكُنَّ المَسجِدَ فَلا تَمَسَّ طِيبًا)
23 مارس 2017دحض ما لحق بالشيخ مُحْيِي الدين بن عربي من شبهات وبراءته من عقيدة الحلول والاتحاد
26 مارس 2017مذهب الإمام الأشعريّ وتلامذته في الاستواء (من كتاب لباب التأويل في معاني التنزيل للخَازِن الْمُفَسِّر ت 741 هـ)
قال عَلاء الدِينِ الخَازِنُ الْمُفَسِّرُ (ت 741 هـ) في تَفْسِيرِه لباب التأويل في معاني التنزيل ما نَصُّه (وَحَكَى الأُسْتَاذُ أَبُو بَكْرِ بنُ فُوْرَك عَن بَعْضِ أَصْحَابِنا أَنَّهُ قالَ اسْتَوَى بِمَعْنَى عَلَا مِنَ العُلُوِّ، قَالَ وَلا يُرِيدُ بِذَلِكَ عُلُوًّا بِالْمَسَافَةِ وَالتَّحَيُّزِ وَالكَوْنِ فِي الْمَكَانِ مُتَمَكِّنًا فِيهِ وَلكِن يُرِيدُ مَعْنَى نَفْيِ التَّحَيُّزِ عَنْهُ وَأَنَّهُ لَيْسَ مِمّا يَحْوِيهِ طَبَقٌ أَو يُحِيْطُ بِهِ قُطْرٌ).
مُختار الصَّحاح (الْقُطْرُ بِالضَّمِّ النَّاحِيَةُ وَالْجَانِبُ وَجَمْعُهُ أَقْطَارٌ).
وأبو بَكْرُ بنُ فُورَك هو تِلْمِيذُ الإمامِ الجَليلِ أبي الْحَسَنِ الباهِلِيّ والباهِلِيُّ تِلْمِيذُ الإمامِ الكَبِير أبِي الْحَسَن الأشعَرِيّ، وكانَ الإمامُ الباهِلِيُّ يَقُولُ كُنْتُ فِي جَنْبِ الأَشْعَرِيّ كَقَطْرَةٍ فِي جَنْبِ البَحْرِ.
من كتاب تفسير القرآن المسمی لباب التأويل في معاني التنزيل تأليف علاء الدين علي بن محمد بن إبراهيم البغدادي المعروف بالخازن و بهامشه تفسير الشيخ العارف بالله تعالى محيي الدين بن عربي رضي الله عنه، والشيخ محي الدين بن عربي رضي الله عنه اعتقادنا فيه أنه من العلماء الصالحين والصوفية الصادقين الزاهدين، ترجمه الحافظ ابن حجر في لسان الميزان وذكر أنه اعتدّ به حُفّاظ عصره كابن النجار.
قال صاحب المعروضات المزبورة أحد الفقهاء الحنفية المشهورين (تيقنا أن اليهود دسوا عليه في فصوص الحكم). اهـ أي على الشيخ محيي الدين بن عربي رضي الله عنه.
*** انشُر صُورَةَ الدَليل ***