هل يشترط أن يذبح المضحي الأضحيّة بيده وهل تصح ذبيحة المرأة وما هي العيوب التي تمنع من إجزاء الأضحية؟

ما هي الأيام التي تذبح فيها الأضحيّة وما هي أفضلها وما هو ابتداء وقتِ الأضحيّة؟
ما هي الأيام التي تذبح فيها الأضحيّة وما هي أفضلها وما هو ابتداء وقتِ الأضحيّة؟
19 سبتمبر 2022
الْحَشْرُ
الْحَشْرُ
24 سبتمبر 2022
ما هي الأيام التي تذبح فيها الأضحيّة وما هي أفضلها وما هو ابتداء وقتِ الأضحيّة؟
ما هي الأيام التي تذبح فيها الأضحيّة وما هي أفضلها وما هو ابتداء وقتِ الأضحيّة؟
19 سبتمبر 2022
الْحَشْرُ
الْحَشْرُ
24 سبتمبر 2022

هل يشترط أن يذبح المضحي الأضحيّة بيده وهل تصح ذبيحة المرأة وما هي العيوب التي تمنع من إجزاء الأضحية؟

هل يشترط أن يذبح المضحي الأضحيّة بيده وهل تصح ذبيحة المرأة وما هي العيوب التي تمنع من إجزاء الأضحية؟

الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ له النِّعمَةُ وله الفضلُ وله الثناءُ الحسن والصَّلاةُ والسَّلامُ على سيِّدنا مُحمَّدٍ أشرفِ الْمُرسلين وحبيبِ ربِّ العالمين

هل يشترط أن يذبح المضحي الأضحيّة بيده؟
الجواب: لا يشترط ذلك ولكن يندب أن يذبح المضحّي أضحيّته بنفسه اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلّم ولما فيه من مزيد التواضع، ويكره لمن كان يحسن الذبح أن يستنيب غيره، أما من لم يكن قادرا على مباشرة ذبح الأضحيّة بنفسه فلا بأس أن يوكّل غيره بأن يذبح له بلفظ استنبتك أو وكّلتك على تذكيتها أو اذبح عني ويقبل الآخر، ويندب له حضوره أضحيّته مع نائبه، ولا يوكّل فاسقا ‏كتارك ‏الصلاة أن يذبح له.‏

هل تصح ذبيحة المرأة؟
الجواب: يجوز للمرأة أن تذبح الأضحيّة بل يستحبُّ لها إن كانت مضحيّة أن تذبح أضحيّتها بنفسها ولو كانت جنبا أو حائضا كما يستحب ذلك للصّبي المُمَيِّز بضم ففتح فكسر مثقل أي مدرك بحيث يفهم الخطاب ويحسن رد الجواب.

ما هي العيوب التي تمنع من إجزاء الأضحية؟
الجواب: في الحديث الذي رواه مالك في الموطّأ وغيره عن البراء بن عازب سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلّم ماذا يُتَّقى من الضحايا؟ فأشار بيده وقال أربع وكان البراء يشير بيده ويقول يدي أقصر من يد رسول الله صلى الله عليه وسلّم العرجاءُ البيّن ضَلَعُها والعوراء البيّن عوَرُها والمريضة البيّن مرضُها والعجفاءُ التي لا تُنْقي.

وقد أجمع العلماء على أنّ هذه الأربعةَ لا تجزئ، والبيّن ضلعها التي لا تلحَق بالغنم وأما العرج الخفيف إذا لم يمنع أن تسير بسير الغنم فلا يمنع الإجزاء، والبيّن عورها هي التي ذهب بصرُ أحدِ عينيها وأما إذا كان بالعين بياض لا يمنع البصرَ أجزأت. وأما البيّن مرضها فهو وصف ظاهر (6) والعجفاء الهزيلة التي لا مخ في عظامها ولا خلاف في إلحاق ما هو أشدُّ من هذه العيوبِ بها كالعمى (7) وقطعِ اليد والرجل.

وقد نص الفقهاء على أنَّ كلَّ عيب يستلزم نقصانَ الخلقة أو تغيرَ اللحم يؤثر في إجزاء الأضحيّة وفي بعضها خلاف وينبغي في الجملة أن يُتقى العيبُ وتُتوخى السلامةُ لأنه ذِبح مقصودٌ به التقربُ إلى الله تعالى، وعليه فلا تجزئ البكماء وهي فاقدة الصوت والبتراءُ التي لا ذنَب لها وما قُطع ذنَبها فإن كان يسيرا دون الثلث فمغتفر وما زاد عليه منع الإجزاء، ومشقوقةُ الأذن إذا كان الشَّقُّ يزيد على الثلث وكذلك مقطوعةُ الأذنِ فإذا كان القطع أو الشق أقلَّ من الثلث فلا يضر والسَّكَّاء المخلوقة بغير أذن والصَّمْعاء (8) جدا كأنها خلقت بلا أذن لا تجزئ ويغتفر كسرُ القرن إن برئ ولا يُضحَّى بكسير القرن إن أدمَى أي لم يبرأ ولا خلاف في إجزاء الجُمَّاءِ وهي التي لا قرن لها (9) ولا تجزئ البَخْراءُ وهي منتِنة رائحةُ فمها لأنه نقص ويغير اللحم، وبيّنةُ الجنون التي فقدتِ الإلهامَ بحيث لا تهتدي لما ينفعها ولا تجانبُ ما يضرها لا تجزئ، كما لا تجزئ مكسورةُ سن إن زاد على الواحدة وأما كسر واحدة فلا يمنع الإجزاء على الأصح وما قُلعت أسنانُه لإثغار أو كبر يجزئ، ويقال أثغر إذا سقطت أسنانه الرواضع.

(6) وهو ما لا تتصرف معه تصرف السليمة بخلاف الخفيف فلا يؤثر في الإجزاء.
(7) إذا كانت العوراء لا تجزئ فإنّ العمياء من باب أولى لا تجزئ لأنها أشد عيبا.
(8) صغيرة الأذنين.
(9) أي في نوع ما له قرن كالبقر والغنم فإن كانت جماء من أصل الخلقة فإنها تجزئ باتفاق وأما إن كانت مستأصلة القرنين غير خلقة ففيها قولان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *