منذ مائتين وخمسين سنة تقريبا حدثت فرقة في نجد الحجاز شذت عما كان عليه المسلمون زعيمهم يقال له محمد بن عبد الوهاب
26 يونيو 2018تَعدَادُ الزّواج فيهِ حِكمَةٌ
27 يونيو 2018معاني اليد في كلام العرب (من كتاب الجامع لأحكام القرءان للإمام القرطبي)
تفسير القرءان للإمام القرطبي (كتاب الجامع لأحكام القرءان الجزء السادس)
قال الله تعالى (وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ)، واليد في كلام العرب تكون للجارحة كقوله تعالى (وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا) وهذا محال على الله تعالى.
وتكون للنعمة، تقول العرب (كم يد لي عند فلان) أي كم من نعمة لي قد أسديتها له.
وتكون للقوة، قال الله عز وجل (وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُدَ ذَا الأَيْدِ) أي ذا القوة.
وتكون للملك والقدرة، قال الله تعالى (قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ).
وتكون بمعنى الصلة، قال الله تعالى (مِّمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا) أي مما عملنا نحن، وقال (أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ) أي الذي له عقدة النكاح.
وتكون بمعنى التأييد والنصرة، ومن قوله عليه السلام (يد الله مع القاضي حتى يقضي والقاسم حتى يقسم).
وتكون لإضافة الفعل إلى المخبر عنه تشريفا له وتكريما، قال الله تعالى (يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ) فلا يجوز أن يحمل على الجارحة لأن الباري جل وتعالى واحد لا يجوز عليه التبعيض.
***انشر صورة الدليل***