بعض أسماء المصنفات والمؤلفات التي صنفت في استحباب ومشروعية عمل المولد النبوي الشريف

تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في البلاد التونسية
تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في البلاد التونسية
30 سبتمبر 2022
الألوهية هي القدرة على الاختراع أي إبراز المعدوم إلى الوجود
الألوهية هي القدرة على الاختراع أي إبراز المعدوم إلى الوجود
1 أكتوبر 2022
تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في البلاد التونسية
تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في البلاد التونسية
30 سبتمبر 2022
الألوهية هي القدرة على الاختراع أي إبراز المعدوم إلى الوجود
الألوهية هي القدرة على الاختراع أي إبراز المعدوم إلى الوجود
1 أكتوبر 2022

بعض أسماء المصنفات والمؤلفات التي صنفت في استحباب ومشروعية عمل المولد النبوي الشريف

بعض أسماء المصنفات والمؤلفات التي صنفت في استحباب ومشروعية عمل المولد النبوي الشريف

بعض أسماء المصنفات والمؤلفات التي صنفت في استحباب ومشروعية عمل المولد النبوي الشريف

مولد النبي صلى الله عليه وسلم وما معه، لابن أبي عاصم (تـــــ 287 هـــ) قال الكتاني في المجلة الزيتونية (المجلد 2، الجزء 3، ص 11) فاستفدنا أن أهل القرن الثالث ألفوا في المولد النبوي، وهي فائدة كبيرة.

التنوير في مولد البشير المنير، المحدث أبو الخطاب عمر بن حسن المعروف بابن دحية الكلبي المتوفى سنة 633 هــــ، وأبو الخطاب ابن دحية هو الذي قال الإمام الذهبي في ترجمته الشيخ العلامة المحدث الرحال المتفنن مجد الدين أبو الخطاب عمر بن حسن بن علي بن الجميل الكلبي الداني ثم السبتي، هكذا ساق نسبه، رَوَى عَنْهُ ابْنُ الدُّبَيْثِيِّ فَقَالَ كَانَ لَهُ مَعْرِفَةٌ حَسَنَةٌ بِالنَّحْوِ وَاللُّغَةِ، وَأَنَسَةٌ بِالحَدِيْثِ، فَقِيْهاً عَلَى مَذْهَبِ مَالِكٍ، وقال ابن خَلِّكان في ترجمة الحافظ أبي الخطاب بن دِحية كان أبو الخطاب المذكور من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء، متقناً لعلم الحديث النبوي وما يتعلق به، عارفاً بالنحو واللغة وأيام العرب وأشعارها، واشتغل بطلب الحديث في أكثر بلاد الأندلس الإسلامية، ولقي بها علماءها ومشايخها.

عرف التعريف بالمولد الشريف، الحافظ المقرئ أبي الخير محمد بن محمد بن الجزري إمام القراء المتوفى بشيراز سنة 833 هـ، له كتاب التعريف بالمولد الشريف ومختصره عرف التعريف بالمولد الشريف نسبهما له الحافظ السخاوي في ترجمة من الضوء اللامع.

الدر المنظم في مولد النبي المعظم للعزفي، هذا الكتاب ابتدأ تأليفه أبو العباس العزفي (تــــ 633 هــ)، ثم أتمه ابنه أبو القاسم العزفي (تـــــ 677 هــ) قال الكتاني في المجلة الزيتونية (المجلد 2، الجزء 3، ص 12) ولعل العزفي هو أول من ألف من المغاربة في المولد.

ظل الغمامة في مولد سيد تهامة، الشيخ أحمد بن علي بن سعيد الغرناطي الأندلسي المالكي المتوفى سنة 673 هــ صنف تاريخ غرناطة.

الدرة السنية في مولد خير البرية، الحافظ أبو سعيد خليل بن كيكلدي بن عبد الله العلائي الدمشقي الشافعي مدرس الصلاحية بالقدس المولود سنة 694 هـ والمتوفى سنة 761 هـ.

مولد النبي صلى الله عليه وسلم، الشيخ سليمان بن عوض باشا بن محمود البرسوي الحنفي، كان إماماً في دائرة السلطان بايزيد العثماني توفي في حدود سنة 780 هـــ.

المورد الهني في المولد النبوي، الحافظ عبد الرحيم العراقي ( تـ 804 هـ)ـ

اللفظ الرائق في مولد خير الخلائق، الحافظ شمس الدين محمد بن أبي بكر عبد الله بن محمد القيس الشهير بابن ناصر الدين الدمشقي المتوفى سنة 842 هــ

المورد الصاوي في مولد الهادي، الحافظ شمس الدين محمد بن أبي بكر عبد الله بن محمد القيس الشهير بابن ناصر الدين الدمشقي المتوفى سنة 842 هــ

جامع الآثار في مولد المختار، الحافظ شمس الدين محمد بن أبي بكر عبد الله بن محمد القيس الشهير بابن ناصر الدين الدمشقي المتوفى سنة 842 هــ

الجامع المختار في مولد المختار، في ثلاث مجلدات، الحافظ شمس الدين محمد بن أبي بكر عبد الله بن محمد القيس الشهير بابن ناصر الدين الدمشقي المتوفى سنة 842 هــ

المولد النبوي، محمد بن علي بن حجر العسقلاني ( تـ 852 هـ)ـ

حسن المقصد في عمل المولد، الحافظ جلال الدين السيوطي المتوفى سنة 911 هـ، وهي رسالة في كتابه الحاوي للفتاوى ومطبوعة مستقلة كذلك، ومن جملة ما قال فيها (وقع السؤال عن عمل المولد النبوي في شهر ربيع الأول ما حكمه من حيث الشرع؟ وهل هو محمود أم مذموم؟ وهل يثاب فاعله أم لا؟ والجواب عندي أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرءان ورواية الأخبار الواردة في بداية أمر النبـي صلى الله عليه وسلم وما وقع في مولده من الآيات، ثم يُمَدُّ لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك، هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيها من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم وإظهار الفرح بمولده الشريف).

الموارد الهنية في مولد خير البرية، علي زين العابدين السمهودي المتوفى سنة 911 هــ

الفرح العلوي في المولد النبوي، الحافظ محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن أبي بكر بن عثمان الحافظ شمس الدين أبو الخير السخاوي المصري الشافعي ولد سنة 830 وتوفي مجاورا بالمدينة المنورة سنة 902 هـــــ

المولد النبوي، علي بن عثمان المارديني المتوفى سنة 750 هــ.

المنتقى في مولد النبي المصطفى، الشيخ سعيد بن محمد الكازروني المتوفى سنة 758 هـ ـ

بهجة السامعين والناظرين بمولد سيد الأولين والآخرين، نجم الدين أبي المواهب محمد بن أحمد بن علي الغيطي السكندري الشافعي المتوفى سنة 981 هــ ـ

النعمة الكبرى على العالم بمولد سيد ولد آدم أو القول السوي في أصل عمل المولد النبوي، أحمد بن محمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي شهاب الدين المكي الشافعي المولود سنة 899 هـ والمتوفى سنة 974 هـــ ـ

مورد الصفا في مولد المصطفى، محدث الحجاز في القرن الحادي عشر محمد علي بن محمد علان بن إبراهيم بن محمد بن علان البكري الصديقي المكي الشافعي المولود بمكة سنة 996 هــ والمتوفى بها سنة 1057 هــ ـ

السانحات الأحمدية والنفثات الروعية في مولد خير البرية، الشيخ محمد بن عبد الكبير الكتاني المتوفى سنة 1327 هـ ـ

اليمن والإسعاد بمولد خير العباد، الشيخ محمد بن جعفر الكتاني المتوفى سنة 1345 هـ ـ

إنارة الأغوار والأنجاد في دليل معتقد ولادة النبي صلى الله عليه وسلم من السبيل المعتاد” الإمام العلامة الحافظ عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني المتوفى سنة 1382 ه، رد به المؤلف رحمه الله تعالى على المغالين القائلين بأن النبي صلى الله عليه وسلم ولد من غير الطريق الاعتيادي، وبه قواعد أصولية وحديثية مهمة.

المولد المروي في المولد النبوي، الملا علي بن سلطان القاري الحنفي المتوفى سنة 1014 هـ ـ

ترويح الفؤاد بمولد خير العباد، العلامة الشيخ عبد السلام بن إبراهيم اللقاني المالكي المصري المتوفى سنة 1087 هـ ـ

عقد الجوهر في مولد النبي الأزهر، لمفتي المدينة المنورة وأديبها السيد جعفر بن حسن بن عبد الكريم بن محمد ابن رسول البرزنجي الحسيني المتوفى سنة 1177 هـــــ، وهو مشهور في المشارق والمغارب ومعروف باسم مولد البرزنجي، مولد فائق رائق فصاحة وبلاغة مشتمل على ما لا يسع المؤمن جهله من ذكر أجداده عليه السلام وأطوار حمله وذكر ولادته الشريفة والخوارق التي ظهرت بعدها والكل بأبدع تسجيع وأعجب تصنيف وترصيع يسحر اللب ويأخذ بمجامع القلب، قال عنه الشيخ يوسف النبهاني في جواهر البحار ليس له نظير، ويكفيك أنه لا يتلى بالحرمين الشريفين قبل استيلاء الوهابية عليهما سواه وكان لا يختص سرده عندهم بربيع الأول بل في سائر أوقات العام، طبع مرارا وترجم إلى التركية وغيرها من اللغات، ونظمه جماعة وشرحه جماعة واختصره جماعة.

الكوكب الأنور على عقد الجوهر في مولد النبي الأزهر، السيد جعفر بن إسماعيل بن زين العابدين ابن محمد البرزنجي الحسيني مفتي الشافعية بالمدينة المنورة المتوفى بها سنة 1317 هــــ، وهو شرح واسع في مجلد كبير بنحو 450 صحيفة على مولد البرزنجي السابق ذكره، طبع بالمطبعة الوهبية بمصر سنة 1290 هـــ ـ

القول المنجي على مولد البرزنجي، الشيخ أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن عليش، الشهير بعليش، المغربي الأصل المصري المنشأ، مفتي المالكية بمصر، المتوفى سنة 1299 هــــ، طبع بهامش الكوكب الأنور وطبع مستقلا ، قال فيه ما نصه (ولا زال أهل الإسلام يحتفلون ويهتمون بشهر مولده عليه الصلاة والسلام ويعملون الولائم ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات ويظهرون السرور ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم، وأول من أحدث فعل المولد الملك المظفر ابو سعيد صاحب اربل فكان يعمله في ربيع الأول ويحتفل احتفالاً هائلاً… فرحم الله امرءاً اتخذ ليالي شهر مولده المبارك أعياداً).

المولد، العلامة الفقيه شيخ المالكية بمصر أبو البركات أحمد بن محمد العدوي الأزهري المصري المعروف بالدردير، المتوفى سنة 1201 هـ، طبع في مصر.

حاشية على مولد الشيخ أحمد الدردير، لإبراهيم بن محمد بن أحمد الباجوري الشافعي المولود في الباجور قرية بمديرية المنوفية سنة 1198 والمتوفى سنة 1277 هـــ ـ طبع بالمطبعة الخيرية سنة 1304 هـ ـ

جنى الجنتين في التفضيل بين الليلتين، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن مرزوق التلمساني (تـــــ 781 هـ)ـ

المولد الشريف، محمد بن محمد المغربي (تـــــ 1191 هـ)ـ

السر الرباني في مولد النبي العدناني، محمد بن محمد البناني (تـــــ 1245 هـ)ـ

المولد، محمد بيرم الخامس (تـــــ 1307 هـ)ـ

ذكر ليلة المولد الشريف، أحمد بن محمد المعروف بابن الحاج (تـــــ 1316 هـ)ـ

المولد النبوي، السيد محمد مرتضى الجزائري بن أخي الأمير عبد القادر (تـــــ 1322 هـ)ـ

سعادة الأمة بمولد خير الأمة لمحمد بن قاسم بن محمد الهاشمي الفاسي (تـــــ 1331 هـ).

ربيع القلوب في مولد النبي المحبوب للعربي بن عبد الله التهامي الوزاني الحسلي الرباطي (تـــــ 1339 هـ).

إسعاف الراغبين بمولد سيد المرسلين، عبد الصمد بن التهامي بن المدني جلون (تـــــ 1352 هـ)ـ

فتح الله في مولد خير خلق الله، فتح الله بن أبي بكر البناني (1353هـ)ـ

مسامرة الأعلام وتنبيه العوام بكراهة القيام لذكر مولد خير الأنام، حمد العابد بن أحمد ابن سودة (تـ 1359 هـ)ـ

الرد على إنكار القيام عند ذكر المولد النبوي، محمد بن أحمد الزموري (تـ 1360 هـ)ـ

النور اللائح بمولد الرسول الخاتم الفاتح، العلامة عبد الرحمان بن محمد ابن زيدان المكناسي (تـ 1365 هـ)ـ

صفاء المورد على القيام عند سماع المولد، محمد بن الحسن الحجوي (تـ 1376 هـ)ـ

الإتحاف والوداد ببعض متعلقات الولاد، محمد الرضي بن إدريس السناني (تـ 1385 هـ).

إيقاظ النيام عن استحباب القيام في ذكر مولد خير الأنام، عبد الهادي بن محمد السلاوي.

ـشفاء الغرام بمولد خاتم الأنبياء وصفوة الرسل الكرام، محمد الطاهر بن الحسن الكتاني.

بلوغ السعد والتهاني في مولد صاحب السبع المثاني، الفقيه المحدث الناسك أبو العباس أحمد العمراني الفاسي أحد أعيان المدرسين بجامع القرويين بفاس، أتمه سنة 1336 هــ

ـتحفة ذوي العرفان في مولد سيد بني عدنان، لعالم الشام الشيخ عبد الغني بن إسماعيل النابلسي الدمشقي المتوفى سنة 1143 هـــ ـ

الرياض النافحة في مولد نبي الأمة الرابحة لزين العابدين جعفر بن حسن بن عبد الكريم البَرْزنجي المدني (1177)ـ

تحفة السامعين بمولد سيد المرسلين لمحمد بن سالم الحفني (1181)ـ

إرشاد الحائرين بشرح بهجة السامعين والناظرين، وهو شرح على مولد نجم الدين الغيطي تأليف علي بن عبد القادر النبتيني الموقت بالجامع الأزهر المتوفى سنة 1061 هـــــ.

أنوار تكرار الجلالة في مولد ومعراج خاتم الرسالة، الشيخ علي سالم بن محمد بن سالم الطنطاوي المفتي الحنفي.

منظومة في مولد النبي صلى الله عليه وسلم، إبراهيم بن السيد علي الطرابلسي الحنفي نزيل بيروت توفي برجب سنة 1308 هـ ـ

مولد النبي صلى الله عليه وسلم، أحمد بن محمد بن عارف شمس الدين أبو الثناء الزيلي الرومي السيواسي الحنفي الصوفي المتوفى سنة 1006 هـــ.

مولد النبي صلى الله عليه وسلم”، أحمد بن عثمان الديار بكري الآمدي الحنفي الشاعر المتخلص بأحمدي ولد سنة 1100 وتوفي سنة 1174 هـــــ.

بلوغ المرام لبيان ألفاظ مولد سيد الأنام، في شرح مولد أحمد البخاري، السيد أحمد بن محمد بن رمضان أبو الفوز المدرس في الحرم المكي له فرغ منها سنة 1281 هــــ ـ

الكواكب الدرية في مولد خير البرية”، أبو بكر بن محمد بن أبي بكر الحبيشي الأصل الحلبي المنشأ والوفاة توفي سنة 930 هــــ ـ

مولد النبي صلى الله عليه وسلم، منظومة تركية، سليمان بن عبد الرحمن بن صالح الرومي الكاتب أحد رجال الدولة المتخلص بنحيفي توفي سنة 1151 هـــ ـ

الكلام السني المصفى في مولد المصطفى، عبد الله حلمي بن محمد بن يوسف ابن عبد المنان الرومي الحنفي المقري المحدث المعروف بيوسف زاده شيخ القراء، ولد بأماسية سنة 1085 وتوفي سنة 1167 هـــ ـ

الكلام السني المصفى في مولد المصطفى، عبد الله بن محمد الكاشغري المتخلص بندائي النقشبندي الزاهدي نزيل قسطنطينية، توفي في صفر من سنة 1174 هـــ ـ

مطالع الأنوار في مولد النبي المختار صلى الله عليه وسلم، عبد الله بن علي بن عبد الرحمن الدمليجي الضرير المصري الشاذلي النحوي الشافعي المعروف بسويدان توفي سنة 1234 هــــ ـ

حاشية على مولد النبي للمدابغي، عبد الرحمن بن محمد النحراوي المصري الشهير بالمقري المتوفى سنة 1210 هـــــ ـ

سرور الأبرار في مولد النبي المختار صلى الله عليه وسلم، عبد الفتاح بن عبد القادر بن صالح الدمشقي أبو الفتح الخطيب الشافعي ولد سنة 1250 بدمشق وتوفي بها في محرم من سنة 1305 هـــــ ـ

المنتخب المصفي في أخبار مولد المصطفى، محيي الدين عبد القادر بن شيخ ابن عبد الله بن شيخ بن عبد الله العيدروسي أبو بكر اليمني الحضرمي ثم الهندي توفي سنة 1038 هـــــ ـ

مولد النبي صلى الله عليه وسلم، منظومة تركية، عبد القادر نجيب الدين ابن الشيخ عز الدين أحمد المعروف بأشرف زاده البرسوي الحنفي المتوفى سنة 1202 هـــ ـ

مولد النبي صلى الله عليه وسلم، منظومة تركية، الشيخ عبد الكريم الأدرنة وي الخلوتي المتوفى سنة 965 هــ ـ

المنهل العذب القرير في مولد الهادي البشير النذير، أبو الحسن علي بن سليمان بن أحمد بن محمد المرداوي المقدسي شيخ الحنابلة بدمشق المتوفى سنة 885 هــــ.

شرح على مولد النجم الغيطي، علي بن عبد القادر النبتيني ثم المصري الحنفي الموقت بجامع الأزهر بالقاهرة المتوفى سنة 1061 هـــ ـ

تأنيس أرباب الصفا في مولد المصطفى، السيد علي بن إبراهيم بن محمد بن إسماعيل بن صلاح الأمير الصنعاني المتوفى سنة 1236 هـــ ـ

مولد النبي صلى الله عليه وسلم، عمر بن عبد الرحمن بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد باعلوي الحضرمي المتوفى سنة 889 هــــ ـ

المورد العذب المعين في مولد سيد الخلق أجمعين و نظم الدرر في مدح سيد البشر، محمد بن عبد الله بن محمد بن محمد بن أحمد ابن أبي بكر العطار الجزائري المتوفى سنة 707 هـــــ ـ

مناسك الحجز المنتقى من سير مولد النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم،. الكازروني محمد بن مسعود بن محمد سعيد الدين الكازروني المتوفى سنة 758 هــــ، فارسي.

مولد النبي صلى الله عليه وسلم، محمد بن إبراهيم بن أبي بكر عبد الله بن مالك بن عباد التعزي نسبا والزندي بلدا أبو عبد الله المالكي الصوفي الشهير بابن عباد ولد سنة 733 وتوفي سنة 792 هــــ ـ

النفحة العنبرية في مولد خير البرية، محمد بن يعقوب بن محمد بن يعقوب بن إبراهيم الفيروز آبادي مجد الدين أبو طاهر الشيرازي ولد بكازرون سنة 729 وتوفي قاضيا بزبيد اليمن سنة 817 هـ ـ

مولد النبي صلى الله عليه وسلم، محمد بن السيد محمد بن عبد الله الحسيني التبريزي عفيف الدين الشافعي نزيل المدينة المنورة المتوفى بها سنة 855 هـــ.

الدر المنظم في مولد النبي المعظم، محمد بن فخر الدين عثمان اللؤلؤي شمس الدين أبو القاسم الدمشقي الكتبي الحنبلي المتوفى سنة 867 هــ.

اللفظ الجميل في مولد النبي الجليل، محمد بن فخر الدين عثمان اللؤلؤي شمس الدين أبو القاسم الدمشقي الكتبي الحنبلي المتوفى سنة 867 هــ.

اقتناص الشوارد من موارد الموارد، شرح مولد الهيتمي، تأليف محمد بن محمد المنصوري الشافعي الشهير بالخياط فرغ منها سنة 1166 هــ.

بلوغ المرام لبيان الفاظ مولد سيد الأنام، السيد أحمد المرزوقى المدرس بالحرم المكي فرغ منها سنة 1281 هـــ.

تحفة البشر على مولد ابن حجر، الشيخ إبراهيم ابن محمد الباجوري الشافعي المصري المتوفى سنة 1276 هــــ.

كتاب السيرة النبوية قصة المولد للشيخ محمد الطاهر بن عاشور رحمه الله المتوفى سنة 1399 هـ.

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف احتفاء وتذكير للشيخ محمد الشاذلي النيفر رحمه الله المتوفى سنة 1417 هـ.

وهذا غيض من فيض ما هو موجود وكائن ممن ألف في الغرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *