ابن باز الوهّابي المجسّم يقول أن لله ظل والعياذ بالله من الكفر (صورة من كتابه)
4 مارس 2017معتقَد السلف والخلف في الله عزّ وجلّ (من فتح الباري بشرح صحيح البخاري للحافِظ ابن حَجَر العَسْقَلانِيّ الملقب بـأمير المؤمنين في الحديث ت 852هـ)
5 مارس 2017تَكفِيرُ المجَسّمَةِ (من نهاية الوصول في دراية الأصول للإمَام الفقيه الأصولي صَفِي الدِّيْنِ الهِنْدِي المتوفّى 715 هـ)
الإِمَامُ صَفِيُّ الدِّيْنِ الهِنْدِيُّ (صفي الدين محمد بن عبد الرحيم الأرموي الهندي ت 715 هـ) له كِتَاب نهاية الوصول في دراية اﻷصول يقول فيه مَا نَصُّهُ (فَإِنَّ الأُمَّةَ مِنَ السَّلَفِ قَبْلَ ظُهُوْرِ الْمُخَالِفِ مُجْمِعَةٌ عَلَى ذَمِّ مَنْ كَفَرَ عَنْ نَظَرٍ وَاسْتِدْلَالٍ وَتَوْبِيْخِهِ كَالفَلَاسِفَةِ وَالْمُجَسِّمَةِ). اهـ
وروي أنه لمّا عقد بعض المجالس لابن تيمية عُيّن الصفي الهندي لمناظرته فقال لابن تيمية في أثناء المناظرة (أنت مثل العصفور تنطُّ من هنا إلى هنا ومن هنا إلى هنا) (1).
*** انشُر صُورَةَ الدَليل ***
ونقول:
القَولُ الحَقُّ تَكفِيرُ المجَسّمَةِ فقَد ثَبَتَ عن الأئمّةِ الأربَعَةِ ذلكَ أبي حَنِيفَةَ ومَالِكٍ والشّافعِيّ وأحمَد والإمامِ أبي الحَسَن الأشعَريّ والإمام أبي مَنصُورٍ الماتُرِيديّ وأَشَدُّهُم في ذلكَ مَالِكٌ فقَد رَوى عنه الإمامُ المجتَهِدُ ابنُ المنذِر أنّهُ قالَ على أنْ يُستَتابَ أهلُ الأهواءِ فإنْ تَابُوا وإلا ضُرِبَت أعنَاقُهُم، أهلُ الأهواءِ هُمُ الذينَ ابتَدَعُوا في الاعتقادِ، المعتزلةُ والمشَبّهَةُ المجَسّمَةُ والجَبريّةُ إلى ءاخِر فِرَقِهم.
الإمام الشافعي رضي الله عنه قال (المجسم كافر) ذكره السيوطي في الأشباه والنظائر ص 488 من طبعة دار الكتب العلمية والإمام أحمد بن حنبل قال (من قال الله جسم لا كالأجسام كفر) ذكره صاحب الخصال من الحنابلة وكذلك الإمام مالك رضي الله عنه كفّر المجسم وكذلك الإمام أبو حنيفة، وقال ابن حجر الهيتمي في كتابه المنهاج القويم شرح المقدمة الحضرمية (واعلم أن القرافي وغيره حكوا عن الشافعي ومالك وأحمد وأبي حنيفة رضي الله عنهم القول بكفر القائلين بالجهة والتجسيم وهم حقيقون بذلك). انتهى
وقال محمد بن بدر الدين بن بلبان الدمشقي الحنبلي في كتابه مختصر الإفادات ص 490 (ولا يشبه شيئًا ولا يشبهه شىء فمن شبهَهُ بشىء من خلقه فقد كفر كمن اعتقده جسمًا أو قال إنه جسم لا كالأجسام). انتهى
(1) الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة.