بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من حاشية ابن حجر الهيتمي على شرح الإيضاح في مناسك الحج للنووي)

بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من صحيح مسلم بشرح الإمام النووي المتوفّى 676 هـ)
بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من صحيح مسلم بشرح الإمام النووي المتوفّى 676 هـ)
24 فبراير 2017
بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من كتاب الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان لإبن بلبان علاء الدين الفارسي الحنفي توفّي 739 هـ)
بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من كتاب الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان لإبن بلبان علاء الدين الفارسي الحنفي توفّي 739 هـ)
24 فبراير 2017
بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من صحيح مسلم بشرح الإمام النووي المتوفّى 676 هـ)
بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من صحيح مسلم بشرح الإمام النووي المتوفّى 676 هـ)
24 فبراير 2017
بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من كتاب الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان لإبن بلبان علاء الدين الفارسي الحنفي توفّي 739 هـ)
بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من كتاب الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان لإبن بلبان علاء الدين الفارسي الحنفي توفّي 739 هـ)
24 فبراير 2017

بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من حاشية ابن حجر الهيتمي على شرح الإيضاح في مناسك الحج للنووي)

بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من حاشية ابن حجر الهيتمي على شرح الإيضاح في مناسك الحج للنووي)

ابن حجر الهيتمي ينقل الاجماع فيقول (يجوز لها كشف وجهها إجماعا وعلى الرجال غض البصر إجماعا).

*** انشُر صُورَةَ الدَليل ***

بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من حاشية ابن حجر الهيتمي على شرح الإيضاح في مناسك الحج للنووي)

ونقول:
من الدليلِ على جوازِ كشفِ المرأة وجهها في الطريق حديثِ الخثعمية الذي أخرجه البخاري والترمذي من حديث عبد الله بنِ عباس رضي الله عنهما جاءت امراةٌ خثعميةٌ شابةٌ وضيئةٌ بمنى فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يارسول الله إن فريضة الحج أدركت أبي وهو شيخٌ كبيرٌ لايثبتُ على الراحلة أَفَأحجُ عنه؟ قال حُجِّي عنه، فجعل الفضلُ ينظرُ إليها أعجبهُ حُسنُها فلوى رسول الله صلى الله عليه وسلم عُنق ابنِ عمهِ الفضل إلى الشقِ الآخر، فقال العباس يارسول الله لم لويت عنق ابن عمك؟ فقال (رأيتُ شاباً وشابة خشِيتُ عليهما من الشيطان) محلُ الدليل أنه صلى الله عليه وسلم لم يقل للخثعميةِ غطي وجهكِ وأما دعوى بعض الناس أن هذا في الحج فلا يقاس بهِ غيره، فالجواب أنه لو كان كشفُ وجهها حراماً لقال لها غطي وجهكِ مع المُجافاة أي مع الإبعادِ عن اللصوق بالوجه لكنه لم يأمرها بذلك فعلمنا من ذلك أنهُ لا يجبُ على المرأةِ لوكانت شابة جميلةً سترُ وجهها وعلى من كان يخشى على نفسه الفتنه أن يغُض بصره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *