بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من صحيح مسلم بشرح الإمام النووي المتوفّى 676 هـ)

ما ترويه المشبهة عن الشافعي مما هو خلاف العقيدة السنية ففي سنده أمثال العشارى وابن كادش
ما ترويه المشبهة عن الشافعي مما هو خلاف العقيدة السنية ففي سنده أمثال العشارى وابن كادش
23 فبراير 2017
بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من حاشية ابن حجر الهيتمي على شرح الإيضاح في مناسك الحج للنووي)
بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من حاشية ابن حجر الهيتمي على شرح الإيضاح في مناسك الحج للنووي)
24 فبراير 2017
ما ترويه المشبهة عن الشافعي مما هو خلاف العقيدة السنية ففي سنده أمثال العشارى وابن كادش
ما ترويه المشبهة عن الشافعي مما هو خلاف العقيدة السنية ففي سنده أمثال العشارى وابن كادش
23 فبراير 2017
بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من حاشية ابن حجر الهيتمي على شرح الإيضاح في مناسك الحج للنووي)
بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من حاشية ابن حجر الهيتمي على شرح الإيضاح في مناسك الحج للنووي)
24 فبراير 2017

بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من صحيح مسلم بشرح الإمام النووي المتوفّى 676 هـ)

بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من صحيح مسلم بشرح الإمام النووي المتوفّى 676 هـ)

بيان أن وجه المرأة ليس بعورة بالإجماع

يقول الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم معلقا على الحديث الذي فيه أن رجلا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم (تزوجت امرأة من اﻷنصار) فقال له الرسول (أنظرت إليها)؟ قال (لا)، قال (اذهب وانظر إليها).

يقول النووي (استحباب النظر إلى وجه من يريد تزوجها وهو مذهبنا ومذهب مالك وأبي حنيفة وسائر الكوفيين وأحمد وجماهير العلماء).
ثم يقول (ثم إنه يباح له النظر إلى وجهها وكفيها فقط ﻷنهما ليسا بعورة وﻷنه يستدل بالوجه على الجمال أو ضده وبالكفين على خصوبة البدن أو عدمها).

*** انشُر صُورَةَ الدَليل ***

بيان أن وجه المرأة ليس بعورة (من صحيح مسلم بشرح الإمام النووي المتوفّى 676 هـ)

ونقول:
لم يأتِ فى القرءان ولا فِى حَدِيثِ الرسُول صلّى الله عليه وسلم ولا فِى كَلامٍ من أئِمّةِ أهلِ السّنة أنه يَجِبُ عَلى المرأةِ تَغطِيَة وَجهها.
قبل نزول ءاية الحجاب، كانت النساء يضَعنَ الخِمارَ عَلى رءوسَهُنَّ ثُمَّ يسْدُلنَ طَرَفيْهِ عَلَى صُدُورِهِنَّ، فَيَكون بِذلِك العُنُق وثُغرَةُ النّحر والحنك مَكشوفًا، ثُمّ نَزَلَتِ الآيَة (وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ)، والجَيبُ ثُغرَةُ النّحر وحد الوجه من منبت الشعر إلى أسفل الذقن وما بين وَتِدَي الأذنين بحيث لا يظهر شئ من الشعر ولا القرط (الحلق ولا الأذن ) ولا شئ من العنق ولا يكون الثوب مظهراً لما تحته.
قَالَ الله تَعَالَى (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا) قَالَ الطَّبَرِيُّ وَالْقُرْطُبِيُّ فَي تَفْسِيرِهِمَا عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ الْوَجْهُ وَالْكَفُّ، وَعَنْ عَطَاءٍ قَالَ الْكَفَّانِ وَالْوَجْهُ، قَالَ سُئِلَ الْأَوْزَاعِيُّ عَنْ (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا) قَالَ الْكَفَّيْنِ وَالْوَجْهَ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *