معتقَد السلف والخلف في الله عزّ وجلّ (من فتح الباري بشرح صحيح البخاري للحافِظ ابن حَجَر العَسْقَلانِيّ الملقب بـأمير المؤمنين في الحديث ت 852هـ)

تَكفِيرُ المجَسّمَةِ (من نهاية الوصول في دراية الأصول للإمَام الفقيه الأصولي صَفِي الدِّيْنِ الهِنْدِي المتوفّى 715 هـ)
تَكفِيرُ المجَسّمَةِ (من نهاية الوصول في دراية الأصول للإمَام الفقيه الأصولي صَفِي الدِّيْنِ الهِنْدِي المتوفّى 715 هـ)
4 مارس 2017
ادّعاء التأويل في لفظ صراح لا يقبل (من الشفا بتعريف حقوق المصطفى للقاضي عياض بن موسى السبتي اليحصبي المالكي إمام أهل الحديث في وقته المتوفّى 544 هـ)
ادّعاء التأويل في لفظ صراح لا يقبل (من الشفا بتعريف حقوق المصطفى للقاضي عياض بن موسى السبتي اليحصبي المالكي إمام أهل الحديث في وقته المتوفّى 544 هـ)
5 مارس 2017
تَكفِيرُ المجَسّمَةِ (من نهاية الوصول في دراية الأصول للإمَام الفقيه الأصولي صَفِي الدِّيْنِ الهِنْدِي المتوفّى 715 هـ)
تَكفِيرُ المجَسّمَةِ (من نهاية الوصول في دراية الأصول للإمَام الفقيه الأصولي صَفِي الدِّيْنِ الهِنْدِي المتوفّى 715 هـ)
4 مارس 2017
ادّعاء التأويل في لفظ صراح لا يقبل (من الشفا بتعريف حقوق المصطفى للقاضي عياض بن موسى السبتي اليحصبي المالكي إمام أهل الحديث في وقته المتوفّى 544 هـ)
ادّعاء التأويل في لفظ صراح لا يقبل (من الشفا بتعريف حقوق المصطفى للقاضي عياض بن موسى السبتي اليحصبي المالكي إمام أهل الحديث في وقته المتوفّى 544 هـ)
5 مارس 2017

معتقَد السلف والخلف في الله عزّ وجلّ (من فتح الباري بشرح صحيح البخاري للحافِظ ابن حَجَر العَسْقَلانِيّ الملقب بـأمير المؤمنين في الحديث ت 852هـ)

معتقَد السلف والخلف في الله عزّ وجلّ (من فتح الباري بشرح صحيح البخاري للحافِظ ابن حَجَر العَسْقَلانِيّ الملقب بـأمير المؤمنين في الحديث ت 852هـ)

قال الحافِظُ ابنُ حَجَرٍ العَسْقَلانِيُّ الشَافِعيُّ في فتحِ الباِري بشرح صحيح البخاري (فَمُعْتَقَدُ سَلَفِ الْأَئِمَّةِ وَعُلَمَاءِ السُّنَّةِ مِنَ الْخَلَفِ أَنَّ اللَّهَ مُنَزَّهٌ عَنِ الْحَرَكَةِ وَالتَّحَوُّلِ وَالْحُلُولِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىء).

*** انشُر صُورَةَ الدَليل ***

معتقَد السلف والخلف في الله عزّ وجلّ (من فتح الباري بشرح صحيح البخاري للحافِظ ابن حَجَر العَسْقَلانِيّ الملقب بـأمير المؤمنين في الحديث ت 852هـ) معتقَد السلف والخلف في الله عزّ وجلّ (من فتح الباري بشرح صحيح البخاري للحافِظ ابن حَجَر العَسْقَلانِيّ الملقب بـأمير المؤمنين في الحديث ت 852هـ)

وهذة مصورة من نسخة ثانية من فتح الباري بشرح صحيح البخاري للحافِظ ابن حَجَر العَسْقَلانِيّ الملقب بـأمير المؤمنين في الحديث ت 852هـ

يقول (فمُعتقد سلف الأمة وعلماء السنَّة من الخلف أنَّ الله مُنزّه عن الحركة والتحوّل والحلول ليس كمثله شىء) أي أن الله لا يُوصَف بالحركة والتحوّل والسكون.

*** انشُر صُورَةَ الدَليل ***

معتقَد السلف والخلف في الله عزّ وجلّ (من فتح الباري بشرح صحيح البخاري للحافِظ ابن حَجَر العَسْقَلانِيّ الملقب بـأمير المؤمنين في الحديث ت 852هـ)

ونقول:
اعلم أنه جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث تتضمن تنـزيه الله عن المكان والجهة، وقد استدل بها العلماء لتقرير هذه العقيدة السُّنيّة، نذكر منها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (كان الله ولم يكن شىءٌ غيره) رواه البخاري والبيهقي، ومعناه أن الله لم يزل موجودًا في الأزل ليس معه غيرُه لا ماءٌ ولا هواءٌ ولا أرضٌ ولا سماءٌ ولا كرسيٌّ ولا عرشٌ ولا إنسٌ ولا جنٌّ ولا ملائكةٌ ولا زمانٌ ولا مكانٌ، فهو تعالى موجودٌ قبل المكان بلا مكان، وهو الذي خلق المكان فليس بحاجة إليه.
والله تعالى لا يوصف بالتغيّر من حالة إلى أخرى لأن التغيّر من صفات المخلوقين، فلا يقال كما تقول المشبّهة إن الله كان في الأزل ولا مكان ثم بعد أن خلق المكان صار هو في مكان وجهة فوق والعياذ بالله تعالى، وما أحسن قول المسلمين المنزهين (سبحان الذي يُغيِّر ولا يتغيَّر) وهذه عبارة سليمة عند أهل السنة، غير أن المشبهة المجسمة أدعياء السلفية تشمئز نفوسهم منها لأنها تهدم عليهم عقيدة التشبيه.

ومما يدل أيضًا على تنـزيهه تعالى عن الجهة ما رواه مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم استسقى فأشار بظهر كَفَّيْه إلى السماء، أي أن النبي جعل بطون كفَّيْه إلى جهة الأرض، وفي ذلك إشارة إلى أن الله عز وجل ليس متحيّزًا في جهة العلو كما أنه ليس في جهة السُّفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *